فنانون

مورغان فريمان – قصة حياة النجم الذي حفر اسمه في تاريخ السينما العالمية

مورغان فريمان
مورغان فريمان

ولد الممثل الاميركي مورغان فريمان واسمه الكامل مورغان بورترفيلد فريمان في منطقة ممفيس بولاية تينيسي الامريكية بتاريخ 1 يونيو 1937، وهو يعتبر من أهم الممثلين في الولايات المتحدة الامريكية، حيث تمّ ترشيحه عدة مرات لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل، علماً أنه حصل على أوسكار أفضل ممثل مساعد عن شخصيته بفيلم “فتاة المليون دولار”.

حياة مورغان فريمان الشخصية :

ينتمي الممثل الكبير الى أسرة متواضعة الحالة المادية، وبعد أن أنهى دراسته الثانوية انضم الى القوات الجوية ليعمل اختصاصي رادار، لكنه ترك الخدمة العسكرية بعد خمس أعوام ليتجه الى عالم الفن.

مورغان فريمان

مورغان فريمان

عانى مورغان فريمان في حياته الشخصية من عدة انتكاسات، حيث تزوج للمرة الأولى من جانيت أدير برادشو في عام 1967، لكن حياته الزوجية تأثرت سلبياً بإلغاء عرض تلفزيوني له، فاتجه الى المشروبات الكحولية وازدادت مشاكله مع زوجته التي انفصل عنها في عام 1979.

عاد ليعاني من بعض المشاكل الشخصية التي تسببت بانفصاله في عام 2007 عن زوجته الثانية ميرنا، ثمّ تعرض في عام 2008 لحادث سير كاد يودي بحياته.

لكن مأساته الأكبر جاءت في شهر أغسطس من عام 2015، عندما علم بخبر مقتل حفيدته بالتبني إيدينا هينز من قبل صديقها، فقد كانت تشغل هذه الفتاة حيز كبير من حياة ومحبة هذا الفنان الكبير.

مسيرة مورغان فريمان الفنية:

كانت البداية بدراسة التمثيل اكاديمياً في كلية لوس أنجلوس، وبعد التخرج شارك في مسارح برودواي في نيويورك لتكون بدايته الحقيقة عام 1968 بالمسرحية الغنائية المعروفة “هيلو دولي”، ومع بداية السبعينيات دخل لعام السينما من خلال دور بسيط في فيلم “من يقول إنني لا أستطيع ركوب قوس قزح”، ثمّ انقطع عن السينما لمدة تسعة أعوام كان يعمل خلالها في المسرح والتلفزيون.

إقرأ أيضاً:  سناء جميل - قصة حياة سناء جميل الممثلة المصرية التي ضحّت للفن

ومع حلول عام 1980 شارك بفيلم تلفزيوني عنوانه “أتيكا”، كما شارك في العام ذاته بالفيلم المشهور ” بروباكر”، ومن ذلك العام شارك مورغان فريمان بالكثير من الأفلام الرائعة، وبات من أهم الممثلين في هوليوود والعالم، ليترشح الى جائزة الأوسكار في أكثر من مناسبة.

نال النجم الأسمر الكثير من الجوائز من روابط النقاد الأمريكيين، مثل جائزة رابطة نقاد نيويورك وجائزة المجلس القومي الأمريكي لاستعراض الأفلام السينمائية وجائزة رابطة نقاد لوس أنجلوس.

ومن الأفلام التي شكّلت نقطة تحول في مسيرة نجمنا لهذا المقال فيلم “ابن الشوارع”، الذي نقله الى دائرة النجوم الذين يؤدون الأدوار الرئيسية.

أبرز أفلام مورغان فريمان:

(توصيل الأنسة ديزني – المجد – بوبها – الخلاص من شوشناك – بيت سبعة – فتاة المليون دولار – بداية باتمان – رقم الحظ سليفين – فارس الظلام – نهوض فارس الظلام – انفيكتوس – لاس فيغاس).

وقد استطاع نجمنا الكبير خلال مسيرته الطويلة من حجز اسمه كأحد أفضل الممثلين العالميين، ليمنح الرئيس السابق للولايات المتحدة الامريكية باراك أوباما الممثل مورغان فريمان الميدالية الوطنية للفن عام 2016.

شاهد المزيد عن هذا النجم الكبير:

إقرأ أيضاً: ألفارو مورتي – قصة حياة البروفيسور نجم مسلسل La casa de papel

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇