فنانون

نجدت أنزور – قصة حياة نجدت أنزور الملقب بملك الإخراج

نجدت أنزور

نجدت أنزور مخرج تلفزيوني سوري، يعد واحدا من أبرز المخرجين في سوريا والوطن العربي، تميز بإخراجه لعدد كبير من المسلسلات التاريخية كالموت القادم من الشرق، البواسل، ونهاية رجل شجاع.

ولد في السادس والعشرين من تشرين الثاني ( نوفمبر) عام 1954 في مدينة حلب السورية وفيها نشأ.

والده هو إسماعيل أنزور وهو مخرج سينمائي، ولعب دورا كبيرا في جعل مخرجنا يحب خوض تجربة الإخراج وإكمال درب أبيه.

درس في حلب وبعد أن نال الثانوية العامة التحق بالجامعة في قسم هندسة الميكانيك، لكن حبه للإخراج كان أكبر من أي شيء آخر.

شهد العام 1972 باكورة أعماله في مجال الإخراج وذلك عندما قام بصنع فيلم إعلاني لأحد المنتجات، وبعد ذلك استمر في مجال إخراج الإعلانات فترة من الزمن حيث فاقت الأفلام الإعلانية التي قام بإخراجها الألف فيلم في سوريا وفي الوطن العربي.

إقرأ أيضاً:  ناهد السباعي - قصة حياة ناهد السباعي نجمة التمثيل المصرية

يعد نجدت أنزول أول من أدخل الفيديو كليب إلى الوطن العربي، وفي العام 1987 قام بإخراج باكورة أفلامه وهو فيلم نزهة على الرمال، ثم أخرج في العام 1988 فيلم حكايا شرقية، ولقد نال هذا الفيلم شهرة كبيرة وانتشارا واسعا، ونال كما كبيرا من الجوائز، وكان من الأسباب التي جعلت اسم مخرجنا يرتفع في سماء الإخراج.

نجدت أنزور
نجدت أنزور

مال مخرجنا إلى إخراج عدد كبير من الأعمال التاريخية المستمدة من الواقع العربي القديم أو من الأساطير الشعبية، دون أن يكون لهذه الشخصيات وجود في الحقيقة، وتجلى هذا الأمر في مسلسل الموت القادم من الشرق، ومسلسل البواسل، ومسلسل آخر الفرسان.

بعد ذلك قام بإخراج عدد كبير من المسلسلات التاريخية المستمدة من التاريخ العربي بشخصيات تاريخية معروفة كفارس بني مروان، كما قام بإخراج عدد من الأعمال الاجتماعية.

إقرأ أيضاً:  نورا - قصة حياة نورا الفنانة الهادئة الجميلة الملامح

يتميز مخرجنا بجودة الإخراج، وطريقته الرائعة في التعامل مع نجوم الدراما الأمر الذي يجعلهم يقدمون أفضل ما لديهم ليخرج العمل كلوحة مرسومة بإبداع.

انتخب نجدت أنزور في العام 2016 كعضو في مجلس الشعب السوري، وفي العام 2017 أصبح رئيسا لمجلس الشعب السوري.

تزوج مخرجنا من رانيا أحمد، ويعيش معها علاقة هادئة بعيدا عن أعين الإعلام.

وحتى الآن، وعلى الرغم من الحرب الدائرة في وطنه سوريا، لازال نجدت أنزور يواصل إخراج الأعمال والمسلسلات التلفزيونية، ليستمر في رفد الدراما السورية بالأعمال الرائعة، وليخط اسمه بحروف من ذهب كواحد من ألمع المخرجين الذين أنجبتهم الدراما السورية.

أبرز أعماله:

حكاية شرقية؛ نزهة على الرمال؛ المتاهة؛ ثريا والثرى؛ عائلة من هذا الزمن؛ سحابة صيف؛ هند؛ الغرف؛ دعوة على الغداء؛ ماجد والذئب؛ فرح؛ عائلة رضا؛ الطيف؛ الرسالة؛ هاربة إلى النور؛ القوي والضعيف؛ الكف والمخرز؛ خيط الدم؛ مرمر زماني؛ جواهر؛ البواسل؛ الفوارس؛ الكواسر؛ الموت القادم إلى الشرق؛ أوراق الزمن المر؛ أين الطريق؛ إخوة التراب؛ العوسج؛ المسلوب؛ البحث عن صلاح الدين؛ آخر الفرسان؛ فارس بني مروان؛ الحور العين؛ سقف العالم؛ المحروس؛ المارقون؛ رجال الحسم؛ ذاكرة الجسد؛ ملك الرمال؛ ما ملكت أيمانكم؛ امرأة من رماد.

إقرأ أيضاً:  ليوناردو دافنشي - قصة حياة ليوناردو دافنشي رسام الموناليزا

إقرأ في نجومي أيضاً: مروان خوري – قصة حياة مروان خوري أمير الرومانسية

السابق
فارس كرم – قصة حياة فارس كرم فارس الأغنية الجبلية
التالي
ناصيف زيتون – قصة حياة ناصيف زيتون نجم ستار أكاديمي

اترك تعليقاً