فنانون

غانم الصالح – قصة حياة الفنان الكويتي الراحل والثنائية المميزة مع حياة الفهد

غانم الصالح
غانم الصالح

ولد الفنان الكويتي الراحل غانم الصالح واسمه عند الولادة غانم صالح الغوينم في منطقة صيهد العوازم الكويتية بتاريخ 13 مارس 1941، وهو يعتبر أحد أشهر وأبرز الفنانين بدولة الكويت ومنطقة الخليج خصوصاً وفي البلاد العربية عموماً، حيث نجح في أداء شخصياته الكوميدية والاجتماعية والتراجيدية، وتبقى الثنائية الناجحة التي قدمها مع الفنانة حياة الفهد بالعديد من الأعمال إحدى أميز الثنائيات التمثيلية العربية.

ومن خلال عفويته وصدقه وأدائه وامكانياته الكبيرة، ترك بصمته المؤثرة في ذاكرة المتابعين للفن الكويتي والخليجي بصورة خاصة.

غانم الصالح

غانم الصالح

حياة غانم الصالح الشخصية:

نشأ في الكويت لعائلة متوسطة الحال، فكان والده بقالاً في المواد الغذائية، وكانت الاسرة تعيش في منزل كبير يضم عائلته مع أعمامه وزوجاتهم وأولاد اعمامه، مما أثر على شخصيته بشكل إيجابي.

تزوج الفنان منذ ان كان شاباً صغيراً عمره سبعة عشرة سنة، وقد أثمر زواجه عن إنجاب خمسة أبناء.

قبل ان يدخل الى مجال التمثيل عمل سكرتير بقسم الأحوال الشخصية في وزارة العدل الكويتية وذلك منذ عام 1959 الى عام 1964، لينتقل بعد ذلك للعمل في تلفزيون الكويت.

مسيرة غانم الصالح الفنية:

جاءت الانطلاقة وهو في التاسعة عشرة من عمره، عندما شارك في عام 1962 بالمسرحية الكويتية “صقر قريش”، لتتالى بعد ذلك مشاركاته في عدد من المسرحيات والأعمال التلفزيونية، ومع بداية سبعينيات القرن الماضي جاءت مشاركته الأولى بأحد أدوار البطولة في مسلسل “جريمة بسبع وجوه”، ليصبح من أهم الممثلين في دولة الكويت خصوصاً والخليج العربي عموماً.

إقرأ أيضاً:  حمدي غيث - قصة حياة حمدي غيث أحد رواد الفن المصري

شارك غانم الصالح بالكثير من المسرحيات المميزة ومنها: (فرحة أمة – قصر الرعب- عائلة بوصعرورة- بيت العزوبية- برلمان حكومي- البيت المسكون ج2- كول يا شباب)، كما ظهر بالأفلام التلفزيونية: (الفخ- أوراق الخريف).

وعلى صعيد التلفزيون فكانت مشاركاته كثيرة ومميزة، وتبقى الثنائية التي جسدها مع الفنانة حياة الفهد من اجمل ما قدمه خلال حياته الفنية الطويلة التي تجاوزت الخمسة عقود ومن هذه الاعمال المشتركة مع حياة الفهد: (خالتي قماشة– الخراز- ليلة عيد- خرج ولم يعد- الدردور- الغرباء- رقية وسبيكة)، أما أشهر مسلسلاته الأخرى فهي: (الاقدار- عائلة أبيض وأسود- غربة مشاعر- نص درزن- مسك وعنبر- عيال بو سالم- أيام الفرج).

بعد كل ما حققه من تميز كان لا بد ان ينال غانم الصالح العديد من التكريمات والجوائز، منها شهادة من شبكة BBC البريطانية سنة 1969، وفي عام 1980 حصل على درع فرقة المسرح العربي، كما منحه مهرجان القاهرة السادس للإذاعة والتلفزيون في عام 2000 شهادة تقدير، بالإضافة الى جوائز عديدة من الكويت وباقي الدول الخليجية.

وفاته:

بعد معاناة طويلة مع مرض عضال توفي الفنان الكبير غانم الصالح في العاصمة البريطانية لندن بتاريخ 19 أكتوبر 2010، وهو في 67 من عمره.

إقرأ أيضاً: ليلى سلمان – قصة حياة الفنانة السعودية الملقبة سلطانة الشاشة الخليجية

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇