ليلى فوزي
فنانون

ليلى فوزي – قصة حياة ليلى فوزي جميلة العصر الذهبي للسينما

ليلى فوزي – قصة حياة ليلى فوزي جميلة العصر الذهبي للسينما المصرية

جمعت الفنانة المصرية الراحلة ليلى فوزي بين الجمال التركي الفريد وخفة الظلّ المصرية، فكانت من أجمل نجمات العصر الذهبي للسينما، حتى أنها اختيرت من قِبل مجلة أميركية في الأربعينات كإحدى أجمل فاتنات عصرها، لكن جمالها لم يكن العامل الوحيد لنجاحها فقد امتلكت موهبة تمثيلية مميزة دعمتها للفوز ببطولة الكثير من الأفلام البارزة.

ولدت ليلى محمد فوزي في تركيا يوم 20 تشرين الأول/أكتوبر العام 1918، والدها كان تاجر أقمشة يتنقل بين تركيا وسورية ومصر، أما والدتها فكانت حفيدة أحد قادة الجيش التركي، التحقت بمدرسة راهبات في حي شبرا الشعبي.

أما عن دخولها عالم الفن فكان عن طريق الصدفة؛ إذ شاهدها نجل أحد أصدقاء أبيها وهو المخرج جمال مدكور فافتتن بجمالها الآخاذ ورشحها للعمل في فيلم “مصنع الزوجات”، ففتح أعينها على عالم ساحر لم تكن تفكر فيه من قبل.

وفي العام 1942 قدمت ليلى فوزي أربعة أفلام، منها “ممنوع الحب” مع محمد عبد الوهاب و”علي بابا والأربعين حرامي” مع علي الكسار، وخلال عامين ازدادت شهرتها سريعًا وشاركت في “رصاصة في القلب” مع موسيقار الأجيال أيضًا و”تحيا الستات” مع أنور وجدي و”نور الدين والبحارة الثلاثة” مع إسماعيل ياسين و”سفير جهنم” مع يوسف وهبي.

ليلى فوزي
ليلى فوزي

حصلت على البطولة المطلقة مطلع الخمسينات من خلال “بنت باريز” مع محمد فوزي و”خبر أبيض” مع كارم محمود و”ابن للإيجار” مع ماري منيب و”المرأة كل شيء” مع فريد شوقي، وأجادت أدوار الفتاة الطيبة بشدة مثل “حكاية العمر كله” مع فريد الأطرش و”ليلى بنت الشاطئ” مع وداد حمدي و”الشيخ حسن” مع حسين صدقي.

أما أشهر أفلام “ملكة جمال السينما المصرية” فكانت تتسم بطابع الشر، فتضمّ القائمة على سبيل المثال “بورسعيد” مع شكري سرحان و”من أجل امرأة” مع عمر الشريف و”عش الغرام” مع شادية و”الناصر صلاح الدين” مع أحمد مظهر و”الدخيل” مع حمدي غيث و”المخربون” مع لبنى عبد العزيز، دون إغفال دور الخرساء المميز الذي قدمته في “ضربة شمس” مع نور الشريف.

قدمت الفنانة المصرية على شاشة التلفزيون نحو 40 مسلسلاً مميزًا، منها “لما التعلب فات” و”بوابة الحلواني” و”هوانم جاردن سيتي” و”أبو العلا 90″ و”جواري بلا قيود” و”علي الزيبق” و”من الذي لا يحب فاطمة” و”لا إله إلا الله ج4″ و”صيف ساخن جدًا”.

تزوجت ثلاث مرات؛ الأولى من الفنان عزيز عثمان، الذي كان صديقًا لوالدها وتجاوز فارق السن بينهما ثلاثين عامًا، وبعد الطلاق ارتبطت بالفنان أنور وجدي، أما آخر زيجاتها فكانت من الإذاعي المصري جلال معوض.

رحلت ليلى فوزي عن عالمنا في 12 كانون الثاني/يناير العام 2005 بعد صراع مع أمراض الشيخوخة عن عُمر يناهز 87 عامًا.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *