منير مراد - قصة حياة منير مراد الملحن المصري صاحب الثورة الموسيقية الهائلة
فنانون

منير مراد – قصة حياة منير مراد الملحن صاحب الثورة الموسيقية

منير مراد – قصة حياة منير مراد الملحن المصري صاحب الثورة الموسيقية الهائلة

كان الملحن المصري الراحل منير مراد من شباب الملحنين الذين أحدثوا ثورة موسيقية هائلة واعتمدوا على الآلات الغربية في ألحانهم، ولذلك انتشرت أعماله بسرعة كبيرة، وقدم الكثير من الألحان البارزة لمطربي عصره مثل العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ وشادية، وبالإضافة إلى ذلك اشتهر بخفة الظل ما رشحه لتمثيل بعض الأدوار والحصول على البطولة المطلقة في أفلام بارزة ولكنها قليلة العدد.

ولد منير زكي موردخاي في 13 كانون الثاني/يناير العام 1922 وكان والده الملحن الشهير زكي مراد، أما شقيقته الكبرى فكانت القيثارة ليلى مراد، وقد درس منذ الصغر في مدارس فرنسية وبعدها التحق بالكلية الفرنسية، لكنه قرر عدم استكمال دراسته لحبه للفن.

منير مراد - قصة حياة منير مراد الملحن المصري صاحب الثورة الموسيقية الهائلة
منير مراد – قصة حياة منير مراد الملحن المصري صاحب الثورة الموسيقية الهائلة

بدأ مسيرته الفنية مساعد مخرج للكثير من المخرجين العمالقة مثل فطين عبد الوهاب وأنور وجدي وتوجو مزراحي، ومن هنا جاء احتكاكه بالمطربين الناشئين، مثل شادية التي وجد في صوتها ضالته التلحينية، وقدما معًا الكثير من الأعمال الناجحة مثل “سوق على مهلك” و”واحد اتنين” و”يا دبلة الخطوبة”.

خاض الملحن الراحل منافسة شديدة مع كبار الملحنين ومنهم محمود الشريف ومحمد عبد الوهاب، ولكنه استطاع أن يخلق نوعًا فريدًا من الموسيقى الممزوجة بـ”الشقاوة” وخفة الظل.

موهبة منير مراد الفريدة جذبت نجوم الغناء لألحانه مثل عبد الحليم حافظ، الذي شجّعه وأسند له تلحين “بحلم بيك” و”أول مرة تحب يا قلبي” و”بأمر الحب” واستعراض “دقوا الشماسي” وموسيقى مسلسله الإذاعي “أرجوك لا تفهمني بسرعة”.

قام الفنان المصري ببطولة بعض الأفلام القليلة مثل “أنا وحبيبي” مع شادية و”موعد مع إبليس” مع زكي رستم و”نهارك سعيد” مع عبد السلام النابلسي، وبعدها تفرغ للتلحين حتى رحيله في17 تشرين الأول/أكتوبر العام 1981 عن عُمر يناهز 59 عامًا؛إثر أزمة قلبية مفاجأة بعد أيام طويلة من الاكتئاب الشديد والإصابة بارتفاع ضغط الدم لمدة 4 أشهر تقريبًا.

تزوج منير مراد من خارج الوسط الفني وأنجب ولدًا واحدًا أسماه “زكي” على اسم والده، وبعد أن أشهر إسلامه في نهاية الأربعينات هاجرت زوجته وشقيقته “ملك” وابنه “زكي” إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

تعرف منير مراد على الفنانة الصاعدة آنذاك سهير البابلي وتزوجا بعد أن غيَّر ديانته من اليهودية إلى الإسلام، وقد انفصلا بعد فترة ثم عادا مجددًا بعد عام تقريبًا واستمرت زيجتهما نحو عشر سنوات لم ينجبا خلالها قط، ثم حدث الطلاق الثاني والنهائي.

وفاة الفنان العبقري جاءت بعد اغتيال الرئيس المصري محمد أنور السادات بـ48 ساعة، ما أنسى المشاهير جنازته التي لم يحضرها سوى أبناء شقيقته ليلى مراد وهما زكي فطين عبد الوهاب وأشرف أباظة.

إقرأ في نجومي أيضاً: ميمي شكيب – قصة حياة ميمي شكيب دلوعة المسرح التي اتهمت بقضية أخلاقية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *