فنانون

مروان خوري – قصة حياة مروان خوري أمير الرومانسية

مروان خوري

مروان خوري فنان ومغني وملحن لبناني مشهور، يعد من ألمع نجوم الغناء والتلحين في العالم العربي، تميز بصوته الدافئ وإحساسه المميز، كما أنه لحن عدد كبير من الأغاني لعدد من الفنانين العرب.

ولد في الثالث من شباط ( فبراير) عام 1968 في بلدة عمشيت اللبنانية وفيها نشأ.

أحب الموسيقى منذ الصغر، ولقد شجعته والدته على هذا الأمر عندما لمست موهبته، فبدأ بتلحين القصائد المدرسية لكي يكون قادرا على حفظها بسهولة، ومن هنا بدأ قصته مع التلحين.

بعد أن شب نجمنا التحق بجامعة الروح القدس الكسليك وبدأ بالعزف على البيانو، وفي سن السابعة عشرة من عمره كان عازفا محترفا على آلة البيانو وأصبح يقيم حفلات خاصة به.

بعد ذلك عين كقائد للفرقة الفنية في برنامج ليلة حظ، ومن ثم شارك كعازف في فرقة رفيق حبيقة في برنامج استديو الفن.

شهد العام 1987 ولادة الأول له وكان بعنوان كاسك حبيبي، ولقد تضمن هذا الألبوم على خمس أغنيات، وجميعها كانت من تأليفه وتلحينه.

مروان خوري
مروان خوري

بعد ذلك ظل نجمنا يمارس التلحين والعزف تأخر في إصدار ألبومه الثاني حتى العام 2002 وحمل عنوان فيك لما بلاك، ولقد حقق هذا الألبوم نجاحا كبيرا، وكان أحد أهم أسباب شهرة نجمنا، الأمر الذي دفعه إلى إكمال مسيرته ودخوله عالم الغناء إلى جانب التلحين.

وشهد العام 2004 إصدار ألبوم كل القصايد والذي يعد من أبرز الألبومات لنجمنا الشاب، وحقق هذا الألبوم نجاحا كبيرا على الساحة العربية، وفي العام 2005 أصدر ألبوم قصر الشوق والذي لاقى رواجا كبيرا أيضا، لتتوالي بعدها ألبوماته وليصدر في العام 2008 ألبوم أنا والليل.

يتميز مروان خوري بصوته الدافئ، وإحساسه الكبير، ويميل في ألحانه إلى النمط الرومانسي الهادئ حتى أطلق عليه لقب أمير الرومانسية.

قام مروان الخوري بتلحين عدد كبير من الأغاني للعديد من المطربين العرب من أبرزهم ماجدة الرومي، كارول سماحة، نوال الزغبي، فضل شاكر، صابر الرباعي، عبد المجيد عبد الله، أصالة نصري، ملحم زين، نجزى كرم، مادلين مطر، جاد نخلة، إليسا، سيرين عبد النور، عامر زيان، فارس كرم وغيرهم.

شارك نجمنا في عدد كبير من الحفلات والمهرجانات من أبرزها مهرجان قرطاج، كما نال عدد من الجوائز منها جائزة الموريكس دور كأفضل ملحن في العام 2003، وفي العام 2004 حصد جائزة الموريكس دور كفنان شامل.

وحتى الآن لا يزال هذا النجم يواصل رحلته في عالم الموسيقى العربية، ويرفدالأغنية العربية بعدد كبير من الألحان والأغاني الرائعة، ليواصل حفر اسمه بحروف من ذهب كواحد من ألمع الفنانين العرب.

أبرز ألبوماته:

كاسك حبيبي؛ خيال العمر؛ كل القصايد؛ قصر الشوق؛ أنا والليل؛ راجعين؛ العد العكسي.

إقرأ في نجومي أيضاً: نوال الكويتية – قصة حياة نوال الكويتية الفنانة الملقبة بقيثارة الخليج

السابق
محمد عساف – قصة حياة محمد عساف عندليب فلسطين الأسمر
التالي
الشاب خالد – قصة حياة الشاب خالد الملقب بملك الراي