Press "Enter" to skip to content

هاني الروماني – قصة حياة هاني الروماني الفنان الملقب بأسعد الوراق

هاني الروماني – قصة حياة هاني الروماني الفنان السوري المشهور بأسعد الوراق

هاني الروماني ممثل وفنان كبير من كبار فناني الدراما السورية، ومن رواد الجيل الذهبي لها، تميز بأدائه لدور أسعد الوراق، والذي كان أول دور يؤديه في حياته، وشاءت الصدف أن يكون أسعد الوراق آخر دور يؤديه، كما كان عضوا من أعضاء مجلس الشعب السوري في إحدى دوراته .

ولد في السابع والعشرين من آب ( أغسطس) عام 1939 ميلادي في العاصمة السورية دمشق، وفيها نشأ، فدرس الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدارسها، ومن ثم دخل إلى كلية الطب، كما درس الأدب الإنكليزي، لكنه ترك الجامعة وتفرغ للتمثيل والفن .

بدأ حياته الفنية مع بدايات التلفزيون السوري في العام 1960، فشارك في عدد من البرامج والأعمال التلفزيونية، لكن نقطة الانطلاقة الحقيقة في حياته كانت دور أسعد الوراق، فعلى الرغم من أن هذا العمل كان قصيرا، وسباعي الحلقات، إلا أن أثره كان كبيرا، حيث يعد مسلسل أسعد الوراق والمستمد من رواية الله والفقر للكاتب المصري الكبير صدقي إسماعيل من أكثر المسلسلات جرأة وعمقا.

هاني الروماني
هاني الروماني

تميز الروماني بأدائه لأدوار الشر في أغلب مسلسلاته، وكان يجيد هذه الأدوار بشكل كبير للغاية، مما كان يساهم في نجاح الشخصيات التي يقدمها، ونجاح العمل الذي يشارك فيه .

بعد ذلك توالت أعماله الفنية فشارك في عدد كبير من المسلسلات منها حمام القيشاني، والذي قام بإخراجه بنفسه، كما كانت لها عدد من التجارب السينمائية من أبرزها فيلم الحدود .

تأثر فناننا الكبير بوفاة ابنته نادين في سن الثانية عشرة نتيجة المرض، وتزوج من امرأة إنكليزية أنجبت له ولده الوحيد علي .

واستمر هاني الروماني يقدم للدراما السورية العديد من الشخصيات الرائعة حتى غدا علما من أعلامها الكبار، وظل على هذه الحال حتى وافته المنية في دمشق في الثامن من شباط (فبراير)عام 2010 يناهز واحد وسبعين عاما، بعد أن أنهى دوره في مسلسل أسعد الوراق والتي كانت المخرجة رشا شربتجي تقوم بإخراجه، وكأن القدر اختار أن يبدأ حياته مع أسعد الوراق وينهيها معه، ليسدل الستار بذلك على حياة هرم من أهرامات الدراما السورية .

أبرز أعماله :

أسعد الوراق في نسختين .

العبابيد .

هجرة القلوب إلى القلوب .

أبو كامل .

الجوارح.

دليلة والزيبق.

حمام القيشاني .

القصاص .

الهشيم .

تل اللوز .

الخوالي .

عائلة ست نجوم .

نهاية رجل شجاع .

المحكوم.

قادم من الضباب.

الموت القادم إلى الشرق.

الحدود .

خوخ ورمان لوين .

المغامرة .

وجه آخر للحب .

اللص الظريف.

حب وكارتيه .

المطلوب رجل وحيد .

عشاق .

إمبراطورية غوار .

إقرأ في نجومي أيضاً: نهاد قلعي – قصة حياة نهاد قلعي الفنان الملقب بحسني البورزان

Be First to Comment

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *