Press "Enter" to skip to content

لبلبة – قصة حياة لبلبة نجمة الكوميديا المصرية التي بدأت نجوميتها بتقليد الفنانين

لبلبة – قصة حياة لبلبة نجمة الكوميديا المصرية التي بدأت نجوميتها بتقليد الفنانين

تعد لبلبة من أشهر نجمات الاستعراض في مصر وقد خطت أولى خطواتها من بوابة تقليد الفنانين ثم اجتازت تلك المرحلة وقدمت الكثير من الأدوار التي غلب عليها طابع الاستعراض، حتى تخلّت عن هذا الفن في مرحلة نضوجها وقدمت الكثير من الأدوار المتنوعة في مجموعة بارزة من الأفلام، ولذلك يصعب تصنيفها ضمن نوع معين من الفنانين.

ولدت لبلبة، واسمها الحقيقي نينوشكا مانول كوباليان، في القاهرة يوم 14 تشرين الثاني/نوفمبر العام 1945 من أسرة ذات أصول أرمينية من مدينة حلب السورية، وفي عُمر الخامسة اكتشفت عائلتها موهبتها في تقليد الفنانين فقدمها متعهد الحفلات المعلم صديق في حفلات المسرح القومي.

وخلال إحدى حفلات “الأوبرج” فازت بالجائزة الأولى في مسابقة للهواة من الأطفال، ولكن نجاحها جاء على يد الفنان الراحل أنور وجدي والكاتب أبو السعود الإبياري الذي أطلق عليها اسمها الفني “لبلبة” وظهرت للمرة الأولى في فيلم “حبيبتي سوسو” مع ليلى فوزي وتقاضت أجرًا 100 جنيه وبعدها “البيت السعيد” مع حسين صدقي، أما وجدي فقدمها في “4 بنات وظابط” مع نعيمة عاكف ولاقت شهرة كبيرة بسببه.

ظهرت بعد ذلك العام 1955 مع ليلى مراد في “الحبيب المجهول”، وبعد خمسة أعوام عادت بأدوار الفتاة الشقية مثل “أجازة بالعافية” مع فؤاد المهندس و”شنطة حمزة” مع أمين الهنيدي و”المليونير المزيف” مع شويكار، ثم انتقلت إلى الأفلام التجارية والبطولات المشتركة لاسيما مع محمد عوض وحسن يوسف مثل “البنات والمرسيدس” و”احترسي من الرجال يا ماما” و”البنات والحب”.

لبلبة
لبلبة

كوّنت لبلبة ثنائيًا ناجحًا مع عادل إمام فقدما سويًّا “احترس من الخط” و”عصابة حمادة وتوتو” و”خلي بالك من جيرانك” و”البض يذهب للمأذون مرتين”، ثم برزت بشدة في أدوار درامية بعيدة تمامًا عن الكوميديا مثل “ضد الحكومة” مع أحمد زكي و”ليلة ساخنة” مع نور الشريف و”الآخر” مع حنان ترك و”معالي الوزير” مع عمر الحريري.

ومؤخرًا عادت لبلبة إلى الكوميديا من خلال بعض الأفلام مثل “عريس من جهة أمنية” مع شريف منير و”بوحه” مع محمد سعد و”وش إجرام” مع محمد هنيدي و”نظرية عمتي” مع حورية فرغلي.

حصدت الفنانة المصرية لبلبة الكثير من الجوائز مثل جائزة أحسن ممثلة عن “ليلة ساخنة”، وجائزة “موريكس دور” عن فئة إنجاز الحياة، بالإضافة إلى تكريمها في مهرجان أبو ظبي العام 2010.

تزوجت لبلبة في بداية حياتها من زميلها الفنان حسن يوسف ولكنهما انفصلا سريعًا، وقررت بعد ذلك التفرغ لحياتها الفنية ولم تتزوج مجددًا حتى الآن.

Be First to Comment

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *