منى زكي
فنانون

منى زكي – قصة حياة منى زكي نجمة السينما المصرية

منى زكي – قصة حياة منى زكي نجمة السينما المصرية

كانت البداية الفنية الحقيقية للممثلة المصرية منى زكي من خلال المسرح؛ إذ حظيت بإشادة العملاق المسرحي محمد صبحي حينما تقدمت لاختبارات فريق الهواة الذي أنشأه الأخير، فأعجب بموهبتها وأسند لها دورًا مميزًا في مسرحية “بالعربي الفصيح” العام 1992، لتصبح بعد سنوات من فناني الصف الأول الشباب.

ولدت منى زكي في القاهرة في 18 تشرين الثاني/نوفمبر العام 1976 وبسبب طبيعة عمل والدها في مهنة الطب فقد تنقلت مع أسرتها بين عدد من الدول، وحصلت على الثانوية العامة في بريطانيا، وحينما عادت إلى مصر التحقت بكلية الإعلام في جامعة القاهرة.

المرحلة الثانية كانت في الدراما بعدما أسند لها المخرج إسماعيل عبد الحافظ دورًا في مسلسل “العائلة” مع محمود مرسي، وبعد نجاحها في هذا العمل شاركت في الكثير من الأعمال البارزة مثل “نصف ربيع الآخر” مع يحيى الفخراني و”ليالي الحلمية” مع ممدوح عبد العليم و”زيزينا” مع فردوس عبد الحميد و”أهالينا” مع صابرين.

منى زكي
منى زكي

وفي العام 1998 كان الحظ يحالف منى زكي بشدة فشاركت بالبطولة المطلقة في “الضوء الشارد” مع رانيا فريد شوقي ووقفت أمام النجم الأسمر أحمد زكي في “أضحك الصورة تطلع حلوة”، بالإضافة إلى سهرة تلفزيونية مميزة ناقشت مشكلة الزواج العرفي باسم “جواز على ورق سوليفان”، ما أسهم في حصولها على شعبية كبيرة بين الناس.

وبعد ذلك انهالت البطولات المطلقة عليها مثل “القتل اللذيذ” مع ميرفت أمين و”صعيدي في الجامعة الأمريكية” مع محمد هنيدي و”الحب الأول” مع مصطفى قمر و”ليه خلتني أحبك” مع كريم عبد العزيز ومرة ثانية أمام أحمد زكي في “أيام السادات” و”أفريكانو” أمام أحمد السقا.

وجاء العام 2003 بهدية مميزة لمنى زكي وهي فيلم “سهر الليالي” مع أحمد حلمي وشريف منير، وهو العمل الذي لاقى نجاحًا كبيرًا وجماهيرية واسعة، وبعده قدمت “من نظرة عين” مع عمرو واكد و”خالتي فرنسا” مع عبلة كامل لتثبت قدرتها على تقديم مختلف الأدوار من الفتاة الرومانسية إلى اللصّة الشعبية وغيرها من الأنماط.

اتجهت الفنانة المصرية إلى تقديم ألوان مغايرة لنمط الفتاة الرقيقة مثل دور الفتاة المغلوبة على أمرها في “دم الغزال” مع نور الشريف ودور الفتاة التي تحارب في معركة الحياة في “عن العشق والهوى” مع طارق لطفي وشخصية الفتاة التي تنتصر لطموحها أمام حبها في “تيمور وشفيقة” مع هالة فاخر والمذيعة الناجحة في “إحكي يا شهر زاد” مع حسن الرداد وزوجة رجل المخابرات الإسرائيلي في “ولاد العم” مع شريف منير.

وفي الدراما قدمت بعد ذلك “السندريلا” وهو السيرة الذاتية للفنانة الراحلة سعاد حسني وشاركت في مسرحيات “عفروتو” مع ماجدة زكي و”كده أوكيه” مع هاني رمزي، وأخيرًا تألقت في فيلم “من 30 سنة” مع رجاء الجداوي ومسلسل “أفراح القبة” مع إياد نصار و”أسوار القمر” مع آسر ياسين.

نالت منى زكي الكثير من الجوائز مثل جائزة أحسن ممثلة في ختام مهرجان جمعية الفيلم عن دورها في “ولاد العم”، وجائزة أحسن ممثلة من المهرجان القومي للسينما عن “دم الغزال”، ووسام الجمهورية عن دورها في “أيام السادات”، وتم اختيارها سفيرًا للنوايا الحسنة لمشروع “ينابيع الحياة” من أجل توفير الدم للمرضى في مصر والوطن العربي.

تزوجت الفنان أحمد حلمي وأنجبت ثلاثة أبناء هم “لي لي” و”سليم” و”يونس”.

2 تعليقان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *