Press "Enter" to skip to content

محمد رضا – قصة حياة محمد رضا الكوميدي البارع في السينما

محمد رضا – قصة حياة محمد رضا الكوميدي البارع في السينما

اشتهر الفنان المصري الراحل محمد رضا بروعة الأداء التلقائي وتميُّزه في تجسيد شخصيات الأب والمعلم وابن البلد الشهم، وقد استطاع بسهولة الوصول إلى قلوب الجماهير بأدائه هذه الشخصيات القريبة منهم على شاشة السينما وفي التلفزيون وعبر أثير الإذاعة.

اسمه كاملًا محمد رضا أحمد عباس، وهو من مواليد محافظة أسيوط يوم 20 كانون الأول/ ديسمبر العام 1921، حصل على دبلوم الهندسة التطبيقية العليا وعمل مهندس بترول لفترة معينة، ثم قرر احتراف الفن فدرس في المعهد العالي للفنون المسرحية على أيدي عمالقة الفنانين مثل: يوسف وهبي وزكي طليمات، وتخرج فيه العام 1953.

وقبل ذلك بدأ مسيرته الفنية نهاية الأربعينات بعدد من الأدوار المسرحية الصغيرة واشتهر بتجسيد شخصية المعلم خاصة بعدما قدمها في مسرحية “زقاق المدق”، وأعاد تقديمها في الإذاعة والسينما وعلى شاشة التلفزيون.

وفي السينما قدم أول أفلامه العام 1945 بعنوان “أميرة الأحلام” وتوالت أدواره الثانوية بعد ذلك، مثل: “جعلوني مجرمًا” و”رصيف نمرة 5″ و”الفتوة” و”سواق نص الليل” و”الأخ الكبير” و”سلطان” مع فريد شوقي و”لا تذكريني” مع شادية و”أنا العدالة” مع حسين صدقي و”بين القصرين” مع يحيى شاهين و”أدهم الشرقاوي” مع عبد الله غيث و”خان الخليلي” مع عماد حمدي.

محمد رضا
محمد رضا

تميز محمد رضا باللون الكوميدي وتعدد الشخصيات في الوقت ذاته، فقدم مثلًا: “الجريمة الضاحكة” مع أحمد مظهر و”لعبة الحب والجواز” مع سعاد حسني و”30 يوم في السجن” مع أبو بكر عزت و”معبودة الجماهير” مع عبد الحليم حافظ و”أيام الحب” مع نادية لطفي و”حكاية 3 بنات” مع عادل إمام و”الزواج على الطريقة الحديثة” مع حسن يوسف و”مدرسة المشاغبين” مع محمد عوض و”زوج تحت الطلب” مع ليلى علوي و”علي بيه مظهر و40 حرامي” مع محمد صبحي.

كما ارتبط سينمائيًّا بالفنان فؤاد المهندس واشترك معه في الكثير من الأفلام الكوميدية، مثل: “سفاح النساء” و”أنت اللي قتلت بابايا” و”الراجل ده هيجنني” و”العتبة جزاز”.

ظهر محمد رضا كذلك في بعض الأعمال التلفزيونية، مثل: “العسل المر” و”الأبواب المغلقة” و”ساكن قصادي” و”يوميات ونيس” و”ألف ليلة وليلة” و”عماشة عكاشة” و”يوميات جاد الله” و”عنتر بيكا” و”الزنكلوني” و”عودة الروح” و”الأيدي الناعمة”.

وقدم للإذاعة مسلسلات عدة، مثل: “مذكرات المعلم شعبان” و”النافذة المغلقة” و”الولد الشقي” و”قصة حياة نجيب الريحاني” و”مذكرات الأسطى علي” و”الغريب” و”بنات حارتنا” و”فدان طماطم” و”أولاد حارتنا” و”أبو عرام”، بالإضافة إلى مسرحيات “فتاة الغلاف” و”شهر عسل للكل” و”الحرافيش” و”الناس اللي تحت” و”المفتش العام” و”نمرة 2 يكسب” و”مصرع كليوباترا” و”راسب مع مرتبة الشرف” و”عريس بالكريمة” و”من يضحك أخيرًا” و”جواز مع الاشتراك في الأرباح”.

تزوج الفنان المصري من خارج الوسط الفني وأنجب أربعة أبناء هم “حسين” و”مجدي” و”أميمة” وأحمد”، وقد رحل محمد رضا عن عالمنا في 21 شباط/ فبراير العام 1995.

One Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *