فنانون

هشام شربتجي – قصة حياة المخرج السوري الكبير الملقب “شيخ الكار”

هشام شربتجي
هشام شربتجي

ولد المخرج السوري المعروف هشام شربتجي في العاصمة دمشق بتاريخ 2 مارس/ آذار 1948، ويبقى هذا المخرج المبدع من اهم المخرجين الذين تركوا أثر كبير في الدراما السورية في العقود الثلاثة الأخيرة، وخصوصاً في الاعمال الكوميدية التي لاقت نجاحاً منقطع النظير، ونسبة لقيمته الفنية الإخراجية الكبيرة فقد أطلق عليه لقب “شيخ الكار”، علماً أن الكار باللهجة السورية تعني المهنة، والمقصود بأن مخرجنا الكبير هو شيخ أو زعيم المخرجين السوريين.

هشام شربتجي

هشام شربتجي

حياة هشام شربتجي الشخصية:

درس شيخ الكار كافة مراحله الدراسية في مدارس حي المهاجرين في العاصمة السورية دمشق، وبعد أن أنهى دراسته الثانوية اتجه الى مصر ودرس في اكاديمية الفنون بالقاهرة وحصل منها على شهادة البكالوريوس في عام 1972، ثمّ سافر الى ألمانيا وأكمل دراسته الفنية هناك.

ولأنه يعشق الطيران فقد دخل الى معهد إمبابة للطيران في مصر بنفس الفترة التي كان يدرس فيها بكلية الفنون، لكن نكسة عام 1967 تسببت بتدمير المعهد ولم يكمل تعلمه للطيران.

تزوج المخرج هشام شربتجي من إحدى النساء المصريات، لكن هذا الزواج لم يستمر وانتهى بالانفصال بعد أن أثمر عن ولادة ابنه يزن وابنته المخرجة المعروفة رشا شربتجي، والتي عاش معها قطيعة طويلة بسبب زواجها من شخص لم يوافق عليه، لكن العلاقة عادت بينهما الى طبيعتها في السنوات الأخيرة.

مسيرة هشام شربتجي الفنية:

ظهرت مواهبه في عالم التصوير منذ أن كان طفلاً، فشارك في مسابقة التصوير الضوئي التي قامت الأمم المتحدة بتنظيمها لأطفال العالم، ونجح بإحراز المركز الأول، لكن إهمال سورية للمواهب الفنية في تلك الفترة جعلها لم تهتم بهذه الموهبة السورية الصاعدة.

كانت بدايات هشام شربتجي في عالم الإخراج من إذاعة دمشق التي عمل فيها كمخرج إذاعي، وبعد نجاح الأعمال التي قدمها نقل تجربته الى عالم التلفزيون.

من الصعب حصر الاعمال الناجحة التي قدمها شيخ الكار للجمهور العربي الذي أحب مختلف أعماله، وخصوصاً الكوميدية منها، لأنها كانت بسيطة وقريبة من واقع الناس وهمومهم، ومن اشهر هذه الأعمال الكوميدية “مرايا” في العديد من اجزائها التي كانت انطلاقتها نتيجة تعاون مشترك بينه وبين الفنان ياسر العظمة، ومسلسلات (يوميات مدير عام- عيلة خمس نجوم- عيلة ست نجوم- عيلة 7 نجوم- عيلة 8 نجوم- أحلام ابو الهنا- بنات اكريكوز- يوميات جميل وهناء- بطل من هذا الزمان- بقعة ضوء ج5)، كما أنه أخرج المسلسل الكوميدي السعودي “طاش ما طاش” في الجزء 16.

لم تقتصر إبداعات المخرج هشام شربتجي على الأعمال الكوميدية، فقدم للمشاهد العربي العديد من الأعمال الاجتماعية المميزة، ومنها مسلسل “رياح الخماسين” الذي أوقف لسنوات قبل أن تسمح الرقابة بعرضه كونه يتكلم عن سجين سياسي في سورية، ومن الاعمال الاجتماعية المميزة الاخرى على سبيل المثال (رجال تحت الطربوش- المفتاح- أسرار المدينة-مذكرات عشيقة سابقة- جرن الشاويش).

عاش المخرج الكبير فترات صعبة تأثر فيها خصوصاً بالأوضاع في سورية، فأقام في عزلة بإحدى ضواحي دمشق لمدة قاربت الاربع سنوات امتنع خلالها عن العمل في الإخراج والظهور في الإعلام، لكن هشام شربتجي عاد لمتابعيه عام 2017 بإخراجه المسلسل الكوميدي الاجتماعي “أزمة عائلية”.

إقرأ أيضاً: غانم الصالح – قصة حياة الفنان الكويتي الراحل والثنائية المميزة مع حياة الفهد

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

أكتب تعليقك ورأيك