عمرو واكد
فنانون

عمرو واكد – قصة حياة عمرو واكد الفنان الفريد بين أقرانه

عمرو واكد – قصة حياة عمرو واكد الفنان الفريد بين أقرانه

بدأ الفنان المصري عمرو واكد خطواته الفنية مبكرًا أثناء دراسته الجامعية، وسريعًا ما حصل على الكثير من الفرص السينمائية الذهبية التي وضعته في مصاف النجوم الشباب، وقد نجح في الحفاظ على مكانته الفريدة بين أقرانه باختيار الأدوار المميزة بعيدًا عن الأهداف التجارية.

ولد عمرو واكد في القاهرة العام 1972، حصل على بكالوريوس العلوم الاقتصادية من الجامعة الأميركية، والتحق خلال الدراسة بفريق المسرح الجامعي وعمل في مشاريع تخرج زملائه في قسم الإخراج، وقدم مسرحيات “كارمين” و”عفاريت حمزة وفاطمة” و”أوديبس”، وحصل على جوائز عدّة على مستوى الجامعات الأخرى، ثم انضم إلى ورشة فنية لإعداد الممثل.

قدم الفنان الشاب أول أدواره السينمائية مع محمود حميدة في “جنة الشياطين” العام 1999 ثم شارك بدور ثانوي لكنه مؤثر في فيلم “أصحاب ولا بيزنس” مع مصطفى قمر، وقدم أيضًا دور الحفيد “النقشبندي” في مسلسل “حديث الصباح والمساء” مع ليل علوي، حتى حصل العام 2003 على بطولة فيلم “ديل السمكة” مع حنان ترك.

عمرو واكد
عمرو واكد

نجح عمرو واكد في لفت الأنظار إلى موهبته المميزة فحصل على بطولة أفلام “لي لي” مع دينا نديم و”من نظرة عين” مع سوسن بدر و”خالتي فرنسا” مع منى زكي و”جنينة الأسماك” مع هند صبري، بالإضافة إلى مشاركاته في البطولات الجماعية مثل: “أحلى الأوقات” مع منة شلبي و”تيتو” مع حنان ترك وخالد صالح و”دم الغزال” مع نور الشريف وصلاح عبد الله و”كلام في الحب” مع يسرا وهشام سليم و”إبراهيم الأبيض” مع أحمد السقا و”18 يوم” مع أحمد حلمي و”المسافر” مع عمر الشريف.

كما اتجه إلى الدراما وحقق فيها شهرة كبيرة بالكثير من المسلسلات، مثل: “أولاد الشوارع” و”لحظات حرجة” و”ريش نعام” و”الزوجة الثانية” و”أهل إسكندرية” و”الحرباية”.

حقق عمرو واكد نجاحًا لافتًا في السينما العالمية بمشاركته في أفلام بارزة، مثل: “colt 45″ و”lucky” و”Syriana” و” “X-Men: The Last Standو”Salmon Fishing in the Yemen”، والمسلسل البريطاني/الأميركي “بيت صدام” ومسلسل”Marco Polo” وفيلم إيطالي آخر بعنوان “الأب والغريب”.

حصل على جائزة أحسن ممثل مساعد من مهرجان الإسكندرية عن دوره في “ديل السمكة”، وجائزة الجمهور من مهرجان سينمائي فرنسي للأفلام القصيرة عن دوره في “لي لي”، وجائزة دور ثانٍ “رجال” عن فيلم “إبراهيم الأبيض” من مهرجان السينما الروائية، والجائزة ذاتها عن فيلم “دم الغزال”.

انضم عمرو واكد إلى الكثير من الحملات الاجتماعية العالمية مثل: حملة “معًا من أجل الأطفال” وحملة “معًا ضد الإيدز” ولذلك ساهم في إنتاج فيلمين وثائقيين عن مرض الإيدز واختاره برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة المرض ليكون سفير النوايا الحسنة للبرنامج في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تزوج الفنان المصري مرتين؛ الأولى من امرأة فرنسية وأنجب منها ابنًا واحدًا، والثانية من ملكة جمال مصر سارة شاهين.

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *