فنانون

لطيفة – قصة حياة لطيفة الفنانة التونسية المتألقة

لطيفة

لطيفة فنانة ومغنية تونسية قديرة، تعد واحدة من ألمع النجمات في سماء الأغنية العربية، تتميز بقدرتها على الغناء بعدد كبير من اللهجات العربية.

ولدت في الرابع عشر من شباط ( فبراير) عام 1961 في منطقة سيدي عمر الواقعة في ولاية منوبة، والدها شخص وطني حارب الاستعمار في المغرب، أما والدتها فكانت أمية لا تعرف القراءة والكتابة.

درست في مدرسة الأخوة ومن هذه المدرسة نالت نجمتنا الشهادة الثانوية، ونظرا لامتلاكها موهبة غنائية كبيرة، ولحبها للغناء فقد انتقلت إلى مصر، وبالتحديد إلى القاهرة لتدرس الموسيقى في أكاديمية الفنون في المعهد العالي للموسيقى العربية، ومن هذا المعهد نالت شهادة البكالوريوس، ومن أكملت الدراسة وحصلت على دبلوم بدرجة امتياز مضاعف.

منذ صغرها كانت مولعة بالموسيقى وشاركت في العام 1978 في برنامج نادي المواهب في تونس، كما التق أثناء دراستها في مصر بالموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب، والذي قال لها كلمته الشهيرة ( بخري صوتك) وذلك نظرا لانبهاره بها.

إقرأ أيضاً:  أنجين أكيوريك - قصة حياة الممثل التركي المشهور بدور كريم

شهد العام 1986 ولادة ألبومها الأول والذي حمل عنوان مالقتش مثالك، والذي حقق نجاحا دفعها لإطلاق ألبومها الثاني في ذات العام والذي حمل عنوان عندك شك في إيه، لتتوالى بعد ذلك ألبوماتها، ولينتشر اسمها في كافة أنحاء الوطن العربي، ولتصبح واحدة من المطربات اللواتي يشار لهن بالبنان.

لطيفة
لطيفة

تتميز لطيفة بغنائها لعدد كبير من الأغاني بمختلف اللهجات العربية، الأمر الذي ساهم في ازدياد شهرتها في العالم العربي.

أصدرت هذه النجمة حتى الآن أكثر من خمسة وعشرين ألبوما غنائيا وتعاملت مع عدد كبير من الشعراء والملحنين من أبرزهم نزار قباني، سيد مكاوي، نصير شمة، زياد الرحباني، بليغ حمدي، عمار الشريعي وغيرهم.

تعد هذه النجمة من أوائل الفنانين العرب الذين صوروا أغانيهم بطريقة السينما كليب، كما أنها أصدرت ألبوما باللغة الفرنسية بالتعاون مع شركة يونيفرسال العالمية.

إقرأ أيضاً:  ليلى طاهر - قصة حياة ليلى طاهر الممثلة المصرية القديرة

لهذه النجمة تجربة في مجال التمثيل حيث ظهرت في فيلم سكوت حنصور والذي تم عرضه في العام 2001، كما كانت بطلة لمسرحية غنائية بعنوان حكم الرعيان والتي ألفها منصور الرحباني، كما ظهر في حلقة واحدة من مسلسل لحظات حرجة.

كما أن لهذه النجمة تجربة في عالم تقديم البرامج حيث قدمت برنامج يلا نغني والذي تم عرضه على قناة Mbc1 في العام 2011.

نالت هذه النجمة خلال مسيرتها العديد من الجوائز ومن أبرزها جائزة أفضل مطربة عربية من المهرجان العربي للتلفزيون في العام 1994، وجائزة مهرجان الموسيقى العالمية.

تعد هذه النجمات من اللواتي يهتممن بالجانب الإنساني كثيرا، فقد قامت في العام 2005 بتأسيس مؤسسة لطيفة الخيرية، لتكون هذه المؤسسة الأولى على مستوى الوطن العربي لفنانة عربية لدعم أعمال الخير بالوطن العربي.

إقرأ أيضاً:  عبد الرحمن آل رشي – قصة حياة زعيم الدراما السورية

تزوجت هذه النجمة مرة واحدة من علي عبد الله صالح كامل ابن البليونير السعودي صالح كامل، واستمر هذا الزواج لمدة قبل أن يقع الانفصال بين الطرفين.

وحتى الآن لا تزال هذه النجمة تواصل مشوارها في عالم الأغنية العربية، وترفدها بعدد كبير من الأغاني، لتكون بذلك نجمة من ألمع نجمات الأغنية التونسية والعربية.

أبرز ألبوماتها:

مالقتش مثالك؛ عندك شك في إيه؛ من يقول؛ يا حياتي أنا؛ ويه ويه؛ أكثر من روحي بحبك؛ مسا الجمال؛ عشان بحبك؛ بالعقل كده؛ ألا تواعدني يا حبيبي؛ الدنيا بتضحك ليا؛ هات قلبي وروح؛ حبك هادي؛ وأخيرا؛ أنا ما تنسيش؛ ما وحشتكش؛ الغنوة؛ تلومني الدنيا؛ واضح؛ ماتروحش؛ معلومات أكيدة؛ أتحدى؛ عزتي؛ أحلى حاجة فيا.

إقرأ في نجومي أيضاً: أسماء المنور – قصة حياة أسماء المنور المغنية المغربية المتميزة

السابق
مي العيدان – قصة حياة مي العيدان الإعلامية والكاتبة المميزة
التالي
مصطفى شعبان – قصة حياة الممثل والمخرج المصري المميز