Press "Enter" to skip to content

فاروق الفيشاوي – قصة حياة فاروق الفيشاوي أشهر نجوم السينما المصرية

فاروق الفيشاوي – قصة حياة فاروق الفيشاوي أشهر نجوم السينما المصرية

فاروق الفيشاوي اسمه كاملًا محمد فاروق فهيم الفيشاوي، من مواليد محافظة المنوفية يوم 16 أيلول/سبتمبر العام 1952، درس في كلية الآداب جامعة عين شمس وبعد ذلك درس في المعهد العالي للفنون المسرحية.

جاءت بدايته السينمائية من خلال بعض الأدوار الثانوية مثل “الحســـاب يا مدموازيـل” و”الحب في طريق مسدود” و”ثالثهم الشيطان”، ثم انطلق في فيلم “المشبوه” أمام عادل إمام وأيضًا مسلسل “ليلة القبض على فاطمة” مع فردوس عبد الحميد وسرعان ما أصبح من نجوم الشباك في فترة الثمانينات وحظي ببطولة الكثير من الأعمال.

قدم فاروق الفيشاوي الكثير من الشخصيات ببراعة شديدة، ومن أشهر أعماله السينمائية “الباطنية” مع نادية الجندي و”عذاب الحب” و”السقوط” مع مديحة كامل و”قهوة المواردي” مع يوسف شعبان و”درب الهوى” مع يسرا و”كيدهن عظيم” مع فريد شوقي و”وحوش الميناء” مع جميل راتب و”لا تسألني من أنا” مع شادية و”الأستاذ يعرف أكثر” مع بوسي و”استغاثة من العالم الآخر” مع معالي زايد و”الكف” مع مديحة يسري و”قضية عم أحمد” مع صلاح السعدني و”الحناكيش” و”كشف المستور” مع نبيلة عبيد و”شارع السد” مع شيريهان و”القرداتي” مع سمية الألفي و”المرأة الحديدية” و”الجراج” مع نجلاء فتحي و”اغتصاب” مع هدى رمزي.

فاروق الفيشاوي
فاروق الفيشاوي

ومن أفلامه التي قدم فيها الكوميديا “حنفي الأبهة” و”يا تحب يا تقب” و”حنحب وحنقب” و”تجيبها كده تجيلها كده هي كده”، وشارك في بعض الأفلام السياسية مثل “امرأة هزت عرش مصر” و”الجاسوسة حكمت فهمي” و”حائط البطولات” و”فتاة من إسرائيل” و”ملف سامية شعراوي” و”التحويلة” و”الإرهاب” و”48 ساعة في إسرائيل”.

أما أدواره على شاشة التلفزيون فكانت في “علــي الـزيبــق” و”أبنائي الأعزاء شكرًا” و”أدهم وزينــات والثلاث بنــات” و”ألف ليلـة وليلـة” و”ليلة القبض على فاطمة” و”دموع صاحبة الجلالـة” و”الأصدقاء” و”كـنــاريــا وشــركاه” و”الحاوي” و”البر الغربي”، وقدم على خشبة المسرح “بــدايــة ونــهــايــة” و”البرنسيسة” و”ثـرثـرة فـوق النــيــل” و”الـدخـــان” و”أهلاً يا بــكــوات” و”الأيدي الناعمة”.

حصد الفنان المصري بعض الجوائز الهامة مثل تكريمه في مهرجان طنجة المغربي الدولي للفنون والموسيقى العام 2004، وجائزة المجلس القومي لحقوق الإنسان عن فئة أفضل الأعمال الفنية والإعلامية العام 2007، بالإضافة إلى جائزة أفضل ممثل من الأكاديمية الأفريقية السينمائية العام 2009 عن دوره في “ألوان السما السابعة”، وحصوله على درع حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من الملتقى العربي الرابع للمنتجين العرب العام 2009، وكذلك شهادة تقدير من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فيلم “ألوان السما السابعة” أيضًا.

تزوج فاروق الفيشاوي من الفنانة سمية الألفي وأنجب منها ابنين هما “عمر” والفنان أحمد الفيشاوي، وتم الانفصال بعد عدة أعوام، وارتبط كذلك بالفنانة سهير رمزي ولكنهما انفصلا أيضًا بعد فترة قصيرة، وأخيرًا تزوج من خارج الوسط الفني.

بتاريخ الثالث من اكتوبر – تشرين الأول 2018 أعلن الفنان فاروق الفيشاوي عن إضابته بمرض السرطان وذلك أثناء تسلمه درعاً تكريمياً في مهرجان الإسكندرية السينمائي، الأمر الذي شكل صدمة لكل الحاضرين.

3 تعليقات

  1. […] درس الفنان الراحل في كلية التجارة في جامعة عين شمس وحصل على درجة البكالريوس العام 1985، ولكنه ارتبط بالفن منذ الصغر بسبب طبيعة عمل والده، ما شجّعه على احتراف هذا الطريق الشاق فعمل مساعد مخرج مع الفنان الراحل نور الدمرداش، ثم اتجه إلى التمثيل في بعض السهرات التلفزيونية والمسلسلات الشهيرة مثل “علي الزيبق” مع فاروق الفيشاوي. […]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *