فنانون

عمر خورشيد – قصة حياة عمر خورشيد ملك الجيتار المصري

عمر خورشيد

عمر خورشيد – قصة حياة عمر خورشيد ملك الجيتار المصري

الموهبة الفريدة تكون في بعض الأحيان ذات عواقب سلبية على أصحابها، ومن هؤلاء الفنان المصري عمر خورشيد ، الذي كان يعد أفضل من عزف على آلة الجيتار ولُقِب بـ”ملك الجيتار” و”ساحر الجيتار”؛ إذ اختاره الرئيس الراحل محمد أنور السادات لعزف مقطوعاته المميزة في البيت الأبيض الأميركي خلال توقيع اتفاق السلام مع الجانب الإسرائيلي، وهو ما اعتبره البعض تطبيعًا مع قوات الاحتلال.

اسمه بالكامل عمر أحمد عبدالفتاح خورشيد وقد ولد في 9 نيسان/أبريل العام 1945 في محافظة الشرقية لأسرة فنية عملاقة؛ فوالده المصور أحمد خورشيد أحد أكبر مديري التصوير السينمائي وشقيقته الصغرى الفنانة الاستعراضية الشهيرة شيريهان.

حصل عمر على ليسانس الآداب من قسم الفلسفة ثم اتجه لدراسة فنون الموسيقى في المعهد اليوناني للفيلهارموني، وبدأ عازفًا للجيتار في الملاهي الليلية وكان أول من انضم إلى فرق عبدالحليم حافظ وأم كلثوم كأول عازف لآلة حديثة تدخل على الموسيقى الشرقية، فعرفت الشهرة طريقها إليه مع حفلات هذا الثنائي المميز.

عمر خورشيد
عمر خورشيد

وبعد وفاة العندليب الأسمر وأم كلثوم أسَّس فرقته الخاصة واشتهر بتأليف الموسيقى التصويرية لنحو 50 فيلمًا و15 عملًا دراميًّا، من أبرزها “الرصاصة لا تزال في جيبي” و”العاشقة” و”أنا لك على طول” و”أهواك” و”حبيبتي” و”نجوم الليل” و”توبة” و”رحبانيات” و”أهواك” و”حبيبتي”.

شارك خورشيد تمثيلًا في الكثير من الأفلام الناجحة وقدم أول أعماله مع نجاة الصغيرة في “ابنتي العزيزة” العام 1971، ثم توالت أدواره في “ثلاث فتيات مراهقات” مع ميرفت أمين و”حتى آخر العمر” مع محمود عبدالعزيز، حتى حصل على البطولة المطلقة في “العرّافة” مع مديحة كامل و”العاشقة” مع نيللي، وهما من إنتاجه الخاص، و”دموع في ليلة الزفاف” مع بوسي، أما أشهر أعماله الدرامية  فكان مسلسل “الخماسين” مع سمير صبري و”الحائرة” مع سهير رمزي و”الآنسة” مع ليلى علوي.

تزوج “ساحر الجيتار” أكثر من مرة وكانت أشهر زيجاته من هويدا نجلة الشحرورة اللبنانية صباح، وأيضًا الفنانة ميرفت أمين، التي التقى بها خلال تأليفه موسيقى فيلم “شقة مفروشة”، ولكنهما انفصلا سريعًا بسبب علاقاته النسائية لاسيما مع ملكة جمال الكون الفتاة اللبنانية جورجينا رزق، ثم ارتبط بالفنانة مها أبوعوف وبعدها سيدة لبنانية تُدعى دينا والتي استمرت معه حتى وفاته، إلا أنه لم ينجب أي أبناء.

توفيّ عمر خورشيد في 29 أيار/مايو العام 1981 إثر حادث سير مروع بعد مطاردة غامضة من قِبل إحدى السيارات التي تعقبته بعد انتهائه من عمله في أحد الفنادق وأثناء توجهه إلى المنزل.

السابق
عماد حمدي – قصة حياة عماد حمدي فتى الشاشة الأول في زمانه
التالي
فايزة أحمد – قصة حياة فايزة أحمد كروان الشرق التي خطفها السرطان