محمد سلطان - قصة حياة محمد سلطان أصغر ملحن لإذاعة الإسكندرية
فنانون

محمد سلطان – قصة حياة محمد سلطان أصغر ملحن لإذاعة الإسكندرية

محمد سلطان – قصة حياة محمد سلطان أصغر ملحن لإذاعة الإسكندرية

على نسمات صيفية شبّت ألحانه الموسيقية فكانت جميلة كجمال مدينة الإسكندرية المطلة على البحر الأبيض المتوسط، فهناك ولد محمد سلطان في 20 تموز/يوليو العام 1937.

استشعرت والدته قبل ولادته أنها ستنجب ذكراً وتمنت أن يصبح مطربًا مثل موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، ثم اكتشفت حبه للموسيقى وهو لا يزال في الثالثة من العمر، وعلمته العزف على البيانو واشترت له آلة العود التي لم تفارقه حتى الثامنة من عمره.

تمنى الفتى كثيرًا التعارف على ملحنه ومطربه المفضل لديه ولدى والدته، فاستغل فرصة تواجد عبد الوهاب في الإسكندرية خلال إجازته الصيفية، حيث كان يقضي تلك الأشهر الحارة في فيلته القريبة من منزل أسرة محمد سلطان، فاتصل به وأخبره أنه يقوم بالتلحين، فدعاه عبد الوهاب لزيارته في الفيلا.

وخلال وقت قصير نشأت علاقة صداقة بينهما، وحاول عبد الوهاب إقناع والد محمد سلطان بالموافقة على اتجاه ابنه للموسيقى، لكنه أصرّ على إلحاقه بكلية الحقوق لدراسة القانون، وبالفعل أذعن الابن لإرادته وحصل على الليسانس العام 1960.

دعم موسيقار الأجيال لم يقف عند حد معين، فعندما بلغ محمد سلطان السادسة عشر من عمره قدمه كـ”أصغر ملحن لإذاعة الإسكندرية”، وقاد يومها إحدى الفرق الموسيقية.

محمد سلطان - قصة حياة محمد سلطان أصغر ملحن لإذاعة الإسكندرية
محمد سلطان – قصة حياة محمد سلطان أصغر ملحن لإذاعة الإسكندرية

ملامحه الوسيمة كانت جواز سفره إلى شاشة السينما، فشارك في القليل من الأفلام ولكنه نجح في وضع بصمته المميزة عليها، ومن أشهر تلك الأعمال “عائلة زيزي” مع سعاد حسني وفؤاد المهندس و”من غير ميعاد” مع محرم فؤاد ونادية لطفي و”الناصر صلاح الدين” مع أحمد مظهر وصلاح ذو الفقار و”يوم بلا غد” مع فريد الأطرش ومريم فخر الدين و”الباحثة عن الحب” مع رشدي أباظة ونجوى فؤاد، وقدم آخر أفلامه بعنوان “كم أنت حزين أيها الحب” مع يوسف فخر الدين وشكري سرحان.

قرر محمد سلطان بعد ذلك التفرغ للتلحين، فوضع الكثير من الألحان لزوجته الفنانة فايزة أحمد، مثل “أأمر يا قمر” و”اعتراف” و”على باب الحب” و”عيد الميلاد” “إنساني” يا حبيبي” “احنا أصحاب” و”قول لكل الناس” و”تعالى شوف” وموشح “يا هلالا غاب عني” و”أحلى الكلام كلمة سلام” و”جيالك” و”علمتني الدنيا” و”رشوا الورد مع الياسمينة” و”احنا النهاردة إيه”.

كما ألّف الموسيقى التصويرية لعدد من الأفلام الشهيرة مثل “الراقصة والسياسي” و”سمارة الأمير” و”المطارد” و”عصر الحب” و”الشرس” و”ليه يا دنيا” و”يا عزيزي كلنا لصوص” و”النمر والأنثى” و”همس الجواري” و”زوجة محرمة” و”العقرب” و”فضيحة العمر” و”ولاد الإيه” و”الوحوش الصغيرة” و”التوت والنبوت” وفي الدراما قدم موسيقى مسلسل “البشاير”.

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

شارك هذه الصفحة مع الأصدقاء 🤩👇

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *