فنانون

مارسيل خليفة – قصة حياة مارسيل خليفة مطرب القضية الفلسطينية

مارسيل خليفة

مارسيل خليفة فنان ومطرب وعازف عود لبناني قدير، يعد من أبرز المطربين في الساحة العربية، اشتهر بدفاعه المستمر عن القضية الفلسطينية، حيث قدم عددا كبيرا من الأغاني في هذا المجال.

ولد في العام 1950 في بلدة عمشيت والواقعة في جبل لبنان وفيها نشأ، أحب الموسيقى منذ الصغر، وامتلك صوتا مميزا جعله يبدأ البحث عن نفسه في عالم الغناء.

فتعلم العزف على العود والذي أصبح رفيقه الدائم في كل حفلاته وأغانيه.

في بداية شبابه انتسب إلى الحزب الشيوعي، لكنه لم يكن يلتزم كثيرا بالحزب، كما دافع عن القضية الفلسطينية، وجعل تحرير فلسطين من الاحتلال الإسرائيلي قضيته الأولى.

شهد العام 1976 باكورة ألبوماته في عالم الغناء واحتوى الألبوم على أربعة قصائد للشاعر الكبير محمود درويش، بالإضافة إلى قصيدة جفرا للشاعر الفلسطيني عز الدين المناصرة.

واستمر التعاون بينه وبين محمود درويش وشكلا معا ثنائيا رائعا فنجمنا يغني والشاعر محمود درويش يكتب ويلف الشعر، واستطاعا أن يمزجا الحبيبة بالأرض بالأم في أعمالهما.

تعد أغنية أحن إلى خبز أمي، وأغنية ريتا والبندقية، وعود ن العاصفة، وجواز السفر من أبرز الأغاني التي انتشرت في فترة السبعينات والثمانيات، وتميز بقدرته على المزج بين عوده وأشعار صديقه محمود درويش، وعلى الرغم من الشاعر والمغني لم يكونا يلتقيان أبدا، ولم يلتقيان إلا في الفترة الأخيرة من حياة درويش.

مارسيل خليفة
مارسيل خليفة

يتميز مارسيل خليفة بقدرته على الدمج بين الآلات الشرقية والآلات الغربية بطريقة مميزة ورائعة، ولقد قام بإدخال آلة الساكسفون إلى الموسيقى العربية من خلال أغنيته يعبرون.

وفي التسعينات تخلى مارسيل خليفة عن الغناء قليلا واتجه نحو التلحين ومن أبرز ما لحنه معزوفة جدل.

حظي نجمنا بشعبية كبيرة في الوطن العربي من خلال أغانيه الثورية التي تبث الحماس في نفوس الشباب العربي، وتعد أغنيته بالأخضر كفناه نشيد الثورات العربية.

تعرض مارسيل خليفة لدعوة قضائية في لبنان وذلك نظرا لاستخدامه آية قرآنية في أغنية أنا يوسف يا أبي وهي أحدى قصائد درويش، وتمت تبرئته منها.

تمت تسميته كسفير للسلام من قبل منظمة اليونسكو وذلك في العام 2004.

وحتى الآن لازال مارسيل خليفة يناضل بعوده ضد الاحتلال الإسرائيلي، ولا زال يقدم للعالم أغاني تدافع عن قضية فلسطين القضية التي تبناها طوال حياته، ليكون بحق مطرب القضية الفلسطينية الأول.

أبرز ألبوماته:

أحمد العربي؛ وعود من العاصفة؛ عالحدود؛ سلام عليك؛ ركوة عرب؛ مداعبة؛ جبل العود؛ كونشيرتو الأندلس؛ تصبحون على وطن؛ حلم ليلة صيف؛ بساط الريح؛ الجسر؛ سعادة؛ تقسيم؛ أعراس؛ من أين أدخل الوطن؛ الله ينجينا من آلات؛ أغاني المطر؛ سقوط القمر؛ ريتا؛ شدوا الهمة؛ أحن إلى خبز أمي؛ يطير الحمام.

إقرأ في نجومي أيضاً: جوليا بطرس – قصة حياة جوليا بطرس مطربة الأغاني الوطنية

السابق
رويدا عطية – قصة حياة رويدا عطية نجمة برنامج سوبر ستار العرب
التالي
جوزيف عطية – قصة حياة نجم ستار أكاديمي في الموسم الثالث



اترك تعليقاً