فنانون

هاني شاكر – قصة حياة “أمير الغناء العربي” هاني شاكر

هاني شاكر – قصة حياة “أمير الغناء العربي” هاني شاكر

حصد الفنان المصري هاني شاكر لقب “أمير الغناء العربي” بباقة من أجمل الأغاني الرومانسية التي غلب عليها الطابع الحزين، ورغم شهرته الواسعة في عالم الغناء إلا أنه لم يواصل تجربته السينمائية واكتفى بعدد قليل من الأفلام، التي لم تلق قبولًا كبيرًا لدى الجمهور، وقرر التفرغ لمشواره الغنائي.

اسمه كاملًا هاني عبد العزيز شاكر، وهو من مواليد 21 كانون الأول/ ديسمبر العام 1952، نشأ وسط بيئة تهوى الفن والغناء وتربى على أعمال عمالقة الطرب، ولذلك ألحقه والده وهو في السادسة من عمره بفرقة كورال الأطفال، وشارك في الكثير من البرامج الإذاعية والتلفزيونية الخاصة بالأطفال.

ومن داخل أحد البرامج تم اختياره ليشارك في فيلم “سيد درويش” للفنان كرم مطاوع، والذي جسد من خلاله شخصيته وأدى أغانيه في سن الطفولة، درس الموسيقى في معهد الموسيقى العربية “الكونسرفتوار”، ثم التحق بكلية التربية الموسيقية.

قدمه الملحن محمد الموجي للمرة الأولى مطلع السبعينات من خلال أغنية “حلوة يا دنيا”، ثم عرّفه على الموسيقار محمد سلطان، والذي قدمه من خلال حفل مصلحة الضرائب، الذي كانت تقوم بإحيائه زوجته آنذاك الفنانة فايزة أحمد، وحقق نجاحًا ضخمًا.

توالت إشادات النقاد والموسيقيين على هاني شاكر ليصدر ألبومه الأول “كده برضه يا قمر”، وظهر فيه بثوب مختلف من خلال اختيار أغانٍ شبابية ذات لون مميز، ما ساعده على استكمال مسيرته الفنية ووصلت أغانيه إلى 600 أغنية، غلب عليها الطابع الرومانسي الحزين.

ومن أشهر الألبومات التي أصدرها الفنان المصري “لا يا حبيبي” و”القلب ملوش كبير” و”علي الضحكاية” و”حكاية كل عاشق” و”بعشق ضحكتك” و”يا ريتني” و”الحلم الجميل” و”تخسري” و”جرحي أنا” و”بحبك أنا” و”بحبك يا غالي” و”قربني ليك” و”أحلى الليالي” و”حبيب حياتي” و”بعدك ماليش”.

هاني شاكر
هاني شاكر

اقتحم هاني شاكر مجال السينما ببعض الأفلام القليلة، مثل: “سيد درويش” مع هند رستم و”من أجل حفنة أولاد” مع سهير المرشدي و”المصباح السحري” مع صباح و”هذا أحبه وهذا أريده” مع نورا و”عايشين للحب” مع نيللي و”عندما يغني الحب” مع عادل إمام، كما قدم تجربتيّن مسرحيتيّن هي “سندريلا والمداح” ومسرحية “مصر بلدنا”، بالإضافة إلى فوازير “الخاطبة” مع نيللي والمسلسل الإذاعي “دنيا بنت دنيا”.

حصد الكثير من الجوائز والأوسمة مثل: وسام الاستحقاق من الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، وجائزة فلسطين باعتباره من أوائل الفنانين الذين غنوا في فلسطين.

تزوج هاني شاكر من خارج الوسط الفني من السيدة نهلة توفيق العام 1982، وأنجب ابنيّن هما “شريف” و”دينا” والتي أًصيبت بمرض السرطان وتوفيت العام 2011 عقب زواجها بسنوات قليلة أنجبت خلالها توأمًا هما “مليكة” و”مجدي”.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *