نبيلة عبيد
فنانون

نبيلة عبيد – قصة حياة نبيلة عبيد الممثلة الملقبة بـ نجمة مصر الأولى

نبيلة عبيد – قصة حياة نبيلة عبيد الممثلة الملقبة بـ نجمة مصر الأولى

تُصنف الفنانة المصرية نبيلة عبيد ضمن نجمات السبعينات والثمانينات اللاتي برزن في أفلام مميزة ناقشت قضايا المرأة ومختلف المشاكل الاجتماعية الأخرى، ولذلك لقّبها النقاد بـ”نجمة مصر الأولى”.

ولدت نبيلة عبيد في حي شبرا الشعبي في القاهرة يوم 20 كانون الثاني/ يناير العام 1945 واعتادت منذ صغرها على مشاهدة الأفلام في دار سينما “شبرا بالاس” أسبوعيًّا.

اكتشفها المخرج الشهير عاطف سالم وهي طالبة في كلية البنات وقدمها للمرة الأولى “كومبارس” صامتة  دون علم أسرتها في فيلم “ما فيش تفاهم” مع سعاد حسني وحسن يوسف، بعدها وافقت عائلتها على العمل وحصلت على البطولة المطلقة أمام عماد حمدي في “رابعة العدوية” للمخرج نيازي مصطفى وحققت من خلال الفيلم شهرة واسعة.

حصلت بعد ذلك على البطولة في الكثير من الأفلام لاسيما الكوميدية مثل “زوجة من باريس” مع رشدي أباظة و”المماليك” مع عمر الشريف و”خطيب ماما” مع مديحة يسري و”كنوز” مع كوكا و”3 لصوص” مع فريد شوقي.

كما قدمت الكثير من روايات الكاتب إحسان عبد القدوس على شاشة السينما مثل “وسقطت في بحر العسل” مع محمود ياسين و”العذراء والشعر الأبيض” مع محمود عبد العزيز و”الراقصة والطبال” مع أحمد زكي و”أيام في الحلال” مع محمود ياسين و”أرجوك اعطني هذا الدواء” مع فاروق الفيشاوي، وتعاونت أيضًا مع أديب نوبل نجيب محفوظ في “الشريدة” مع نجلاء فتحي و”الشيطان يعظ” مع نور الشريف.

ومن أبرز أعمالها الأخرى “الصبر في الملاحات” مع تحية كاريوكا و”شادر السمك” مع محمد رضا و”أبناء وقتلة” مع شريف منير و”الوحل” مع رجاء الجداوي و”حارة برجوان” مع يوسف شعبان و”الراقصة والسياسي” مع صلاح قابيل و”قضية سميحة بدران” مع محمد وفيق و”توت توت” مع سعيد صالح و”كشف المستور” مع شويكار و”المرأة والساطور” مع أبو بكر عزت و”الآخر” مع محمود حميدة.

نبيلة عبيد
نبيلة عبيد

وعلى شاشة التلفزيون قدمت “البوابة الثانية” و”العمة نور” و”كيد النسا 2″ و”صاحب الجلالة الحب” و”كيف تخسر مليون جنيه” و”العبقري” و”أشياء لا ننساها” و”أبدًا لن أموت” و”مفتش المباحث” وقدمت كذلك “الصبر في الملاحات” عبر أثير الإذاعة وأيضًا “سامحوني مكنش قصدي”، وعلى المسرح شاركت في “الطرطور” و”روبابيكيا” و”مطلوب حيًا أو متزوجًا” و”إيفيتا”.

خاضت نبيلة عبيد تجربة الإنتاج في أعمال قليلة مثل “وسقطت في بحر العسل” و”حبي الأول والأخير”، وكانت عضو لجنة التحكيم في برنامج “نجمة العرب” العام 2015.

حصلت الفنانة المصرية على جائزة أحسن ممثلة عن “ولا يزال التحقيق مستمرًا” العام 1979 من مهرجان الإسكندرية السينمائي، وتم تكريمها في المهرجان ذاته عن مجمل أعمالها العام 1998 ومن مهرجان الرباط أيضًا.

تزوجت نبيلة عبيد أكثر من مرة أولها من المخرج عاطف سالم لمدة خمسة أعوام تقريبًا، وأكدت ذات مرة أنها تزوجت من المخرج أشرف فهمي سرًا، واعترفت خلال برنامج “صريح جدًا” أنها تزوجت مرتين سرًا من شخصيات عربية مرموقة، وكشفت أخيرًا عن ارتباطها بالمستشار السياسي للرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، الدكتور أسامة الباز، ورغم تلك الزيجات إلا أنها لم تنجب قط.

تعليق واحد

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *