كرم مطاوع - قصة حياة كرم مطاوع الممثل والمخرج المصري الذي قتله المرض
فنانون

كرم مطاوع – قصة حياة كرم مطاوع الفنان المصري الذي قتله المرض

كرم مطاوع – قصة حياة كرم مطاوع الممثل والمخرج المصري الذي قتله المرض

يعتبر الفنان المصري الراحل كرم مطاوع من أبرز فناني عصره الذين جمعوا بين التمثيل والتدريس والإخراج، ورغم ندرة أعماله السينمائية وعلى الشاشة الصغيرة إلا أنه كان حاضرًا بقوة في الأعمال المسرحية التي أخرجها ووضع لمسته الخاصة على الكثير من الفنانين الذين تتلمذوا على يديه.

ولد كرم مطاوع في مدينة دِسُوق في محافظة كفر الشيخ يوم 7 كانون الأول/ديسمبر العام 1933، عشق الفن منذ صغره وبرع في التقليد، ولازم على حضور العروض المسرحية التي كان يؤلفها ويخرجها ويمثل فيها زملاؤه في المدرسة، وتخرج في كلية الحقوق جامعة عين شمس والمعهد العالي للفنون المسرحية في العام ذاته، وكان الأول على دفعته في المعهد.

حصل بعد ذلك على منحة لدراسة أصول الإخراج المسرحي في إيطاليا لمدة 5 أعوام، وعاد أستاذاً للإخراج والتمثيل في المعهد، فمكنته المنحة مع التدريس من تحقيق تفوق علمي ونوعي، فحمل صفات الأستاذ والممثل والمخرج.

اختار كرم مطاوع “المخرج” تقديم الكثير من المسرحيات البارزة لكبار كتاب المسرح المصري والعربي مثل “الفرافير” ليوسف إدريس، و”ياسين وبهية” لنجيب سرور، و”الفتى مهران” لعبد الرحمن الشرقاوي، و”يا طالع الشجرة” لتوفيق الحكيم.

كرم مطاوع - قصة حياة كرم مطاوع الممثل والمخرج المصري الذي قتله المرض
كرم مطاوع – قصة حياة كرم مطاوع الممثل والمخرج المصري الذي قتله المرض

ومن أجل فنه ورسالته كممثل ومخرج كان يبذل الكثير ولا يطيق أيّة أشياء تعرقل مسيرته، فاصطدم بمؤسسة الأزهر الشريف التي رفضت خروج مسرحية “ثأر الله” بجُزئيها “الحُسين ثأئراً” و”الحُسين شهيداً” إلى النور بدعوى حُرمانية تمثيل شخصي الإمام والسيدة زينب.

وسعى كرم مطاوع إلى تدارك الأزمة فغيَّر مع المؤلف عبد الرحمن الشرقاوي طبيعة الشخصيتين، فيصير الحوار على لسان الفنانين عبد الله غيث وأمينة رزق، إلا أن الأزهر لم يسمح بعرضها فغادر البلاد وسافر إلى العراق والجزائر لدراسة فنون المسرح هناك.

ومن أشهر أعماله القليلة على شاشة السينما “سيد درويش” مع هند رستم و”إضراب الشحاتين” مع لبنى عبد العزيز و”اثنين على الهوا” مع نيللي و”الذكاء المدمر” مع إيمان و”المنسي” مع عادل إمام، وعلى شاشة التلفزيون أبدع في “أرابيسك” مع صلاح السعدني و”الصبر في الملاحات” مع دلال عبد العزيز و”الحفار” مع مصطفى فهمي.

تزوج الفنان المصري الراحل ثلاث مرات، الأولى من دكتورة إيطالية تدعى “ميريث فالغوم” أو مرجريتا، والتي التقاها خلال بعثته إلى روما ولكنه تزوجها أثناء زيارتها إلى القاهرة وأنجبت له ولدين توأم هما “عادل” و”كريم”، وبعد حصوله على درجته العلمية من الأكاديمية الوطنية للفنون المسرحية عاد إلى مصر مصطحبًا زوجته وابنيه، وقد عملت زوجته مذيعة في البرامج الموجهة في الإذاعة المصرية، وبعد عدة سنوات انفصلا وعادت إلى بلدها نهائيًا.

أما الزيجة الثانية فكانت من الفنانة سهير المرشدي وأنجبا ابنتهما الوحيدة حنان مطاوع، وأخيرًا المذيعة التلفزيونية ماجدة عاصم ولكنهما لم يستمرا طويلاً فقط عامين وطلقها قبل وفاته بشهر واحد.

رحل كرم مطاوع عن عالمنا يوم 9 كانون الأول/ديسمبر العام 1996 إثر إصابته بمرض سرطان الكبد.

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

شارك هذه الصفحة مع الأصدقاء 🤩👇

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *