مروان محفوظ
فنانون

مروان محفوظ – قصة حياة المطرب اللبناني صاحب الاغنية الشهيرة خايف كون عشقتك

ولد المطرب مروان محفوظ واسمه عند الولادة أنطوان شعيا محفوظ في منطقة المريجات بالبقاع اللبناني عام 1942، وقد دفعه عشقه للموسيقى والغناء لترك وظيفته في احد المصالح الحكومية والتوجه الى عالم الفن الذي يعشقه .

مروان محفوظ
مروان محفوظ

مسيرة مروان محفوظ الفنية :

انتقل مروان من بلدته المريجات الى العاصمة بيروت ، ليدرس الغناء والموسيقى في المعهد الموسيقي ببيروت على يد الاستاذ الكبير سليم الحلو .

شكّل برنامج ” الفن هوايتي ” الذي كان يعرض في تلفزيون لبنان ويقدمه رشاد الميمي ، الانطلاقة الحقيقية لمروان محفوظ باتجاه عالم النجومية ، فقد غنى عدة أغاني لمثله الأعلى بالفن الأسطورة ” وديع الصافي ” ، وبعد أن سمع الأخوين رحباني هذه الحنجرة الذهبية والخامة الرائعة لصوته أسرعوا لضمه الى فرقتهما المسرحية ، ليشارك بأول عمل مسرحي له في مدينة بعلبك عام 1965 ” دواليب الهوا ” والذي كان من بطولة الفنانين الكبار نصري شمس الدين والشحرورة صباح ، ليشارك بعد ذلك بعدة مهرجانات للمسرح الرحباني ومنها مهرجانات الأرز وبيت الدين ، كما اشترك بكافة المسرحيات التي قدمها المسرح الرحباني بين عامي 1965 – 1973 ومن أبرز هذه المسرحيات ( أيام فخر الدين – هالة والملك – دواليب الهوا – يعيش يعيش – الشخص ناس من ورق – صح النوم – قصيدة حب – المحطة ) .

كما أنه عمل بين عامي 1969 – 1974 في بيت الدين بالمسرحيات التي ألفها ايلي شويري وإلياس الرحباني وأخرجها ريمون حداد ، رفقة عمالقة الفن اللبناني كوديع الصافي ونصري شمس الدين وملحم بركات وجورجيت صايغ وغيرهم … ومن اهمها ( أيام صيف – وادي الغزار – موسم الطرابيش – نوار – مدينة الفرح – جوار الغيم ) .

كان لقاء مروان محفوظ بالفنان زياد الرحباني نقطة تحول مهمة جداً في حياته الفنية ، فقد قدم له زياد مجموعة من أهم الأعمال الخالدة التي حفرت في ذاكرة الجمهور اللبناني والعربي ، ومن أهمها مسرحية ” سهرية ” رفقة جورجيت صايغ وجوزيف صقر ، والتي قدم خلالها مجموعة من الأغنيات التي لا تنسى وأهمها ” خايف كون عشقتك وحبيتك ” و” يا سيف على الأعدا طايل ” ، وما زال كبار نجوم الفن العربي يتسابقون حتى الآن على أداء أغانيه هذه حتى يومنا هذا .

أما على صعيد السينما فقد اشترك بفيلم الأخوين رحباني ” سفر برلك ” كما أنه قام ببطولة فيلم رفقة الممثلة السورية إغراء واسمه ” فتيات حائرات ” .

أشهر أغاني مروان محفوظ :

( يا سيف على الأعدا طايل – بعدك يا لبنان الأخضر – خايف كون عشقتك وحبيتك – طال غيابك – حكيولي الحكاية – القميص المخملي – حلوة العينين – مدري كيف جنيت – لوما حاكيتك – يم الشال الليموني – غالي غالي يا وطني الغالي – سرقني الزمان – حالف لو شو ما صار) .

إقرأ أيضاً : باسكال مشعلاني – قصة حياة المغنية اللبنانية الحسناء والملقبة ملكة جمال الطرب

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *