فنانون

مديحة يسري – قصة حياة الفنانة المصرية القديرة بحياتها الطويلة المليئة بالأحداث

مديحة يسري
مديحة يسري

ولدت الممثلة المصرية الراحلة مديحة يسري في العاصمة القاهرة بتاريخ 3 ديسمبر 1918،وقد كان اسمها عند الولادة هنومة حبيب خليل علي، وقد اشتهرت خلال مسيرتها الفنية الطويلة بأخلاقها الحميدة وسمعتها الطيبة، علماً أنها كانت من أجمل الفنانات مع انطلاق السينما المصرية والعربية، فاختيرت ضمن أجمل النساء في العالم خلال أربعينيات القرن الماضي.

مديحة يسري

مديحة يسري

حياة مديحة يسري الخاصة :

تزوجت الفنانة الراحلة أربع مرات منها ثلاث زيجات من الوسط الفني، حيث كان زواجها الأول من الملحن والمطرب محمد أمين، وقد أسست مع زوجها شركة للإنتاج السينمائي، لكن الزوجان انفصلا بعد أربع سنوات من زواجهما.

وفي عام 1946 تزوجت مديحة يسري من الفنان أحمد سالم لكن هذا الزواج كان قصير المدة وانتهى بالانفصال سريعاً، لتتزوج بعده من الفنان محمد فوزي عام 1952 فساعدته بتأسيس شركة أسطوانات خاصة، وشاركت رفقته ببطولة العديد من الأفلام، كما أنجبت منه ابنها عمرو الذي فارق الحياة إثر حادث سيارة وهو في السادسة والعشرين من عمره لتدخل والدته في حالة من الاكتئاب رافقتها لفترة.

وقد جاء زاوجها الرابع والأخير من شيخ مشايخ الحامدية الشاذلية الصوفية واسمه “الشيخ إبراهيم سلامة الراضي” في عام 1972، وبعد زواج استمر لثلاثة أعوام تمّ الطلاق بعد اكتشافها عودته لزوجته السابقة، فطلبت الطلاق من الشيخ الذي استجاب لطلبها.

مسيرة مديحة حمدي الفنية:

يعتبر المخرج محمد كريم أول من اكتشفها لتظهر أول مرة في عام 1940 من خلال فيلم “ممنوع الحب”، وبعد أن شاهدها الفنان يوسف وهبي في أحد البلاتوهات اعجب بأدائها ومنحها ثلاث شخصيات مهمة في ثلاثة من أفلامه، وهي (ابن الحداد – فنان عظيم – أولادي).

إقرأ أيضاً:  محمود مرسي - قصة حياة محمود مرسي عتريس السينما المصرية

لتنطلق بعد ذلك وتقدم مجموعة كبيرة من أبز الأفلام السينمائية العربية التي تجاوزت الثمانين فيلماً، بالإضافة الى العديد من المسلسلات العربية المعروفة.

أعلنت الفنانة القديرة اعتزالها الفن في عام 2004 بعد انتهائها من تصوير مسلسل “قلبي يناديك” الذي يعتبر عملها الفني الأخير.

أهم أعمال مديحة يسري الفنية:

المسلسلات: (هوانم جاردن سيتي – صباح الورد – يحيا العدل – رحمة – لؤلؤ وأصداف– وداعا يا ربيع العمر – الباقي من الزمن ساعة – الانسان والمجهول).

الأعمال السينمائية: ( لحن الخلود – وفاء – آمنت بالله – ياسمين – المستقبل المجهول – أمير الانتقام – ابن عنتر – المصري أفندي – الإرهابي – شهر العسل – مع تحياتي الاستاذي العزيز – العريس يصل غداً).

وفاتها:

بعد صراع طويل مع أمراض الشيخوخة، شهد مشفى المعادي العسكري في العاصمة المصرية القاهرة على وفاة الفنانة القديرة مديحة يسري وذلك صباح يوم الأربعاء الموافق لتاريخ 30 مايو من سنة 2018، وذلك عن عمر ناهز 99 عام.

إقرأ أيضاً: بدرية طلبة – قصة حياة الممثلة المصرية خفيفة الظل صاحبة الضحكة المميزة

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇