فنانون

نصري شمس الدين – قصة حياة الفنان اللبناني الكبير

نصري شمس الدين

نصري شمس الدين فنان ومطرب وممثل لبناني كبير، يعد من أبرز نجوم المسرح والغناء العربي، وشكل مع السيدة فيروز ثنائيا رائعا في عدد كبير من المسرحيات والأفلام والأغاني.

ولد في السابع والعشرين من حزيران ( يونيو) عام 1927 في بلدة الجون اللبنانية لعائلة تعرف بعائلة المشايخ.

ورث جمال الصوت عن والديه اللذين كانا يتمتعان بصوت جميل، وكانت والدته الداعم الأول له لكي يغني.

درس الابتدائية في مدرسة البلدة، ثم درس المرحلة الإعدادية في مدرسة المقاصد في صيدا، وفي سن السابعة عشرة بدأ بتدريس اللغة العربية في مدرسة شبعا، ومن ثم انتقل لتدريس العربية في مدرسة صور.

بعد ذلك تخلى نجمنا عن مهنة التدريس وانتقل إلى مصر ليعمل في شركة نحاس فيلم، ومن ثم قرر الرحيل نحو بلجيكا ليطور مهاراته الموسيقية، ويتوسع في دراسة الموسيقى.

ومن ثم عاد نجمنا إلى بلده لبنان وفي حوزته دبلوم في الموسيقى، وعمل في مركز البريد في بيروت لمدة من الزمن، وفي العام 1952 حدث أمر قلب مسار حياته، وذلك حين قرأ إعلانا في الصحف اللبنانية حول بحث صحيفة الشرق الأدنى عن المواهب الفنية، فسارع في التقديم، وكان في لجنة التحكيم الأخوين الرحباني بالإضافة إلى عدد من الفنانين وتم قبوله ليعمل ضمن الفريق الغنائي في الإذاعة.

نصري شمس الدين
نصري شمس الدين

بعد ذلك ارتبط هذا النجم بعلاقة صداقة معه فيلمون وهبي والأخوين الرحباني وبدأ مسيرته في الغناء والمسرح، وشكل مع السيدة فيروز ثنائيا، وقدم هذا الثنائي العديد من الأغاني والمسرحيات والأفلام، وحقق شهرة كبيرة في كافة أنحاء الوطن العربي، وامتدت فترة العمل مع الأخوين الرحباني وفيروز من العام 1961 وحتى العام 1978.

وبعد أن انفصل عن الأخوين الرحباني بدأ نجمنا بإصدار ألبوماته بشكل منفرد ومن أبرز ألبوماته المنفردة ألبوم الطربوش.

أقام نصري شمس الدين عددا كبيرا من الحفلات في عدد من الدول العربية، ونال عدد من الجوائز والتكريمات، وحظي بشهرة كبيرة.

يتميز هذا النجم بصوته الجبلي المميز، ويعد مع الفنان وديع الصافي من مؤسسي الأغنية الجبلية اللبنانية الحالية.

تزوج نصري شمس الدين من يسرى الداعوق، وأثمر هذا الزوج عن إنجاب أولاده، مصطفى، ألماسة، مي، ماهر، ريما، ولين.

وفي الثامن عشر من آذار ( مارس) عام 1983 توفي نجمنا أثناء إحيائه لحفلة في سوريا بعد أن أصيب بنزيف دماغي حاد، ليرحل هذا النجم عن الدنيا عن عمر يناهز ستة وخمسين عاما قضاها بالتألق والإبداع.

أبرز أعماله:

الليل والقنديل؛ ميس الريم؛ أيام الحصاد؛ جسر القمر؛ صح النوم؛ لولو؛ موسم العز؛ البعلبكية وعودة العسكر؛ بياع الخواتم؛ دواليب الهوا؛ أيام فخر الدين؛ هالة والملك؛ الشخص؛ جبل الصوان؛ يعيش يعيش؛ صح النوم؛ ناس من ورق؛ ناطورة المفاتيح؛ سهرة حب؛ المحطة؛ بترا؛ بياع الخواتم؛ سفر برلك؛ بنت الحارس.

إقرأ في نجومي أيضاً: ملحم زين – قصة حياة ملحم زين الفنان اللبناني الملقب بريس الأغنية

السابق
ملحم زين – قصة حياة ملحم زين الفنان اللبناني الملقب بريس الأغنية
التالي
بلقيس فتحي – قصة حياة بلقيس فتحي المغنية اليمنية المتألقة

اترك تعليقاً