Press "Enter" to skip to content

نادية الجندي – قصة حياة نادية الجندي برعت في أدوار الجاسوسية ولقبت بنجمة الجماهير

نادية الجندي – قصة حياة نادية الجندي برعت في أدوار الجاسوسية ولقبت بنجمة الجماهير

اعتُبرت الفنانة نادية الجندي ضمن النجمات المصريات اللاتي تربعنّ على عرش الشهرة في حقبة السبعينات والثمانينات، وتنوعت في أدوارها بين الدراما والكوميديا والأكشن والأعمال التاريخية وأفلام الجاسوسية، حتى حظيت بلقب *نجمة الجماهير* دون منافس.

اسمها كاملًا نادية محمد عبدالسلام الجندي، وقد ولدت في محافظة الإسكندرية يوم يوم 24 آذار/مارس العام 1938، وحينما كانت في عُمر الخامسة عشر فازت بلقب ملكة جمال الإسكندرية التي نظمتها مجلة الجيل*.

ظهرت للمرة الأولى سينمائيًّا بدور صغير من خلال فيلم *جميلة* مع ماجدة الصباحي العام 1959، وبعدها شاركت بأدوار ثانوية في أفلام مثل *حلاق السيدات* لعبد السلام النابلسي و*زوجة من الشارع* لهدى سلطان و*ألمظ وعبده الحامولي* لوردة الجزائرية.

وفي منتصف الستينات قدمت نادية الجندي أدوارًا بمساحة أكبر مثل فيلم *الخائنة* مع نادية لطفي و*صغيرة على الحب* لسعاد حسني و*مراتي مجنونة مجنونة* مع فؤاد المهندس، حتى حظيت بفرصة قوية أمام شادية في فيلم *ميرامار* العام 1969.

ومع أزمة السينما المصرية بوقوع نكسة حزيران/يونيو 1967 اضطرت إلى تقديم الأدوار الثانوية مجددًا في مصر ولبنان وتركيا وقدمت خمسة أفلام لم تحقق النجاح المرغوب، حتى جاء العام 1973 بمسلسل *الدوامة* مع محمود ياسين وهو الذي حقق لها الشهرة الكبيرة ورشحها لبطولة فيلم يجسد حياة الراقصة الشهيرة *بمبة كشر*، وكان أول طريقها للنجومية.

نادية الجندي
نادية الجندي

وبعد نحو ثمانية أعوام قدمت فيلمها الشهير *الباطنية* وتوجها النقاد بلقب *نجمة الجماهير*، وقد اشتهرت بتجسيد أدوار الإغراء وشخصيات الراقصة وبائعة الهوى والمعَلمة مثل *وكالة البلح* مع محمود عبدالعزيز و*خمسة باب* مع عادل إمام و*ملف سامية شعراوي* مع كمال الشناوي و*الإرهاب* مع فاروق الفيشاوي و*عصر القوة* مع محمود حميدة و*الرغبة* مع إلهام شاهين.

كما اشتهرت بتقديم الأفلام التاريخية والمخابراتية مثل *مهمة في تل أبيب* و*حكمت فهمي* و*امرأة هزت عرش مصر* و*48 ساعة في إسرائيل*، بالإضافة إلى أعمالها التلفزيونية مثل *قطار منتصف الليل* و*مشوار امرأة* و*من أطلق الرصاص على هند علام* و*ملكة في المنفي*.

حصلت خلال مسيرتها الفنية على جائزة أحسن ممثلة من جمعية الفيلم عن دورها في *الرغبة*، و*جائزة *جوردون أورد* عن مجمل أعمالها، وجائزة خاصة من مهرجان الأردن عن دورها في مسلسل *ملكة في المنفي*، كما كُرمت في بعض المهرجانات العربية مثل مهرجاني دمشق وقرطاج.

تزوجت نادية الجندي في بداية حياتها الفنية من الفنان الكبير عماد حمدي واستمر زواجهما نحو 12 عامًا وأنجبت ابنها الوحيد *هشام*، وعقب الطلاق تزوجت الفنان والمنتج السينمائي محمد مختار وانفصلت عنه أيضًا بعد فترة قصيرة.

One Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *