محمد نجم
فنانون

محمد نجم – قصة حياة نجم الكوميديا الكبير في المسرح المصري

ولد النجم الكوميدي الراحل محمد نجم في مدينة الزقازيق بتاريخ 15 يناير / كانون الثاني 1944 ، وقد تزوج الفنان الراحل من السيدة يسرية محمد عبد الجليل وهي شقيقة الفنان عمرو عبد الجليل ، وقد أنجبت منه ابن وحيد هو شريف نجم .

ويعتبر محمد نجم من أهم الأسماء التي مرت على تاريخ المسرح المصري ، حيث قدم الكثير من المسرحيات الناجحة التي ما زالت محفورة في وجدان الجمهور العربي وخصوصاً في مصر .

محمد نجم
محمد نجم

مسيرة محمد نجم الفنية :

بدأ الفنان الراحل مسيرته في عالم الفن بانضمامه الى فرقة عبد المنعم مدبولي المسرحية ، وتتلمذ على يدي هذا الفنان الكبير ، وقد شارك في عام 1968 في مسرحيته الأولى التي تحمل عنوان ” موزة و3 سكاكين ” ، وبعد أن أظهر موهبته الكبيرة نجح في لعب دور البطولة في مسرحية ” حاجة تلخبط ” التي قدمت عام 1970 .

كان المسرح هو المكان الذي عشقه الراحل وقضى معظم أوقاته فيه ، فقام بتأسيس فرقته الخاصة التي حملت اسمه ” فرقة نجم ” والتي قدم من خلالها الكثير من المسرحيات ومنها مسرحية ” عش المجانين ” في عام 1979 ، والتي تعتبر واحدة من أهم وأشهر أعماله ، وقد أظهرت قيمته الفنية بعد أن جسد خلالها عدة شخصيات مع ما يحتاجه هذا الأمر من موهبة وخبرة خصوصاً على المسرح ، وقد ارتجل في هذه المسرحية عبارته الأشهر ” شفيق يا راجل ” التي بقي الجمهور يرددها لسنوات طويلة .

أكمل محمد نجم مشواره الناجح في المسرح فقدم في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي عدد من المسرحيات التي شهدت نجاحاً وإقبالاً جماهيرياً منقطع النظير ، ومن أبرزها ” عبده يتحدى رامبو ” و ” المشاكس ” و ” اعقل يا مجنون ” ، كما أنه قدم عدد من المسرحيات خارج مصر مثل مسرحية ” عيطة عامل زيطة ” التي عرضت في الدنمارك ولبنان ومسرحية ” أنا أجدع منه ” التي عرضت في الولايات المتحدة الامريكية ، ومع انطلاقة الألفية الجديدة قلت الأعمال المسرحية لهذا النجم الكوميدي الرائع فلم يقدم سوى 7 أعمال خلالها ، ومنها مسرحية ” كحيون ربح المليون ” ، كما انه اتجه الى ومنذ عام 2009 اتجه الى تقديم كوميديا الموقف ” السيت كوم ” .

وعلى صعيد المسلسلات كانت مشاركات محمد نجم نادرة واقتصرت على العمل في ثلاثة مسلسلات هي ” جحا وبنات شهبندر التجار ” و ” كيف تخسر مليون جنيه ” وقد عرضا عام 1978 ، وكان مسلسل ” غابة من الاسمنت ” الذي عرض عام 1984 المسلسل الوحيد الذي يشارك فيه بدور البطولة .

وعلى الصعيد السينمائي شارك النجم الراحل في حوالي 15 فيلماً سينمائياً فقط ، من اشهرها ” حكايتي مع الزمن ” رفقة الفنانة الكبيرة وردة الجزائرية ، علماً أنه هاجم في عام 2015 أثناء مشاركته بأحد البرامج الحوارية الفن في وقتنا الحالي ، وانتقد المشاركة النسائية فيه معتبراً أنه أصبح حراماً .

توفي الفنان محمد نجم بتاريخ 5 يونيو 2019 بعد معاناته من المرض وإصابته بجلطة دماغية ، ليرحل تاركاً خلفه إرثاً فنياً كبيراً وبالخصوص في عالم المسرح الذي عشقه وقضى معظم أوقاته فيه .

إقرأ إيضاً : خالد يوسف – قصة حياة المخرج المصري المعروف الذي تلاحقه الاتهامات

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *