ملك الجمل
فنانون

ملك الجمل – قصة حياة ملك الجمل صاحبة دور خالتي بمبة

ملك الجمل – قصة حياة ملك الجمل صاحبة دور خالتي بمبة

أوجدت الفنانة المصرية الراحلة ملك الجمل واحدة من أكثر الشخصيات شهرة بين الجمهور، وهي “خالتي بمبة” تلك المرأة الثرثارة المتطفلة على شؤون غيرها، فقدمتها عبر أثير الإذاعة المصرية طوال 17 عامًا حتى ارتبطت بشدة في أذهان المستمعين وصاروا يضربون بها المَثل.

ولدت ملك الجمل في محافظة بورسعيد يوم 29 كانون الثاني/ يناير العام 1929، ثم انتقلت إلى القاهرة مع أسرتها والتحقت بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية، ولكن الفن استهوى أوقاتها فقررت الانضمام إلى المعهد العالي للتمثيل، وبعد التخرج بدأت حياتها العملية ممثلة في الإذاعة، ثم عملت مع فرقة الفنان يوسف وهبي المسرحية والمعروفة بفرقة رمسيس وقدمت معه الكثير من العروض في دول أوروبية عدّة مثل فرنسا، كما انضمت إلى الفرقة المصرية الحديثة العام 1954.

ومن أهم أعمالها المسرحية “ملك الشحاتين” و”سكة السلامة” و”السلطان الحائر” و”رحمة في بلاد بره” و”بير السلم”.

ملك الجمل
ملك الجمل

مشوار ملك الجمل مع السينما بدأ العام 1951 بأدوار صغيرة مثل “طيش الشباب” مع حسين رياض و”كاس العذاب” مع فاتن حمامة و”ريا وسكينة” مع أنور وجدي و”عبيد المال” مع عماد حمدي و”رصيف نمرة 5″ مع فريد شوقي.

وفي العام 1957 اتجهت “خالتي بمبة” إلى أدوار الشر وساعدتها ملامحها الحادة ونظراتها الصارمة على إجادة تلك الشخصيات المعقدة، مثل دور الخاطبة المادية في “إسماعيل ياسين في الأسطول” والمدرسة الشاذة في “الطريق المسدود”مع أحمد مظهر والقابلة الشريرة في “ليلة رهيبة” مع شكري سرحان، بالإضافة إلى دورها الأبرز في “الشموع السوداء” مع نجاة الصغيرة.

ومن أشهر أفلامها الأخرى “أم العروسة” مع سميرة أحمد و”تفاحة آدم” مع هند رستم و”نادية” مع سعاد حسني و”شفيقة ومتولي” مع محمود عبد العزيز و”الرسالة” مع عبد الله غيث و”حكاية بنت اسمها مرمر” مع سهير المرشدي و”حواء على الطريق” مع رشدي أباظة و”المستحيل” مع نادية لطفي.

وفي التلفزيون قدمت الفنانة المصرية “عيلة الدوغري” و”ابن تيمية” و”القضية 80″ و”غريب في المدينة” و”متى تبتسم الدموع” و”عودة الروح” و”أم العروسة” و”القاهرة والناس” و”المطاردة”، إلى جانب مسلسلات إذاعية كثيرة مثل “ريا وسكينة” و”اللهم إني صائم” و”الزوبعة” و”ليلة الفرح”.

حققت ملك الجمل منتصف الستينات شهرة كبيرة بمسلسلها الإذاعي الشهير “عائلة مرزوق أفندي” ومن خلاله قدمت شخصية “خالتي بمبة” الشخصية الثرثارة التي تتدخل في شؤون الناس، وبعد نجاح هذا الدور قدمت فقرة ثابتة بعنوان “خالتي بمبة” في البرنامج الإذاعي “إلى ربات البيوت”، وظلت تقدم هذه الشخصية طوال 17 عامًا حتى وفاتها في 23 كانون الأول/ديسمبر العام 1982 عن عمر يناهز 53 عامًا.

One comment

  1. رحم الله الفنانة القديرة ملك الجمل التي كانت من فنانات الزمن الجميل واحد اشهر من مثلت دور الحموات والشريرة على الشاشة لا أحد ينسى ادوارها في فيلم ام العروسة وطيش شباب وكاس العذاب و الشموع السوداء وليلة رهيبة وغيرها من الافلام كذلك دورها في مسلسل =عائلة مرزوق افندي = وشخصية خالتى بمبة الشهيرة ومسلسلات اخرى عيلة الدغري – وام العروسة – غريب في المدينة – عودة الروح – القضية 80- متى تبتسم الدموع – وغيرها

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *