والت ديزني
فنانون

والت ديزني – قصة حياة والت ديزني منتج أفلام الرسوم المتحركة

والت ديزني – قصة حياة والت ديزني منتج أفلام الرسوم المتحركة الشهير

والت ديزني ، واسمه الحقيقي والتر إلياس ديزني منتج أفلام كرتون ، ورجل أعمال ، كاتب ، ومخرج أمريكي ، تميز بتأسيسه شركة ديزني لأفلام الرسوم المتحركة ، والتي نالت شهرة عالمية كبيرة ، ويعد أنجح شخص في عالم الرسوم المتحركة .

ولد في الخامس من كانون الأول ( ديسمبر ) عام 1901 في مدينة شيكاغو الأمريكية ، وتعود أصوله للمهاجرين الايرلنديين الذين قدموا نحو العالم الجديد .

والده كان فلاحا بدأ حياته في كندا ثم استقر في الولايات المتحدة الأمريكية بعد زواجه من فلورا كال ذات الأصول الألمانية .

عاش طفولته في مزرعة قريبة من محيط مارسيلين الواقعة في ولاية ميسوري ، وتعد تلك الفترة من أفضل الفترات في حياة والت ديزني حيث قضاها باللهو رفقة شقيقته .

في العام 1909 بدأ الدراسة في المدرسة بشكل نظامي، وفي العام 1911 انتقلت عائلته نحو مدينة كانساس ، وفيها التقى بوالتر فايفر والمنتمي لعائلة عاشقة لفن المسرح .

إقرأ أيضاً:  أنور وجدي - قصة حياة أنور وجدي الحلبي المتألق في السينما المصرية
والت ديزني
والت ديزني

في سن الخامسة عشرة عمل ببيع الجرائد والدمى للمسافرين ، وبعد ذلك عمل كرسام في جريدة المعهد الذي يدرس فيه ، وفي العام 1918 قرر الالتحاق بالجيش لكن طلبه رفض لصغر سنه فزور شهادة ميلاده ، وانضم إلى الصليب الأحمر ليعمل كسائق سيارة إسعاف ، واستمر على هذه الحال لعام واحد فقط ثم ترك العمل .

وفي العام 1920 أنشأ ديزني وصديقه أيوركس شركة أيوركس ديزني لتجارة الأعمال الفنية ، لكن هذه الشركة لم تلقَ نجاحا ، فقاما بإغلاقها .

بعد ذلك عمل مع شركة كانساس سيتي لدعايات الأفلام لمدة عامين ، وفي العام 1922 أسس شركة لاف أو جرام للأفلام بالشراكة مع فريد هارمان ، وكانت فكرة الشركة تقوم على تحويل الحكايات العالمية كسندريلا إلى أفلام رسوم متحركة .

إقرأ أيضاً:  ياسر المصري - قصة حياة النجم الأردني الشاب الذي فاجأ الجمهور برحيله

ونجحت الفكرة ، وبدأ رسومات ديزني بالانتشار ، واستطاع افتتاح استديو لاف أو جرام ، لكن نظرا لسوء إدارته أعلن الإفلاس ورحل نحو هوليود حاملا معه فيلم أليس في بلاد العجائب .

في هوليود صدم والت ديزني من تطور استديوهات الرسوم المتحركة ، ووجد أنه غير قادر على منافستها ، فحاول إخراج أفلام واقعية ، لكنه لم ينجح فعاد للرسوم المتحركة ، وأنشأ استديو للرسوم المتحركة ، جعل إدارته المالية لأخيه روي .

وفي العام 1925 تزوج والت ديزني من ليليان الفتاة التي كانت تعمل معه في تحبير وتلوين شريط الأفلام ، وبدأت أعمال الاستديو تنجح ، وبدأ يأخذ شهرة كبيرة .

وفي العام 1928 قام بابتكار ميكي ماوس بالاشتراك مع صديقه أيوركس ، وجعل ميكي ماوس صامتا ، لكنه لم يلقَ النجاح المتوقع ، فأصبح يؤدي صوت مكيك ماوس فنجحت الشخصية وانتشرت .

إقرأ أيضاً:  لولا صدقي - قصة حياة لولا صدقي الفتاة اللعوب في السينما المصرية

بعد ذلك اشتهر والت ديزني ، وقام ببناء مدينة ديزني لاند وقام بافتتاحها في الثامن عشر من تموز ( يوليو ) عام 1955 .

وظل ديزني يتوسع في أعماله وأفلامه ، ونال شهرة عالمية ، واستمر على هذه الحال حتى وفاته والتي كانت في الخامس عشر من كانون الأول ( ديسمبر ) عام 1966 عن عمر يناهز خمسة وستين عاما ، قضاها في إنتاج أفلام الرسوم المتحركة ، والتي خلدت ذكره ، وبعد وفاته تم حرق جثته في غابة لاون سيميتري بغنديل في كالفورنيا .

إقرأ في نجومي أيضاً : صلاح عبد الله – قصة حياة صلاح عبد الله جوكر السينما

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

شارك هذه الصفحة مع الأصدقاء 🤩👇