فنانون

محمد اسكندر – قصة حياة المغني اللبناني صاحب الأغنيات التي أسالت الكثير من الحبر

محمد اسكندر
محمد اسكندر

ولد المغني المعروف محمد اسكندر في لبنان بتاريخ 19 سبتمبر 1960 ، وقد كان عاشقاً للشعر والغناء الشعبي اللبناني منذ نعومة أظفاره ، وهذا ما دفعه للتعلم على أصول الغناء الشرقي والعزف على العود .

شكّل محمد اسكندر في عام 1983 جوقة زجل لبناني جال رفقتها الكثير من البلدان العربية والإفريقية والعالمية ، دون أن يمنعه ذلك من السعي لدخول عالم الشهرة وأن يصبح مغني مشهور .

محمد اسكندر

محمد اسكندر

مسيرة حياة محمد اسكندر :

جاءت الفرصة لهذا الفنان اللبناني من خلال برنامج الهواة ” ليالي لبنان ” ، فاشترك فيه وحصل على الميدالية الذهبية في عام 1988 ، وهذا ما ساعده على الانطلاق بقوة في العام التالي من خلال أغنية ” مين الشاغل بالك يا سميرة يا صغيرة ” التي لاقت نجاحاً باهراً ، ونقلته الى عالم الشهرة .

كان للحرب الأهلية اللبنانية تأثير كبير على شخصية محمد اسكندر الذي قدم خلالها عدة أغاني عن الحرب ومنها ( طيارة بيروت – غربة – لا تناديني مش رح ارجع – بيروت ) ، وما ان انتهت الحرب حتى قدم ألبومه الغنائي ” عرس الضيعة ” في عام 1994 والذي لاقى نجاحاً كبيراً ، وأعقبه في الأعوام التالية بإصدار العديد من الألبومات ومنها ” فيا منديلك فيا ” الذي منحه المزيد من الشهرة والنجاح .

شهد عام 2000 تحرير الجنوب اللبناني من الاحتلال الصهيوني ، فما كان من محمد اسكندر إلا أن أصدر أغنية ” فلوا ” كمشاركة منه بهذا العرس الوطني ، وغنى في عام 2002 أغنية ” الحاصودي ” للمغني السوري علي الديك ولاقت نجاحاً جماهيرياً واسعاً .

انقطع محمد اسكندر عن عالم الغناء لعدة سنوات لكنه عاد الى الواجهة منذ عام 2010 بالتعاون مع ولده كاتب الأغاني فارس اسكندر ، الذي قدم لوالده مجموعة من الأغنيات التي اكتسحت الأسواق وأسالت الكثير من الحبر ، بداية من أغنية ” جمهورية قلبي ” التي أثارت المنظمات النسائية التي اعتبرتها مهينة للمرأة ، لأنها تظهر فيها كخادمة للرجل ومكرسة حياتها له ، امتداداً بأغنية ” غرفة عمليات ” التي صدرت عام 2011 وأثارت بدورها أطباء التجميل واعترض عدد كبير من الجمهور على مشاهدها الجريئة ، ثمّ جاءت أغنية ” ضد العنف ” في عام 2012 لتكمل مسيرة الجدل بعد أن واجهت انتقادات كبيرة لأنها تشجّع على الذكورة والعنف وكره المثليين .

ما زالت المسيرة الفنية متواصلة مع الفنان محمد اسكندر الذي يقدم الكثير من الحفلات الغنائية الناجحة للغاية ، وبالخصوص للجمهور المحب للأغاني الشعبية .

إقرأ أيضاً : أحمد آدم – قصة حياة النجم المصري.. ومن هو الفنان المشهور الذي اتهم بالتسبب في مقتله

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك