فنانون

فريد الأطرش – قصة حياة فريد الأطرش الفنان السوري القدير

فريد الأطرش

فريد الأطرش إسمه الكامل فريد فهد اسماعيل الأطرش ولد في سوريا في 21 ابريل 1910، والدته كانت المطربة و الاميرة (علياء حسين المنذر)، له شقيق اسمه فؤاد و شقيقة تدعى اسمهان.

فريد الأطرش – قصة حياة فريد الأطرش الفنان السوري القدير

كان والده مناضلا ضد الفرنسيين أنذاك، توفي عام 1925 مما دفع فريد للجوء والسفر الى مصر (القاهرة) هرباً من مطاردة الفرنسيين الذين كانوا يريدون اعتقاله.

تلقى دراسته بمدرسة الطريركية للروم الكاثوليك، ثم توجه الى دراسة الموسيقى بالمعهد الموسيقي.

كانت حياته مليئة بالصعاب و المتاعب والاحزان فوفاة والده وهروبه ونفاد المال والفقر دفع والدته للغناء في روض الفرج، وعمل هو ببيع الاقمشة و توزيع الاعلانات.

بعدها كان التقائه بالمطرب ابراهيم حمودة الذي شجعه للعمل في فرقة للعزف على العود بعدها التحق بفرقة بديعة مصابني، مما أدى إلى لفت انتباه الاستاذ مدحت عاصم الذي فتح له باب الشهرة اذ قدمه للاذاعة و كانت اغنيته الشهيرة (يا ريتني طير) التي لاقت نجاحا كبيراً فاشتهر كمطرب وملحن بارع.

كان مدمناً على لعب الورق والقمار وكان محباً للخيل ذات مرة و أثناء تواجده في ميدان السباق تلقى خبر وفاة شقيقته اسمهان في حادث سيارة مروع، كانت هذه صدمة كبيرة في حياته خاصة أن اسمهان كانت بمثابة ملهمته من خلال صوتها الجميل وقد لحن لها أجمل الحانه.

أعماله:

فريد الأطرش
فريد الأطرش

قدم أفلاماً عديدة بارزة من بطولته اهمها:

(شهر العسل) عام 1945، (بلبل افندي) 1948، فيلم (قصة حبي) 1955،(ازاي انساك) 1956، (انت حبيبي) 1957، (ماليش غيرك) 1958،(من اجل حبي) 1959، (شاطئ الحب) 1961، (يوم بلا غد) 1962.

اشترك في 31 فيلما تقريبا أشهرهم (حبيب العمر).

كان ممثلاً و منتجاً و ملحناً و موسيقاراً كبيراً، لحن للعديد من فنانين زمانه منهم: اسمهان، اسماعيل ياسين، سميرة توفيق، تحية كاريوكا، سامية جمال، شادية، نادية جمال، طروب، فهد بلان، مها صبري، وديع الصافي، وردة الجزائرية، فتحية احمد، عصمت عبد العليم، فايزة احمد، محرم فؤاد، صباح.

حياته العاطفية:

قصة حب جمعته و الفنانة سامية جمال، وقدما معاً العديد من الافلام التي لاقت نجاحاً كبيراً ولكن قصة حبهما لم تنجح وتزوجا زواجاً عرفياً ولم يحوّل فريد زواجهما إلى رسمي لان تقاليد أهله الدرزية تمنعه من الزواج بفنانة، لم تدم قصتهما وانتهت بسبب الإشاعات التي صدقتها سامية أنه يستغلها من أجل نجاح أفلامه.

مَرّ في حياته العديد من النساء اللواتي عشقهن ولكن لم يتزوج أي منهن، كسامية جمال ونور الهدى، شادية، سلوى القدسي.

وفاته:

أصيب الفنان عام 1974 بأزمة قلبية أدت الى وفاته في بيروت في مستشفى الحايك وكان عمره يناهز 64 عاماً.

ترك الفنان بصمات كبيرة في عالم الفن إذ يُعدّ من عمالقة ومشاهير الفن العربي.

في نجومي المزيد من سير عمالقة الفن العربي، نقترح عليك مطالعة قصة حياة محمد عبد الوهاب موسيقار الأجيال.

إذا أعجبتك هذه المقالة لا تنس مشاركتها على صفحاتك في مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، جوجل بلاس..)

السابق
شادية – قصة حياة شادية الفنانة المصرية القديرة
التالي
نور الشريف – قصة حياة نور الشريف الممثل المصري الشهير