فنانون

كاظم الساهر – قصة حياة كاظم الساهر قيصر الأغنية العربية

كاظم الساهر

كاظم الساهر واسمه الحقيقي كاظم جبار إبراهيم السامرائي، مغني، ملحن، وموسيقار عربي كبير، يعد من أبرز النجوم في العالم العربي والعالمي، يتميز بصوته الدافئ الذي يدخل إلى القلب بسرعة كبيرة.

ولد في الثاني عشر من أيلول ( سبتمبر) عام 1957 في مدينة الموصل العراقية لعائلة فقيرة، وبعد ولادته بمدة انتقلت العائلة إلى حي الحرية في العاصمة العراقية بغداد حيث كان يعمل والده.

عانى كثيرا من الفقر في بداية حياته، وفي الثانية عشرة من عمره اكتشف نجمنا موهبته الغنائية، وبدأ بالعمل في أيام العطل لكي يجمع ثمن آلة موسيقية، فباع المثلجات والكتب، ومن ثم عمل في مصانع النسيج، ورغم كل هذا فإنه لم يجمع ثم القيثارة، فاضطر لبيع دراجته الهوائية ليجمع ثمنها، ولتكون أول آلة موسيقية يقتنيها.

بعد ذلك التحق بمعهد الدراسات الموسيقية في بغداد ودرس فيه لمدة ست سنوات، وتعلم العزف على عدد من الآلات الموسيقية من أبرزها الغيتار.

بعد ذلك عمل في سلك التدريس فدرس التاريخ والموسيقى، وكان في تلك الفترة يكتب الأغاني بنفسه ويلحنها، ولكنه لم يجد من يساعده على تسجيلها.

كاظم الساهر
كاظم الساهر

ويعد العام 1984 نقطة تحول في حياة قيصر الأغنية العربية، حيث شهد هذا العام إطلاقته لألبومه الأول والذي كان بعنوان شجرة الزيتون، وتعاون في هذا الألبوم مع الشاعر أسعد الغريري، وبعد ذلك تعاون مع الشاعر الكبير كريم العراقي في مقدمة مسلسل المسافر، والذي عرض في العام 1987، وفي العام 1989 أطلق أغنية عبرت الشط والتي حققت انتشارا واسعا، وكان سببا من أسباب شهرته.

في العام 1989 انتقل نجمنا نحو بيروت واستقر فيها، وأوحت له العاصمة اللبنانية بعدد كبير من الأغاني أبرزها أغنية نزلت للبحر، وأغنية هذا اللون.

بعد ذلك التقى نجمنا بالشاعر نزار قباني وغنى له أغنية إني خيرتك فاختاري، ليتوالى بعدها التعاون بينهما، وليطلق الشاعر الكبير نزار قباني لقب قيصر الأغنية العربية، ولقد قام الساهر بأداء عدد كبير من أشعار نزار قباني، ولقد حققت هذه الأغاني شهرة كبيرة.

بعد ذلك واصل نجمنا نجاحاته فأصدر ألبوم بعد الحب، وألبوم مدرسة الحب، وألبوم حبيبتي والمطر، ولقد لقيت هذه الأعمال رواجا كبيرا، وأصبح نجمنا من أشهر الفانين العرب، وفي العام 1999 أطلق ألبوم أنا وليلى، والذي تضمن الأغنية الرائعة أنا وليلى والتي كانت من تأليف حسن المرواني، ولقد حظيت هذه الأغنية بنجاح عالمي.

ليواصل بعدها القيصر مسلسل نجاحاته فأصدر ألبوم الحب المستحيل، أبحث عنك، قصة حبيبين، وغيرها من الألبومات الرائعة.

يتميز كاظم الساهر بإحساسه الصادق وصوته الدافئ، الأمر الذي يجعل أغانيه تدخل القلب من أوسع الأبواب.

ويعد نجمنا من الفنانين المتواضعين والذي يحبون الخير ويسعون لفعله، حيث يتميز الساهر بطابع إنساني كبير، الأمر الذي دفعه إلى تأليف أغاني ينشر من خلالها رغبته في إحلال السلام في العالم.

لقد أثرت الحروب التي أصابت العراق عليه كثيرا، وتركت في نفسه جرحا كبيرا ولقد قام بتقديم عدد كبير من الأغاني لوطنه الحبيب.

شارك نجمنا في لجنة تحكيم برنامج المواهب ذا فويس ( أحلى صوت) وحقق اللقب في العام 2014، كما شارك كعضو في لجنة تحكيم ذا فويس كيدز وفاز في اللقب في الموسم الأول.

تزوج القيصر مرة واحدة وهو في سن التاسعة عشرة، وأنجب ولدين هما وسام وعمر، وأصبح جدا بعدما تزوج ابنه الأكبر وسام وأنجب فتاتين هما سنا وآية، ولقد قام بتقديم عدد من الأغاني لحفيدته سنا، وذلك لأن القيصر يحب الأطفال.

حقق خلال مسيرته العديد من الإنجازات وفاز بعدد كبير من الجوائز، ويعد كاظم الساهر أول فنان عربي يغني في القاعة الملكية في بريطانيا، وثاني فناني العالم يحصل على مفتاح مدينة سيدني، كما حصل على مفتاح مدينة فاس في المغرب.

كرم هذا النجم في عدد كبير من الدول العربية والعالمية، ومن أبرزها إيطاليا، إنجلترا، فرنسا، كندا، ماليزيا الجزائر، والمغرب، العراق، مصر، وتونس .

حاز الساهر على جائزة أفضل مطرب في الشرق الأوسط عام 2002، جائزة موسيقى العالم عن فئة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وإيران، وفاز بجائزة أفضل مطرب عربي وجائزة فارس القصيدة والأغنية العربية عام 2001 في مصر من خلال مهرجان الأغنية الدولي السابع، وغيرها من الألقاب والجوائز التي يطول الحديث عنها.

يعد الساهر من مناصري قضايا المرأة، والتي يحبها ويحترمها ويرى فيها الوطن، ولقد غنى عددا كبيرا من الأغاني لها.

تم تعينه في العام 2011 كسفير للنوايا الحسنة لرعاية أطفال العالم عامة وأطفال العراق خاصة من قبل منظمة اليونيسيف.

تعاون كاظم الساهر في ألبوماته مع عدد كبير من الشعراء، لكن حصة الأسد كانت للشاعرين نزار قباني وكريم العراقي.

وحتى الآن لايزال القيصر يواصل رحلته في عالم الأغنية العربية، ولازال يقدم لنا العديد من الأغاني الرائعة، والتي جعلته واحد من أشهر المغنين الذين مروا بتاريخ الأغنية العربية والعالمية.

أبرز ألبوماته:

شجرة الزيتون؛ غزال؛ لا يا صديقي؛ العزيز؛ افرح؛ بانت ألاعبيك؛ سلامتك من الآه؛ بعد الحب؛ صعب عليا؛ إغسلي بالبرد؛ مدرسة الحب؛ حبيبتي والمطر؛ أنا وليلى؛ الحب المستحيل؛ أبحث عنك؛ قصة حبيبن؛ حافية القدمين؛ إلى تلميذة؛ ملينا البعد؛ انتهى المشوار؛ يوميات رجل مهزوم؛ انتهى المشوار؛ صور؛ الرسم بالكلمات؛ لا تزيديه لوعة؛ كتاب الحب.

إقرأ في نجومي أيضاً: سميرة سعيد – قصة حياة سميرة سعيد الفنانة الملقبة بالأسطورة

السابق
سميرة سعيد – قصة حياة سميرة سعيد الفنانة الملقبة بالأسطورة
التالي
ماجد المهندس – قصة حياة ماجد المهندس أمير الغناء العربي