محسن محيي الدين
فنانون

محسن محيي الدين – قصة حياة محسن محيي الدين

محسن محيي الدين – قصة حياة محسن محيي الدين

كان الفنان المصري محسن محيي الدين من أبرز المواهب الشابة التي اقتحمت الوسط الفني في فترة السبعينات، وتميّز أداؤه بخفة الظلّ والمرح إلى جانب موهبته الفريدة في التمثيل الاستعراضي، ما دفع المخرج العالمي الراحل يوسف شاهين لترشيحه من أجل تجسيد سيرته الذاتية في فيلميه الشهيرين “إسكندرية ليه” و”حدوتة مصرية”.

ولد محسن محيي الدين في القاهرة مطلع تشرين الثاني/نوفمبر العام 1959، ودرس في قسم الإخراج في المعهد العالي للسينما، وبدأ حياته الفنية عبر أثير الإذاعة العام 1969، ثم انتقل إلى المسرح وقدم “علي بيه مظهر” و”حرم معالي الوزير”، بالإضافة إلى مشاركته في عروض مسرح الطفل ومسرح المائة كرسي.

وفي العام 1976 اقتحم السينما بأدوار ثانوية مثل “عالم عيال عيال” مع رشدي أباظة ثم “من أجل الحياة” مع شويكار و”أفواه وأرانب” مع محمود ياسين و”شفاه لا تعرف الكذب” مع نيللي.

أما على الشاشة الصغيرة فقدم العام 1970 أول مسلسل له بعنوان “القاتل” ثم “دمعة على خد القمر” و”فرصة العمر” و”العملاق” و”أيام من الماضي”، وفي الإذاعة اشترك في مسلسلات “دندش” و”أنا وأبويا على نص أخويا” و”سنة أولى حب”.

محسن محيي الدين
محسن محيي الدين

النجومية الحقيقية لمحسن محيي الدين اكتشفها المخرج الراحل يوسف شاهين وقدمه بطلًا لفيلمه الشهير “إسكندرية ليه”، والذي يروي سيرته الذاتية، ثم قدمه ثانية في “حدوتة مصرية”، وهو أيضًا سيرة ذاتية له، وبعدهما “اليوم السادس”و”الوداع يا بونابرت”، ويقال إن شاهين حزن بشدة حينما اعتزل محسن محيي الدين، وأكد أن الفن خسر موهبة حقيقية لم يكتمل مشوارها بعد.

ومن أشهر أعمال الفنان المصري “السيد قشطة” مع عادل أدهم و”ليلة القبض على فاطمة” مع فاتن حمامة والبطولة الشبابية “اللعب مع الشياطين” مع هالة فؤاد وهشام سليم، ومسرحية “سك على بناتك” مع الأستاذ فؤاد المهندس وشيريهان.

خاض محسن محيي الدين تجربة كتابة السيناريو والحوار والإخراج مرة واحدة فقط العام 1990 في فيلم “شباب على كف عفريت” مع زوجته نسرين ومحمد منير، وقدم آخر أعماله “إلا أمي” قبل غيابه الطويل عن الساحة الفنية منذ العام 1991، ولكنه قرر العودة العام 2014 بمسلسلي “فرق توقيت” مع تامر حسني و”المرافعة” مع باسم ياخور.

الفنان المصري أكد في تصريحات صحافية أنه لم يعتزل وإنما كان يقدم أعمالًا تتفق مع وجهة نظره، فشارك في أفلام دينية وأفلام رسوم متحركة للأطفال، بالإضافة إلى عمل آخر بعنوان “خيط ضعيف” يتناول العلاقة بين المسلمين والمسيحيين وأفلام أخرى عن التطبيع مع الكيان الصهيوني غير أنها رفضت من قِبل الرقابة المصرية.

تزوج محسن محيي الدين الفنانة المصرية نسرين والتي اعتزلت التمثيل وارتدت الحجاب منذ مطلع التسعينات وحتى الآن.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *