هاري هوديني
فنانون

هاري هوديني – قصة حياة هاري هوديني الساحر الأشهر في التاريخ


هاري هوديني واسمه الحقيقي إريك وايس ، ساحر ولاعب خفة عالمي مجري، تميز بقيامه بعدد كبير من الخدع، ومن أبرزها خدعة الدفن الحي، وخدعة فك الأقفال، وتم اعتباره الساحر الأشهر في التاريخ.

ولد في الرابع والعشرين من آذار ( مارس) عام 1874 في العاصمة المجرية بودابست لأسرة يهودية، وبعد فترة من ولادته رحلت أسرته نحو مدينة أبلتن في الولايات المتحدة الأمريكية.


ولقد أطلق على نفسه اسم هاري هوديني تيمنا بالساحر الفرنسي المشهور روبرت هودين.

أحب ألعاب الخفة والسحر منذ الصغر، وعندما بلغ ثلاثة عشر عام بدأ بالقيام بالحيل باستخدام أوراق اللعب ( الشدة)، وفي تلك الفترة عمل نجمنا في عدد من الأعمال من أبرزها بيع الصحف وذلك لكي يعين عائلته.

بعد أن شاهد عروض السحر مالت نفسه إليها، وقرر دخول هذا المجال، فبدأ بتعلم خدعة الهروب، وأصبح ألمع ساحر فيها، حيث كان يستطيع الهروب والنجاة من أي مأزق يعترضه، فكان يقوم بربط يديه وقدميه بالسلاسل بشكل محكم، ومن ثم يقوم بفك نفسه منها، وكان لعمله في صناعة الأقفال دورا كبيرا في مساعدته على هذا الأمر.

بعد ذلك بدأ بتقديم خدعة الدفن الحي، وبسبب هذه الخدعة حظي هاري هوديني بشهرة عالمية، حيث كان يتم لفه بالأكفان، ومن ثم يقيد بالسلال والأقفال، ليدفن بعد ذلك في عمق كبير جدا تحت الأرض، ومن ثم يظهر للجمهور وقد فك الأقفال وتخلص من القيود وسط ذهول جمهوره.

هاري هوديني
هاري هوديني

وكان هاري هوديني يحارب الشعوذة ويرفضها بشكل تام، ويقول أن كل ما قدمه هو عبارة عن خداع استخدم فيه الخفة وسرعة الحركة لكي يبهر الجميع، كما أنه قام بنفي الشائعات التي تقول بأنه يتصل بالأرواح لكي تساعده على الهروب، بالإضافة إلى ذلك فقد قام بمحاربة الأشخاص الذين يدعون قدرتهم على استدعاء الأرواح، وكان يؤمن بعدم قدرة أي شخص على استعادة روح إنسان ميت مهما فعل.

وفي الحقيقة أثمرت مجهوداته عن فضح العديد من المشعوذين الذين كان يخدعون الناس، وذلك من خلال قيامه بإعادة عرض أعمالهم.

شهرته في عالم السحر وألعاب الخفة جعلت منتجي السينما يصوبون الأنظار نحوه، وسعوا من أجل إدخاله عالم السينما ونجحوا في ذلك، فظهر ساحرنا في عدد من الأفلام من أبرزها فيلم Terror Island، The Grim Game.

توفي هاري هوديني في الحادي والثلاثين من تشرين الأول ( أكتوبر) عام 1926 في مدينة ديترويت الأمريكية عن عمر يناهز اثنين وخمسين عاما، وذلك بعد أن مازحه أحد معجبيه وضربه عدة ضربات على بطنه ليختبر قوة تحمل معدته الأمر الذي أدى إلى انفجار المرارة ووفاة الساحر الأشهر في التاريخ.

إقرأ أيضاً: فيديريكو غارثيا لوركا – قصة حياة عندليب الأندلس

إتبعنا على مواقع التواصل:



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *