فنانون

هدى شعراوي – قصة حياة الفنانة السورية أم زكي باب الحارة

هدى شعراوي

هدى شعراوي فنانة وممثلة سورية مخضرمة، تعد من أبناء الجيل الأول للدراما السورية، وسببا من أسباب نهوضها، كما أنها ساهمت في تأسيس نقابة الفنانين السوريين، اشتهرت بدور أم زكي في مسلسل باب الحارة.

ولدت في الثامن والعشرين من تشرين الأول ( أكتوبر ) عام 1938 في العاصمة السورية دمشق، وفيها نشأت.

أحبت التمثيل منذ الصغر، وشاركت في عدد من المسرحيات كعريس لقطة، ومسرحية لحد هون وبس.

تعد هذه النجمة من الأصوات الأولى التي تميزت في الإذاعة، حيث شاركت في عدد من المسلسلات الإذاعية كحكم العدالة.

بدأت بالظهور على الشاشة التلفزيونية من خلال مشاركتها في عدد من الأفلام السينمائية، ومن أبرز الأفلام التي شاركت فيها فيلم حارة العناتر، فيلم ذكرى ليلة حب، وفيلم غابة الذئاب.

لعبت هدى شعرواي دورا كبيرا في تأسيس نقابة الفنانين السوريين، وأصبحت عضوة من أعضائها.

بعد ذلك انتقلت هذه النجمة إلى مجال الدراما السورية، وبدأت بالظهور المستمر في فترة التسعينيات، حيث قدمت عددا كبيرا من الأعمال التي كان لها دورا كبير في تطور الدراما السورية وتقدمها.

هدى شعراوي
هدى شعراوي

تميزت نجمتنا هدى شعراوي بقدرتها على أداء أدوار الأم، الزوجة، والداية، وشاركت خلال مسيرتها في عدد كبير من الأعمال الكوميدية، الاجتماعية، التراجيدية، والتاريخية، بالإضافة إلى ذلك فإنها تميزت في مسلسلات البيئة الشامية، وتواجدت في عدد كبير منها.

تميزت بأدائها لدور أم زكي في مسلسل باب الحارة، وأم زكي هي داية الحارة، والتي تعرف كل أسرارها، وتنتقل من بيت لبيت، وتحاول أن تصلح بين نساء الحارة، وتتميز بإفشائها للأسرار من غير قصد.

وحتى الآن لا تزال نجمتنا هدى شعراوي تعيش في سوريا رغم الحرب القاسية فيها، ولم يمنعها العمر من أن تستمر في رحلتها في عالم الدراما السورية، لتواصل بذلك نقش اسمها كواحدة من أبرز نجمات الدراما السورية.

أبرز أعمالها:

باب الحارة في كافة أجزائه؛ بقعة ضوء في عدة أجزاء؛ الخان؛ سليمو وحريمو؛ مآسي على قياسي؛ رجال الحارة؛ حمام شامي؛ أيام الدراسة؛ زمن البرغوت؛ صايعين ضايعين؛ رجال العز؛ الزعيم؛ البقعة السوداء؛ الشام العدية؛ صور عائلية؛ أهل الراية؛ بيت جدي؛ ظل امرأة؛ الحصرم الشامي؛ كحل العيون؛ خلف القضبان؛ زوج الست؛ الحور العين؛ هومي هون؛ كوابيس منتصف الليل؛ قلة ذوق وكثرة غلبة؛ مدام دبليو؛ مغامرات صيفية؛ حروب عائلية؛ عودة غوار؛ بطل من هذا الزمان؛ دنيا؛ مذكرات عائلة؛ داوود في هوليود؛ عيلة سبع نجوم؛ الإخوة؛ أحلام أبو الهنا؛ خان الحرير؛ طقوس الحب والكراهية؛ عيلة خمس نجوم؛ نهاية رجل شجاع؛ أيام شامية؛ درب التبان؛ الدغري؛ قبض الريح؛ يوميات مرحة؛ لك يا شام؛ الهجرة إلى الوطن؛ نساء بلا أجنحة؛ يوميات ضاحكة؛ نساء الشتاء؛ غابة الذئاب.

إقرأ في نجومي أيضاً: طارق مرعشلي – قصة حياة الفنان السوري اللبناني المشهور بأدوار الشر

السابق
طارق مرعشلي – قصة حياة النجم السوري اللبناني صاحب أدوار الشر
التالي
قاسم ملحو – قصة حياة قاسم ملحو الفنان السوري المميز