فنانون

ممدوح عبد العليم – قصة حياة الممثل المصري الراحل بشخصياته التي لا تنسى

ممدوح عبد العليم
ممدوح عبد العليم

ولد الممثل المصري ممدوح عبد العليم واسمه الكامل ممدوح محمود عبد العليم محجوب في مدينة المنوفية بتاريخ 10 نوفمبر 1956، وقد اشتهر الفنان الراحل بمظهره الأنيق وأسلوبه المميز وملامحه الأنيقة، فتألق بمختلف الشخصيات التي أسندت اليه .

حياة ممدوح عبد العليم الشخصية :

بعد أنهى دراسته الأولى والمتوسطة دخل الى الجامعة وتخرج بدرجة تفوق في الاقتصاد والعلوم السياسية، لكن ذلك لم يبعده عن شغفه بالتمثيل الذي دفعه لاحتراف الفن.

عرف عن الفنان الراحل حسه المرهف وتأثره السريع ودموعه التي تنهمر سريعاً، حتى أنه ابتعد عن التمثيل في عام 2014 لأنه كان متأثراً بالظروف الصعبة التي تعيشها مصر والمنطقة، وعندما سأل عن هذه الظروف في لقاء تلفزيوني أجري معه بكى بحرقة وقال أنه لم يكن يستطيع التمثيل بالوقت الذي كانت فيه مصر تتألم.

ممدوح عبد العليم

ممدوح عبد العليم

أثناء تجسيده شخصية “علي البدري” في مسلسل “ليالي الحلمية”، والتي تعتبر أشهر شخصياته على الإطلاق طلبت منه الاعلامية شافكي المنيري أن يكون ضيفها في حلقة من برنامجها الذي صور في لندن أيام العيد، فكان التعارف بينهما لتبدأ قصة حب رومانسية انتهت بزواج ناجح أثمر عن ولادة ابنة وحيدة اسمها “هنا”، والتي تعلق بها والدها لدرجة كبيرة جداً.

مسيرة ممدوح عبدالعليم المهنية:

كان عشقه للفن واضحاً منذ طفولته فأسس رفقة أشقائه وبعض أصدقائه فرقة “الكتاكيت” الفنية، ليلتحق بعد ذلك بالفرقة القومية للفنون الشعبية التي كانت انطلاقته الحقيقية بالفن.

كان مسلسل “الجنة العذراء” أول عمل فني يشارك فيه بالرغم من أنه قد كان في العاشرة من عمره، فقد اختاره المخرج نورر الدمرداش ليجسد شخصية ابن الممثلة كريمة مختار.

إقرأ أيضاً:  آسيا داغر - قصة حياة آسيا داغر أشهر منتجات السينما العربية

جاء احترافه للتمثيل منذ بداية ثمانينيات القرن الماضي عندما شارك بمسلسل “أصيلة” رفقة الفنانة كريمة مختار، وبعدها ظهر عام 1983 بفيلم “العذراء والشعر الأبيض” للنجمين نبيلة عبيد ومحمود عبد العزيز، لتظهر موهبته الكبيرة وتتوالى الأدوار التي تمنح له.

شارك ممدوح عبد العليم في الكثير من الأفلام التي لاقت نجاحاً كبيراً ومنها بعض الأعمال السينمائية التي تركت بصمة كبيرة في تاريخ الفن المصري ومنها أفلام: (البريء- كتيبة الإعدام- سوبر ماركت- الحرافيش- تحت التهديد- البدرون- بطل من ورق- الشجعان- سمع هس).

أما على الصعيد التلفزيوني فتبقى شخصية “علي البدري” التي ظهرت بجميع أجزاء مسلسل “ليالي الحلمية”(التي صرح ممدوح عبد العليم أنها أحب الشخصيات التي جسدها الى قلبه) علامة فارقة في تاريخه الفني، أما أبرز الأعمال التلفزيونية الأخرى التي ظهر فيها فكانت: (الحب وأشياء أخرى- الضوء الشارد- الكومي- الطارق- السيدة الأولى- الفريسة والصياد- زينب- حصاد العمر- المصراوية- الشراقي).

وخلال مسيرته الفنية الطويلة حصل الممثل الراحل على عدة جوائز منها جائزة أفضل وجه جديد عن دوره بفيلم “قهوة المواردي” وجائزة البطولة المطلقة من مهرجان الاسكندرية عن دوره في فيلم “الخادمة”، كما انه نال عن شخصيته في فيلم “العذراء والشعر الأبيض” جائزة أخرى.

وفاة ممدوح عبد العليم:

كان الفنان الراحل بتاريخ 5 يناير 2016 يمارس التمارين الرياضية بأحد نوادي القاهرة، فتعرض لأزمة مفاجئة بالقلب نقل على إثرها لأحد مستشفيات العاصمة المصرية، لكن ممدوح عبد العليم لم ينجو منها ووافته المنية مما شكّل صدمة حزينة لعائلته وجمهوره الكبير.

إقرأ أيضاً: عايدة عبد العزيز – قصة حياة الممثلة المصرية القديرة المصابة بالزهايمر

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇