فنانون

واحة الراهب – قصة حياة واحة الراهب الممثلة والمخرجة السورية

واحة الراهب

واحة الراهب فنانة، مخرجة، ومؤلفة سورية، تعد من أبزر الفنانات في فترة الثمانينات والتسعينات، ويعد دورها في مسلسل جواهر من الأدوار التي ساهمت في نجوميتها.

ولدت في السابع والعشرين من نيسان ( أبريل ) عام 1964 في العاصمة المصرية القاهرة.

لم تستقر في طفولتها في مدينة واحدة، بل كانت دائمة التنقل بين المدن العربية والعالمية، وذبلك لأن والدها كان يعمل في السلك الدبلوماسي، وكان عمله يتطلب التنقل.

بعد أن نالت شهادة الثانوية العامة درست في أكاديمية الفنون الجميلة في العاصمة السورية دمشق، ومن ثم انتقلت نحو عاصمة العطور باريس لتدرس السينما.

بعد أن أنهت دراسة السينما في باريس عادت إلى سوريا لتبدأ رحلتها في مجال الدراما السورية، فعملت في التمثيل والإخراج.

ويعد فيلمها السينمائي منفى اختياري من أوائل الأعمال التي قامت بإخراجها وقد نال هذا الفيلم الجائزة الفضية في مهرجان قليبة وذلك في العام 1987.

تتميز واحة الراهب بامتلاكها لموهبة كبيرة في مجال التمثيل مكنتها من أداء العديد من الأدوار الناجحة، فشاركت في الأعمال البدوية، كما تألقت في الأعمال الاجتماعية والتراجيدية، ولها ظهور في عدد من المسلسلات التاريخية.

واحة الراهب
واحة الراهب

يعد دورها زوينة في مسلسل جواهر من أبرز الأدوار التي أدتها خلال مسيرتها الفنية، وسببا من أسباب شهرتها ولمعان اسمها.

ولم تكتفِ واحة الراهب بالتمثيل وحسب، بل برعت في التأليف والإخراج، ولقد نالت شهرة كبيرة في مجال الإخراج، ويعد فيلم رؤى حالمة من أهم الأفلام التي قامت بإخراجها، ونال هذا الفيلم الجائزة البرونزية في مهرجان بيونغ يانغ الكوري.

وأخرجت فيلم الخرزة الزرقاء والذي نال الجائزة الفضية في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون، ونال عملها حقيبة لرأس السنة الجائزة الفضية في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.

تزوجت واحة الراهب من المخرج مأمون البني، وتعيش معه حياة مستقرة، وقدم لها زوجها الدعم الكبير في مجال الإخراج، وذلك من خلال تقديم خبراته لدعمها.

وبعد أن بدأت الحرب في سوريا غادرت واحة الراهب بلادها، وواصلت الإخراج خارج سوريا، لكنها لم تعد تمثل كثيرا، وذلك لأن الإخراج سيطر على معظم وقتها، لتواصل بذلك نجمتنا رحلتها الفنية كواحدة من أبرز الممثلات والمخرجات في مجال الدراما السورية.

أبرز أعمالها :

جواهر؛ حمام شامي؛ وداي السايح؛ أوركيديا؛ من غير ليه؛ عبلة وعنتر؛ عرب لندن؛ رفيف وعكرمة؛ الزيزفون؛ حسيبة؛ قيد التحقيق؛ أزواج؛ مخالب الياسمين؛ رؤى حالمة؛ الفصول الأربعة؛ أبيض أبيض؛ بيت العيلة؛ أيادي في الظلام؛ نوار؛ القلاع؛ اللوحة الناقصة؛ القصاص، نهاية سعيدة؛ المهر الدامي، السيرة العربية؛ اختفاء رجل؛ طرابيش؛ جداتنا؛ البركان؛ غضب الصحراء؛ دائرة النار؛ أسبوعان وخمسة أشهر؛ أحلام المدينة؛ حرائر النساء؛ معزوفة موسيقية؛ وادي الجرف.

إقرأ في نجومي أيضاً: سحر فوزي – قصة حياة سحر فوزي الفنانة المشهورة بدور أم بشير

السابق
سحر فوزي – قصة حياة سحر فوزي الفنانة المشهورة بدور أم بشير
التالي
خالد القيش – قصة حياة خالد القيش الفنان السوري ابن الجولان