محسنة توفيق
فنانون

محسنة توفيق – قصة حياة الفنانة المصرية القديرة بهية في فلم العصفور

ولدت الفنانة المصرية الراحلة محسنة توفيق بمدينة الجيزة في مصر بتاريخ 29 ديسمبر 1939 ، وقد كانت متزوجة من أحمد خليل ولها منه كل من وائل وعزة ، أما شقيقتيها فهما فضيلة التي عملت كمذيعة برامج أطفال وعرفت يإسم ” أبلة فضيلة ” ، و الأخرى هي مغنية الأوبرا يسرا توفيق .

تحصلت محسنة توفيق على بكالوريوس في الهندسة الزراعية سنة 1968 ، لكن عشقها للفن جعلها تحترف التمثيل بعيداً عن تخصصها الاكاديمي ، علماً أن دخولها لعالم الفن كان مجرد صدفة عندما شاركت في المسرح المدرسي وهي طالبة بالتاسعة من عمرها ، والفضل بذلك كله كان لتشجيع مدرس مادة اللغة العربية الذي أعجب بأدائها .

محسنة توفيق
محسنة توفيق

مسيرة محسنة توفيق الفنية :

على الرغم من ان الفنانة الراحلة أثرت عالم الفن في مصر بما يتجاوز 80 عملاً ، لكن تبقى شخصيتها ” بهية ” في فيلم العصفور الذي أخرجه المخرج العالمي الراحل يوسف شاهين ، أهم دور جسدته على الإطلاق كون هذه الفتاة ( بهية ) أصبحت رمز للوطنية المصرية ، وبقيت صرختها بنهاية الفيلم ” لأحنحارب لأحنحارب ” رمز لرغبة شعب مصر باستمرار النضال بعد أن تنحى الرئيس جمال عبد الناصر .

كرمت الفنانة محسنة توفيق أكثر من مرة فقد منحها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وسام العلوم والفنون في عام 1967 ، كما انها منحت في عام 2013 جائزة الدولة التقديرية عن مجمل الأعمال التي قدمتها ، بالإضافة الى تكريمها في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في فبراير 2019 .

على عكس الكثير من الفنانين جاهرت الفنانة الراحلة بمواقفها السياسية منذ ستينيات القرن الماضي ، واستمرت بذلك حتى مشاركتها في عام 2011 بثورة يناير ، وقد كان لها تصريح أثناء تكريمها بمهرجان أسوان 2019 قالت فيه ، أنها استبعدت من المشاركة بالأعمال التلفزيونية بسبب مواقفها السياسية ، وبأنه طلب منها مراراً تغيير مواقفها السياسية لكنها لم تقبل ، كما أنها قالت في أحد المقابلات التي أجريت معها : ” قررت أن أعيش وسط الناس ، وذهبت للمخيمات الفلسطينية ، وتعلمت منهم الإصرار والتحدي ” .

وفاة محسنة توفيق :

بعد صراع طويل مع المرض رحلت الفنانة محسنة توفيق بتاريخ 7 مايو 2019 ، ليشيع جثمانها بالقاهرة بينما نعاها الكثير من المحبين عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي ، كما نعتها وزارة الثقافة المصرية وأصدرت بيان يبرز دور هذه الفنانة القديرة بالفن المصري .

أهم أعمال محسنة توفيق :

الأعمال السينمائية : ( ديل السمكة – قلب الليل – وداعاً بونابارت – إسكندرية.. ليه – العصفور – البؤساء – الزمار – الحب قبل الخبز أحيانا ) .

المسلسلات : ( المفسدون في الأرض – اللص والكلاب – ليالي الحلمية – المرسي والبحار – أم كلثوم – فرسان الله ) .

إقرأ أيضاً : محمود قابيل – قصة حياة الضابط المصري الذي أصبح من أشهر الممثلين

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *