فنانون

كريمة مختار – قصة حياة كريمة مختار الممثلة المصرية الملقبة بـ ماما نونا

كريمة مختار

كريمة مختار – قصة حياة كريمة مختار الممثلة المصرية الملقبة بـ ماما نونا

حملت الفنانة الراحلة كريمة مختار راية “الأم الحنون” من مواطنتها أمينة رزق، فكانت أشهر من قدمت دور الأم على شاشة السينما والتلفزيون وكذلك على خشبة المسرح، فجميعنا يتذكرها في “الحفيد” و”بالوالدين إحسانًا” و”يتربى في عزو” الذي أخذت منه لقب ماما نونا الذي بقي ملتصقاً بها من وقتها و مسرحية “العيال كبرت”، وجميعنا ضحك مع فرحها وبكى مع دموعها.

ولدت كريمة، واسمها الحقيقي عطيات محمد البدري، في 16 كانون الثاني/يناير العام 1934 في محافظة أسيوط، وقد حصلت على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، ولكنها بدأت مشوارها من أثير الإذاعة عبر برامج الأطفال وتحديدًا مع الإذاعي الشهير بابا شارو، فنجحت بصوتها المميز بعد ذلك في تقديم الأعمال الدرامية الإذاعية.

عائلة الفنانة المصرية لم ترحب بعملها في السينما فظلت في الإذاعة حتى ارتبطت بالمخرج الراحل نور الدمرداش، الذي قدمها على الشاشة الفضية للمرة الأولى العام 1964 في الفيلم السياسي “ثمن الحرية” مع عبدالله غيث ومحمود مرسي، لتتوالى أعمالها بعد ذلك.

ومن أشهر أفلامها تلك التي قدمت خلالها دور الأم ببراعة شديدة مثل “سعد اليتيم” مع أحمد زكي و”الليلة الموعودة” مع نجوى فؤاد و”نحن لا نزرع الشوك” مع شادية و”الحفيد” مع ميرفت أمين و”أميرة حبي أنا” مع سعاد حسني و”وبالوالدين إحسانًا” مع سمير صبري و”يارب ولد” و”رجل فقد عقله” مع فريد شوقي و”إسماعيلية رايح جاي” مع محمد فؤاد و”الفرح” مع خالد الصاوي.

أما على شاشة التلفزيون فشاركت في “البخيل وأنا” مع وائل نور و”من الذي لا يحب فاطمة” مع أحمد عبدالعزيز و”رحلة السيد أبو العلا البشري” و”أبو العلا 90″ مع محمود مرسي و”العمّة نور” مع نبيلة عبيد و”يتربى في عزو” مع يحيى الفخراني و”زهرة وأزواجها الخمسة” مع غادة عبدالرازق و”المرافعة” مع باسم ياخور، والمسلسل التاريخي “الفرسان” مع شيرين، وعلى خشبة المسرح اشتهرت بـ”العيال كبرت” مع حسن مصطفى.

كريمة مختار
كريمة مختار

مختار تزوجت مرة واحدة من المخرج نور الدمرداش، وأنجبت منه أربعة أبناء هم الإعلامي معتز الدمرداش والمخرج أحمد والمهندس شريف، وابنة تُدعى هبة.

حصدت الفنانة القديرة جائزة تكريم من المهرجان القومي للمسرح العام 2010 عن مجمل أعمالها، وجائزة من وزارة الصحة ومنظمة “اليونيسيف” الدولية العام 2008؛ لجهودها في فيلم تعليمي عن مرض إنفلونزا الطيور، بالإضافة إلى جائزة أفضل ممثلة عن دورها في “يتربى ف عزو” من مهرجان القاهرة للإعلام العربي العام 2007، ودرع التكريم من مهرجان أوسكار السينما المصرية العام 2008.

توفيت كريمة مختار في 12 كانون الثاني/يناير الجاري عن عُمر يناهز 82 عامًا بعد صراع مع أمراض الشيخوخة.

لا تنس مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي.

Save

السابق
السياب – قصة حياة بدر شاكر السياب شاعر العراق الذي رحل شاباً
التالي
إحسان عبد القدوس – قصة حياة إحسان عبد القدوس الكاتب المصري الشهير



اترك تعليقاً