فنانون

فاتن حمامة – قصة حياة فاتن حمامة سيدة الشاشة العربية

فاتن حمامة
فاتن حمامة

فاتن احمد حمامة مواليد 27 مايو 1931 في المنصورية في مصر، عاشت في عائلة متواضعة فوالده كان موظفا في وزارة التعليم، منذ طفولتها كانت تعشق ان يصطحبها والدها الى السينما لمشاهدة الافلام.

فاتن حمامة – قصة حياة فاتن حمامة سيدة الشاشة العربية

فازت بلقب اجمل طفلة في مصر في القت الذي كان فيه المخرج محمد كريم يبحث عن طفلة للتمثيل في فيلمه الجديد (يوم سعيد) عام 1940 للموسيقار محمد عبد الوهاب، فكان اول عقد للمشاركة بالأعمال السينمائية لها، بعد 4 سنوات مثلت ايضا مع محمد عبد الوهاب فيلم (رصاصة في القلب).

بعدها دخلت المعهد العالي للتمثيل في عام (1946) كان عمرها 16 عاما عندها طلب منها يوسف وهبي تأدية دور ابنته في فيلم (ملاك الرحمة) وبهذا دخلت فعليا عالم السينما حيث مثلت مرة اخرى مع يوسف وهبي فيلم (كرسي الإعتراف) ثم توالت الأفلام، ففي السنة نفسها كان أول دور بطولي لها في فيلم (اليتيمتين) و (ست البيت) عام 1949.

بعدها توالت الأفلام و اصبحت فاتن حمامة مطلب المخرجين و الممثلين نظرا لرقتها وتمثيلها الرائع و حضورها الباهر.

غادرت مصر  من عام 1966 الى عام 1971 وذلك بسبب الضغوط السياسية التي مارستها السلطة أنذاك ردا على رفضها التعاون مع المخابرات المصرية بناء على نصيحة صديقها (حلمي حليم) ، فقد كانت ترى بعينها اخذ بيوت الناس و زجهم ظلما في السجون، وتم منعها من السفر ومن المشاركة بالمهرجانات، فخططت للسفر و ترك مصر.

إقرأ أيضاً:  فرح الهادي – قصة حياة الممثلة الكويتية الموهوبة بأعمالها الفنية المميزة

عادت في 71 بعد وفاة عبد الناصر و بدأت بتجسيد شخصيات نسائية، والملاحظ ان افلامها في هذه الحقبة اتخظت طابع ديني.

حياتها العاطفية:

تزوجت ثلاث مرات:

زواجها اللأول كان من المخرج عز الدين ذو الفقار عام 1947، كان لديهما شركة انتاج مشتركة التي انتجت فيام (موعد مع الحياة عام 1954) الذي من خلاله عرفت ب (سيدة الشاشة)، رزقت من زوجها ذو الفقار بابنتها نادية ثم انتى زواجهما بالطلاق عام 1954 بسبب الفرق العمري بينهما حيث كان يكبرها و صرحت هي بأنه كان بمثابة المعلم لها .

زواجها الثاني كان من الممثل عمر الشريف، كان اسمه أنذاك ميشيل شلهوب، فيلم صراع في الوادي كان لقاء فاتن حمامة و عمر الشريف، (كانت معرفة الفنانة الشابة برفضها تأدية اي قبلة في مشاهدها عدا هذا الفيلم الذي احتوى قبلة ل عمر، بعد هذا الفيلم اعتنق ميشيل شلهوب الإسلام و تزوج من فاتن حمامة عام 1954 ورزقت منه بابنها طارق، ولكن غيرتها الشديدة و انشغاله واهتمامه بشهرته العالمية ادى الى الإنفصال عام 1974.

إقرأ أيضاً:  جيت لي – نجم الأفلام القتالية الذي ابتعد عن السينما بسبب المرض

زواحها الثالث كان من طبيب الأشعة الدكتور محمد عبد الوهاب تزوجته بعد عام واحد من انفصالها عن عمر الشريف اي في عام 1975 و عاشت معه بهدوء حتى و فاتها.

اعمالها:

قدمت حوالي 94 فيلماً.

اولها فيلم (يوم سعيد عام 1940) ثم فيلم (لك يوم يا ظالم)1952، بابا أميناول فيلم للمخرج يوسف شاهين، (صراع في الوادي) 1945، (دعاء الكروان) مرحلة النضج الفني في هذا الفيلم، (نهر الحب) 1960، (لا تطفئ الشمس) 1961، (لا وقت للحب) 1963 رواية ليوسف ادريس، كما حرصت على تجسيد شخصيات نسائية نقدية و تحمل طابع ديمقراطي كفيلم (امبراطورية ميم) عام 1972، (اريد حلاً) 1975 كان نقدا لقوانين الزواج السائدة في مصر، عام 1988 فيلم (يوم حاو و يوم مر) جسدت فيه دور المرأة في عصر الأنفتاح.

قدمت مسلسلين:

ضمير ابلة حكمت عام 1991.

وجه القمر عام 2000.

اهم الجوائز التي حصلت عليها:

فاتن حمامة

فاتن حمامة

لسنوات عديدة حازت بجائزة افضل ممثلة.

عام 1999 نالت الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأميركية في القاهرة.

إقرأ أيضاً:  صلاح سرحان - قصة حياة صلاح سرحان أبرز نجوم الشر في السينما

عام 2000 جائزة نجمة القرن من منظمة الكتاب المصريين.

من لبنان وسام الأرز.

عام 2001 الجائزة الأولى للمرأة العربية.

جمال عبد الناصر اهداها وسام و ميدالية الشرف.

الملك المغربي الحسن الثاني بن محمد اهداها ميدالية الإستحقاق.

الرئيس رفيق الحريري اهداها وسام المرأة العربية.

اخيرا حازت على شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الاميركية في بيروت.

وفاتها :

توفيت الممثلة عن عمر يناهز 83 عاما في 17 يناير 2015 اثر تعرضها لأزمة صحية مفاجئة.

و اعلن وزير الثقافة (جابر عصفور) الحداد ليومين حزنا على رحيل القديرة، وتقدمت رئاسة الجمهورية بخالص التعازي لأسرتها و محبيها في مصر و كافة الوطن العربي.

في نجومي المزيد من مشاهير الفن، نقترح عليك مطالعة قصة حياة عمر الشريف.

إذا أعجبتك هذه المقالة لا تنس مشاركة الرابط الخاص بها على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، جوجل بلاس).

10 تعليقات

أكتب تعليقك ورأيك