فنانون

فطين عبد الوهاب – قصة حياة فطين عبد الوهاب المخرج الملقب بـ رائد الكوميديا الراقية

فطين عبد الوهاب – قصة حياة فطين عبد الوهاب المخرج الملقب بـ رائد الكوميديا الراقية

لُقب المخرج الراحل فطين عبد الوهاب بـ”رائد الكوميديا الراقية” فهو أحد أبرز مخرجي عصره الذين تألقوا بأعمالهم وقدموا الكثير من نجوم ونجمات الشاشة الفضية خلال أفلام لا تنسى.

ولد فطين عبد الوهاب في مدينة دمياط في 22 تشرين الثاني/نوفمبر العام 1913، وكانت أسرته ميسورة الحال وشقيقه الأصغر الفنان سراج منير، وعقب إنهاء دراسته الثانوية التحق بكلية الزراعة ولكنه لم يستمر فيها ونقل إلى كلية الفنون الجميلة قسم العمارة، وهو ما لم يرق إليه أيضًا فترك التعليم نهائيًا ليعمل في إدارة الجوازات، وبعدها عمل ضابطًا احتياطيًا في الجيش وترقى في الرُتب حتى وصل إلى رتبة اليوزباشي.

وبعد فترة قصيرة من عمله في الجيش ودّع الحياة العسكرية وبدأت مسيرته الفنية ملاحظًا للسيناريو ومساعدًا للإنتاج في فيلم “بنات الريف” العام 1944، وظهر في دور صغير في الفيلم ذاته لكنه لم يستمتع بالتمثيل فقرر احتراف الإخراج وعمل مساعدًا لبعض المخرجين البارزين لمدة خمسة أعوام مثل أحمد سالم ومحمود ذو الفقار وحسن الإمام في “الخمسة جنيه” و”الستات عفاريت”.

أخرج فطين عبد الوهاب أول أعماله نهاية فترة الأربعينات وهو فيلم “نادية” بطولة عزيزة أمير، وتوالت أعماله التي بلغت حصيلتها نحو 57 فيلمًا طوال 32 عامًا، من أشهرها “الآنسة حنفي” لإسماعيل ياسين و”ابن حميدو” لأحمد رمزي و”إشاعة حب” لسعاد حسني و”الزوجة رقم 13″ لرشدي أباظة و”آه من حواء” للبنى عبدالعزيز و”عائلة زيزي” للطفلة إكرام عزو.

فطين عبد الوهاب
فطين عبد الوهاب

كما كتب السيناريو والحوار لأكثر من ستة أفلام منها “عبيد المال” لـ فريد شوقي العام 1953و”كلمة الحق” لـ شادية في العام ذاته و”نهارك سعيد” مع منير مراد العام 1955 وأيضًا “إسماعيل ياسين في الجيش”، و”إسماعيل ياسين في البوليس” العام 1956.

تميّز فطين عبد الوهاب برغبته في تصحيح أوضاع المرأة المصرية وناقش أبرز مشاكلها الاجتماعية من خلال بعض أفلامه مثل “الأستاذة فاطمة” و”آه من حواء” و”الزوجة رقم 13″ و”مراتي مدير عام” و”كرامة زوجتي”، وفي بدايته مع عالم الإخراج قدم “زوج الأربعة” الذي تناول قضية تعدد الزوجات.

ورغم ذلك تزوج المخرج الراحل أربع مرات، ثلاث زيجات من داخل الوسط الفني وهم الراقصة هاجر حمدي والقيثارة ليلى مراد، والتي ارتبط بها لمدة 11 عامًا وبعدها أصرّت على الطلاق والاحتفاظ بحضانة نجلها، ثم تزوج الفنانة تحية كاريوكا وانفصلا أيضًا بسبب الغيرة الشديدة، حتى كانت الزيجة الرابعة قبل وفاته بعام واحد وكانت من السيدة منيرة شقيقة الفنانة نجلاء فتحي.

توفي فطين عبد الوهاب في 12 أيار/مايو العام 1972 إثر إصابته بنوبة قلبية مفاجئة.

إتبعنا على مواقع التواصل:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *