هالة فاخر
فنانون

هالة فاخر – قصة حياة هالة فاخر “طمطم” الدراما المصرية

هالة فاخر – قصة حياة هالة فاخر “طمطم” الدراما المصرية

اشتهرت الفنانة المصرية هالة فاخر خلال فترة الثمانينات بتقديمها شخصية الأخت الحكيمة “طمطم” في مسلسل العرائس الشهير “بوجي وطمطم” إلى جانب الفنان الراحل يونس شلبي، وهو العمل الذي يجتذب الكبار والصغار منذ ظهوره وحتى الآن، هذا بالإضافة إلى رصيدها الضخم من الأفلام والأعمال المسرحية والدرامية البارزة، والتي يغلب عليها الطابع الكوميدي.

اسمها كاملًا هالة فاخر محمد فاخر، وهي من مواليد محافظة الإسكندرية في حزيران/ يونيو العام 1946، والدها الفنان فاخر فاخر، درست في مدرسة سانت كلير الإنجليزية وحصلت على شهادة التوجيهية من مدرسة فيكتوريا كوليدج العام 1965، ثم حصلت على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من الجامعة الأميركية.

بدأت مسيرتها الفنية مبكرًا مع والدها العام 1957 حينما تبناها المخرج الراحل حسن الإمام ورشحها لدور الفلاحة الصغيرة في فيلم “لن أبكي أبدًا” أمام فاتن حمامة، وبعد أربعة أعوام رشحها أيضًا لدور الفتاة المدللة أمام عماد حمدي في فيلم “الخرساء”، ثم اختارها لتجسيد شخصية عائشة أحمد عبد الجواد في ثلاثية نجيب محفوظ الرائعة “بين القصرين” و”قصر الشوق” مع يحيى شاهين، بالإضافة إلى فيلم “امرأة على الهامش” مع هند رستم.

توالت الترشيحات على هالة فاخر، لاسيما الأفلام الكوميدية، فظهرت في “عفريت مراتي” و”مراتي مدير عام” و”أسرار البنات” و”بدور” و”أغنية على الممر” و”بنت اسمها محمود” و”قمر الزمان” و”بلاغ للرأي العام”، وحصلت على بطولة واحدة في فيلم “أحلام المعلمة طماطم”.

هالة فاخر
هالة فاخر

ومع دخول الألفية الثانية شاركت بالكثير من الأدوار غلبت عليها الكوميديا، منها “بلية ودماغه العالية” و”درس خصوصي” و”ليلة سقوط بغداد” و”أيظن” و”بالعربي سندريلا” و”تيمور وشفيقة” و”حين ميسرة” و”هي فوضى” و”كباريه” و”أتش دبوووور” و”الزمهلاوية” و”حسن ومرقص” و”حلم العمر” و”عزبة آدم” و”الثلاثة يشتغلونها” و”يوم مالوش لازمة” و”كابتن مصر”.

اشتهرت هالة فاخر بين الأطفال بشخصية “طمطم” في مسلسل العرائس الشهير “بوجي وطمطم”، كما شاركت في “فطوطة” و”كوكي كاك”، لكنها قدمت الكثير من الأعمال الدرامية البارزة مثل: “القاهرة والناس” و”السمان والخريف” و”صيام صيام” و”غدًا تتفتح الزهور” و”صابر يا عم صابر” و”أبناء ولكن” و”سر الأرض” و”أنت عامل إيه” و”سامحوني مكنش قصدي” و”رحلة السيد أبو العلا البشري” و”الوتد” و”أهل كايرو” و”تاجر السعادة” و”شرف فتح الباب” و”العطار والسبع بنات” و”النساء قادمون” و”الأصدقاء” و”الناس في كفر عسكر” و”يا ورد مين يشتريك” و”شرف فتح الباب” و”أنا قلبي دليلي” و”أهل كايرو” و”ابن حلال” و”أنا عشقت” و”كلبش”.

وعلى خشبة المسرح قدمت الفنانة المصرية “باللو باللو” و”الرعب اللذيذ” و”وشك حلو” و”تتجوزني يا عسل” و”وش السعد” و”الانفجار الجميل” و”ربنا يخلي جمعة” و”إمبراطورية عماد الدين” و”الطعام لكل فم” و”وداعًا أيها الفلس” و”السيرك” و”الراجل اللي اتجوز مراته.

حصدت هالة فاخر خلال مشوارها الفني الكثير من التكريم، مثل: الجائزة الذهبية من مهرجان الإعلام العربي كأحسن ممثلة دراما اجتماعية عن دورها في “شرف فتح الباب”، وجائزة تقديرية من المركز الكاثوليكي كأحسن ممثلة تلفزيونية، وجائزة أحسن ممثلة ثانية عن فيلم “حين ميسرة”.

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *