Press "Enter" to skip to content

عمر الحريري – قصة حياة عمر الحريري الوجه البشوش في السينما

عمر الحريري – قصة حياة عمر الحريري الوجه البشوش في السينما

كان الفنان المصري الراحل عمر الحريري من الوجوه البشوشة التي تجذب المشاهدين إليها وتشعرهم بالتعاطف معها لذلك أجاد أدوار صديق البطل الطيب أو الطبيب المتفوق أو الشقيق الحنون، ولكنه مع ذلك برع أيضًا في أدوار الشر القليلة التي قدمها وهو ما يؤكد موهبته المميزة، والتي أهلّته منذ ظهوره مطلع الخمسينات للوقوف أمام كبار النجوم والنجمات وحتى رحيله العام 2011.

ولد عمر الحريري يوم 12 حزيران/ يونيو العام 1922 في حي عابدين، درس التمثيل في المعهد العالي لفن التمثيل العربي وتخرج فيه العام 1947، التحق بمسرح رمسيس الخاص بعميد المسرح العربي يوسف وهبي، وقدم معه الكثير من المسرحيات، كما التحق بالمسرح القومي.

ظهر على شاشة السينما للمرة الأولى وهو صغير في “سلامة في خير” مع نجيب الريحاني، ثم قدم أدوارًا ثانوية في “كرسي الاعتراف” مع وهبي و”أوعى المحفظة” مع محمود شكوكو و”الأفوكاتو مديحة” مع مديحة يسري و”أولاد الشوارع” مع فاخر فاخر.

توالت على عمر الحريري الأدوار المميزة وبمساحة أكبر مثل “أنا وحدي” مع ماجدة الصباحي و”قدم الخير” مع شادية و”موعد مع الحياة” مع فاتن حمامة و”بائعة الخبز” مع شكري سرحان و”بنت الجيران” مع فؤاد المهندس، ثم حصل على البطولة المطلقة في “أغلى من عينيه” مع سميرة أحمد.

عمر الحريري
عمر الحريري

اشتهر بأدوار صديق البطل أو الفتى اللاهي في “الوسادة الخالية” و”بيت الله الحرام” و”هذا هو الحب” و”سيدة القصر” و”أم رتيبة” و”حتى نلتقي” و”العتبة الخضراء” و”سكر هانم” و”الرباط المقدس” و”نهر الحب” و”غصن الزيتون” و”السبع بنات” و”الناصر صلاح الدين” و”العنب المر” و”الخائنة”.

وفي السبعينات قدم عمر الحريري شخصيات أكثر نضجًا مثل: مفتش المباحث أو الأب أو رجل الأعمال أو السياسي البارز، وذلك في “دائرة الانتقام” و”العذاب امرأة” و”الوهم” و”الشك يا حبيبي” و”أهل القمة” و”معالي الوزير”.

وكان للتلفزيون أكثر من نصف إنتاجه الفني البالغ 284 عملًا، فحقق نجاحًا كبيرًا في المسلسل الكوميدي “ساكن قصادي”، بالإضافة إلى “خالتي صفية والدير” و”القط الأسود” و”أحلام الفتى الطائر” و”الطبري” و”دموع صاحبة الجلالة” و”للثروة حسابات أخرى” و”المنصورية” و”ماما في القسم” و”شيخ العرب همام” و”سمارة”.

أما على خشبة المسرح فقدم عمر الحريري مع الفنان عادل إمام “شاهد مشافش حاجة” و”الواد سيد الشغال”، بالإضافة إلى “سكر هانم” و”زكي في الوزارة” و”في عز الضهر”.

تزوج عمر الحريري ثلاث مرات؛ الأولى من السيدة آمال السلحدار وأنجب منها ابنته “نيفين”، وظلّ معها حتى وفاتها، ثم تزوج من السيدة نادية سلطان وأنجب منها ابنته “ميريت”، وبعد الانفصال ارتبط بالفنانة المغربية رشيدة رحموني، وكانت تصغره بـ35 عامًا وظلّت معه حتى وفاته.

رحل الفنان المصري يوم 16 تشرين الأول/ أكتوبر العام 2011 عن عمر يناهز 89 عامًا إثر معاناته مع سرطان العظام.

Be First to Comment

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *