نهاد قلعي
فنانون

نهاد قلعي – قصة حياة نهاد قلعي الفنان الملقب بحسني البورزان

نهاد قلعي – قصة حياة نهاد قلعي الفنان السوري المشهور بحسني البورزان

نهاد قلعي فنان سوري كبير من عمالقة الفن والدراما السورية والعربية، اشتهر بتكوينه لثنائي رائع مع دريد لحام في فترة الستينات والسبعينات، اشتهر بشخصية حسني البورزان والتي أدها في مسلسل صح النوم، حتى أصبح الناس يطلقون اسمها عليه عندما يقابلوه .

ولد في العام 1928 في العاصمة السورية دمشق لأحد الأسر العريقة فيها، ومنذ الصغر أحب العلم والثقافة، وبدأت موهبته بالظهور بشكل مبكر فقرر السفر نحو مصر وذلك لكي يقوم بصقل موهبته وتنميتها، لكن الحظ عانده فسرقت أمواله، ولم يستطع السفر.

في العام 1946 قام فناننا بالانتساب إلى استديو البرق، وبدأ بتقديم عدد من المسرحيات منها مسرحية جيشنا السوري عام 1954، بعد ذلك وفي العام 1959 قام بتأسيس المسرح القومي السوري، وأداره بنفسه، فقدم عددا من المسرحيات منها مسرحية المزيفون، البرجوازي النبيل، ومدرسة الفضائح .

ومع افتتاح التلفزيون العربي السوري عام 1960 قدم مع صديقيه الفنان دريد لحام، ومحمود جبر عددا من البرامج التي نالت رضا واستحسان الجمهور، ومن أولى تلك البرامج برنامج سهرة دمشق .

نهاد قلعي
نهاد قلعي

بعد ذلك بدأت أعماله التلفزيونية ومسلسلاته بالانتشار الأمر الذي زاد من شهرته بشكل كبير، حيث ظهر بشخصية حسني البروزان في مسلسل حمام الهنا، وكان لهذه الشخصية أثر كبير علي حياته .

بعد ذلك ازدادت الأعمال التلفزيونية والسينمائية، كغرام في استانبول، صح النوم، اللص الظريف، خياط للسيدات، الصديقان، ومقالب غوار .

واستمر هذا النجم الكبير بالتوهج والتألق حتى جاء العام 1976 عندما تعرض نجمنا المحبوب إلى حادث ضرب إثر شجار في أحد مقاهي دمشق الأمر الذي أدى إلى شلله وحرم المسرح والتلفزيون من أعماله.

يعد قلعي العقل المفكر والمؤسس وأحد أهم أسباب نهوض التلفزيون السوري والدراما السورية، لكن بعد هذا الحادث تخلى عنه رفاق الدرب، وبدأ بكتابة قصص للأطفال مصورا فيها شخصية حسني البروزان و ياسينو، وظل على هذه الحالة إلى أن توفي في مدينة دمشق عام 1993 عن عمر يناهز خمسة وستين عاما، قدم خلالها عطاءً كبيرا للدراما السورية وللمسرح السوري، وحتى الآن لازالت شخصية حسني البورزان تثير إعجاب كل من يشاهدها.

أبرز أعماله :

عقد اللولو.

لقاء في تدمر .

الشريدان .

فندق الأحلام .

أنا عنتر .

غرام في استانبول .

الصعاليك .

اللص الظريف .

المليونيرة .

خياط للسيدات .

غوار جيمس بوند .

مقلب من المكسيك .

الثعلب.

امرأة تسكن وحدها.

الرجل المناسب.

صح النوم .

المزيفون .

واحد + واحد .

الإجازة السعيدة .

غربة .

جيشنا الباسل .

ضيعة تشرين .

مقالب غوار.

حمام الهنا.

رابعة العدوية .

مغامرات كارلو .

لولا النساء .

مسرح الشوك

عقد اللولو .

البرجوازي النبيل.

سهرة مع أبو خليل القباني .

مدرسة الفضائح .

ثمن الحرية .

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *