Press "Enter" to skip to content

نبيلة السيد – قصة حياة نبيلة السيد بنت البلد في السينما

نبيلة السيد – قصة حياة نبيلة السيد بنت البلد في السينما

ظهرت الفنانة الراحلة نبيلة السيد للمرة الأولى على شاشة السينما وهي طفلة صغيرة في آخر أفلام عملاق الكوميديا نجيب الريحاني “غزل البنات”، وشاركته مشهدًا وحيدًا ومن هذه الفرصة الذهبية استمدت موهبتها الفنية المميزة، التي جعلت بعض النقاد يعتبرونها خليفة زينات صدقي ووداد حمدي على الشاشة الفضية، ذلك لأنها اقتربت بأدائها من شخصية بنت البلد ذات الشهامة واللسان السليط في الوقت ذاته، مثلما كانت زينات ووداد مع مراعاة اختلاف الأسلوب الفريد لكل منهما.

ولدت نبيلة السيد في حارة الشوارب المتفرعة من شارع محمد علي في محافظة القاهرة يوم 7 آب/أغسطس العام 1938، وكان والدها يعمل متعهدًا للحفلات ويمتلك متجرًا لبيع وتأجير الآلات الموسيقية، فكانت تعمل معه منذ طفولتها واحترفت الغناء في حفلات الزفاف.

وبعد ظهورها في “غزل البنات” مع نجيب الريحاني درست في المعهد العالي للتمثيل، وبدأت عملها من خلال فرقة “ساعة لقلبك” الإذاعية في حقبة الخمسينات، ثم تنقلت بين الكثير من الفرق المسرحية مثل فرقتي إسماعيل ياسين وتحية كاريوكا، وشاركت في مسرحيات كثيرة منها “30 يوم في السجن” و”شفيقة القبطية” و”البيجاما الحمراء”.

وخلال 48 عامًا قدمت الفنانة الراحلة أشهر الأعمال مثل: “عماشة عكاشة” و”أهلًا بالسكان” و”عيلة الدوغري” و”صيام صيام” و”أرض النفاق” و”سبع صنايع” و”القضية 80″ و”العسل المر” و”الحائرة” و”حكايات هو وهي” و”غوايش” و”الكابتن جودة” على شاشة التلفزيون.

نبيلة السيد
نبيلة السيد

أما في السينما فقد حازت نبيلة السيد على الكثير من الأدوار الثانية ولكنها كانت تضيف طابعًا كوميديًّا خفيفًا على تلك الأفلام، مثل: “مراتي مدير عام” و”عفريت مراتي” مع شادية و”سكرتير ماما” مع فريد شوقي و”أبي فوق الشجرة” مع عبد الحليم حافظ و”الأرض” مع محمود المليجي و”خلي بالك من زوزو” مع سعاد حسني و”السكرية” مع نور الشريف.

ومن أشهر أفلامها أيضًا “البحث عن فضيحة” مع سمير صبري و”حكايتي مع الزمان” مع وردة الجزائرية و”بالوالدين إحسانًا” مع سهير رمزي و”أمهات في المنفى” مع عادل إمام و”حدوتة مصرية” مع يسرا و”غريب في بيتي” مع نور الشريف و”سواق الأتوبيس” مع ميرفت أمين و”كيدهن عظيم” مع فاروق الفيشاوي “فوزية البرجوازية” مع إسعاد يونس و”الراقصة والطبال” مع أحمد زكي.

تزوجت الفنانة المصرية نبيلة السيد من خارج الوسط الفني وأنجبت ابنيّن هما “حسان” و”أميرة”، وكان آخر أعمالها فيلم “القطار” مع يوسف شاهين العام 1986 وهو العام الذي توفيت فيه إثر إصابتها بالسرطان، وكانت تبلغ من العُمر آنذاك 48 عامًا.

Be First to Comment

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *