فنانون

ناهد الحلبي – قصة حياة ناهد الحلبي الفنانة السورية المخضرمة

ناهد الحلبي

ناهد الحلبي فنانة وممثلة سورية قديرة، تعد من الممثلات المخضرمات في مجال الدراما السورية، تميزت في السبعينات والثمانينات من القرن العشرين، وانقطعت عن التمثيل خلال التسعينات، لتعود في بداية القرن الحادي والعشرين إلى عالم الدراما لتواصل رحلتها.

ولدت في الحادي عشر من حزيران ( يونيو) عام 1947 في العاصمة السورية دمشق وفيها نشأت.

أحبت الفن منذ الصغر حيث كانت عضوة في فرقة الفنون الشعبية للرقص وهي في سن الرابعة عشرة من عمرها.

يعود الظهور الأول لها على الشاشة الصغيرة للعام 1971 حيث شاركت في ثلاثة أفلام وهي جسر الأشرار، امرأة تسكن وحدها، وقطط شارع الحمرا.

بعد ذلك بدأت في الظهور في الأعمال الدرامية، ويعد مسلسل وضحا وابن عجلان أولى المسلسلات التي ظهرت فيها.

لتتوالى بعدها أعمالها في فترة السبعينات والثمانيات، حيث قامت بأداء عدد كبير من الأدوار الرائعة، وأصبحت نجمة من نجمات الدراما السورية.

ناهد الحلبي
ناهد الحلبي

لكن زواجها من الفنان اللبناني إبراهيم مرعشلي أبعدها عن ساحة الدراما، وذلك لرفض زوجها للعمل الدرامي على الرغم من كونه فنانا، وأثمر هذا الزواج عن ولادة ثلاثة أبناء، وواحد منهم دخل مجال الفن وهو ولدها الفنان طارق مرعشلي.

وبعد أن انفصلت عن زوجها عادت إلى التمثيل بعد انقطاع دام من العام 1984 واستمر حتى العام 2001 لتظهر في مسلسل عندما يموت الحب، ولتتوالى بعد ذلك أعمالها الدامية، ولتستعيد شهرتها ونجوميتها من جديد.

برعت ناهد الحلبي في أداء كافة الأنواع الدرامية، فنجحت في الكوميديا، وفي التراجيديا، وفي المسلسلات الاجتماعية، كما لها عدد من المشاركات في المسلسلات التاريخية، وتألقت في الفترة الأخيرة في أعمال البيئة الشامية.

ولم تكتفِ ناهد الحلبي بعالم السينما والدراما، بل كان لها ظهور مميز على المسرح ولا سيما في مسرحيتي أذكى غبي بالعالم، ومسرحية لا عالبال ولا عالخاطر.

كما شاركت نجمتنا في عدد من الأعمال الإذاعية المشهورة كحكم العدالة، جزيرة المرح، ظواهر مدهشة، وليالي الشام.

وحتى الآن لا تزال نجمتنا تعيش في سوريا رغم الحرب القاسية التي تدور في أنحائها، ولا تزال ترفد الدراما السورية بعدد من الأعمال الرائعة لتواصل نقش اسمها كواحدة من ألمع نجمات الدراما السورية.

أبرز أعمالها:

وضحا وابن عجلان؛ ديالا؛ صقور الصحراء؛ بنت البادية؛ الدمعة الحمراء؛ عريس الهنا؛ عذراء الرمال؛ عندما يموت الحب؛ حارة الجوري؛ امرأة في الظل؛ قبل الغروب؛ الحجاج؛ الطارق؛ عصر الجنون؛ دوار القمر؛ رجاها؛ الهارب؛ أسياد المال؛ وشاء الهوى؛ وصمة عار؛ ظل امرأة؛ الهاربة؛ ممرات ضيقة؛ سيرة الحب؛ الاجتياح؛ من غير ليه؛ يوم ممطر آخر؛ الحصرم الشامي؛ عن الخوف والعزلة؛ على قيد الحياة؛ الدوامة؛ الدبور؛ تخت شرقي؛ ما ملكت أيمانكم؛ ذاكرة الجسد؛ أهل الراية؛ أسعد الوراق؛ رجال العز؛ بومب أكشن؛ العشق الحرام؛ صايعين ضايعين؛ الولادة من الخاصرة؛ أوراق بنفسجية؛ الشبيهة؛ طاحون الشر؛ زمن البرغوت؛ الغربال؛ وجوه وراء الوجوه؛ حارة الأصيل؛ باب الحارة في عدة أجزاء؛ قناديل العشاق؛ صدر الباز، جسر الأشرار؛ امرأة تسكن وحدها؛ قطط شارع الحمرا؛ بنات آحر زمن؛ الحب الحرام؛ حبيتي يا حبة التوت؛ حارة العناتر؛ لعبة الحب والقتل؛ قمران وزيتونة.

إقرأ في نجومي أيضاً: مكسيم خليل – قصة حياة مكسيم خليل الفنان السوري المتميز

السابق
مكسيم خليل – قصة حياة مكسيم خليل الفنان السوري المتميز
التالي
ندين تحسين بك – قصة حياة ندين تحسين بك الفنانة السورية الرقيقة