فنانون

عمرو مصطفى – قصة حياة أحد أفضل الملحنين العرب وأكثرهم جدلاً

عمرو مصطفى ملحن ومغني مصري شاب، يتميز بامتلاكه لموهبة كبيرة في عالم التلحين، قام بتلحين عدد كبير من الأغاني لفنانين كبار أمثال عمرو دياب، وشيرين، يتميز بجودة ألحانه وصوته الدافئ.

ولد في الحادي والثلاثين من كانون الأول ( ديسمبر) عام 1978 في العاصمة المصرية القاهرة لعائلة مصرية متوسطة الحال، وفيها نشأ.

كان لحصوله على غيتار كهدية وهو في سن الثالثة من العمر أثر كبير على حياته وجعله يحب للموسيقى، وبعد أن دخل المدرسة بدأ بتعلم الموسيقى.

موهبته في التلحين كانت ظاهرة منذ الصغر حيث كان يقوم بتلحين القصائد الموجودة في كتاب اللغة العربية.

وبعد أن أنهى الدراسة الثانوية التحق نجمنا بكلية الحقوق، واشتهر بين زملائه بقدرته الكبيرة على تلحين النصوص الأدبية، حتى أن قام بتلحين أغنية للجامعة كانت بعنوان جامعتنا.

نال لقب أفضل ملحن في الجامعة بعد أن شارك في مسابقة أقامتها الجامعة للتلحين والغناء، وكانت تلك المسابقة خطوته الأولى في مجال التلحين، حيث طلب منه بعد ذلك الدكتور عادل عمر والذي كان أحد أعضاء لجنة التحكيم في مسابقة الجامعة من تلحين أغنية ووعده وقام بتقديم هذا اللحن للفنان عمرو دياب والذي أعجب به ووقع معه عقد شراء اللحن لتكن هذه الأغنية باكورة أعماله في مجال التلحين.

عمرو مصطفى
عمرو مصطفى

بعد ذلك تعاون نجمنا الشاب مع عدد كبير من نجوم الغناء العربي أمثال شيرين، مصطفى قمر، محمد منير، هشام عباس، ونوال الزغبي، كما قام بتقديم عدد من الألحان للمطربين الأجانب.

تتميز ألحان عمرو مصطفى بنمطها الرومانسي الهادئ الأمر الذي جعلها مناسبة لمعظم المطربين الرومانسيين.

وفي العام 2007 قرر نجمنا دخول مجال الغناء فأصدر ألبومه الأول والذي كان بعنوان أيامي، وفي العام 2008 أصدر ألبوم علامة في حياتك، وفي العام 2009 أصدر ألبومه الثالث والأخير حتى الآن والذي كان بعنوان الكبير كبير.

سنة 2014 قام عمرو مصطفى بتلحين أغنية بشرة خير للنجم الاماراتي حسين الجسمي وحققت الأغنية نجاحاً منقطع النظير تجاوز حدود العالم العربي.

ولم يكتفِ نجمنا بالتلحين والغناء وحسب، بل قام بالمشاركة كضيف شرف في فيلم بحبك وأنا كمان، وفيلم الدساس.

نال عمرو مصطفى – والأغاني التي قام بتلحينها – عددا من الجوائز ومن أبرزها جائزة أفضل ملحن من إذاعة الشرق الأوسط عام 2016، حصل ألبوم علامة في حياتك على جائزة EMI لأفضل الألبومات مبيعا في الشرق الأوسط عام 2008، وحصل ألبومه أيامي على جائزة من فيرحن ميجاستورز وذلك نظرا لتحقيقه أفضل مبيعات في أول أسبوع له، كما حصل ألبوم أكتر واحد بيحبك للفنان عمرو دياب على جائزة ولد ميوزك أوراد، وكان هذا الألبوم يحتوي على خمس أغاني من تلحين نجمنا، كما حصلت أغنية أحلى حاجة فيكي والتي قام بتلحينها على جائزة أفضل أغنية في الشرق الأوسط.

إلى جانب هذا كله يصير نجمنا الجدل باستمرار عبر إطلاق مجموعة مواقف فنية وسياسية تثير دائماً الكثير من ردود الفعل السلبية والإيجابية ومنها موقفه من “الثورة المصرية” وخلافه مع النجمة شيرين.

وحتى الآن لازال نجمنا الشاب يواصل مسيرته الناجحة في عالم الغناء والتلحين، وليستمر بذلك برفد الأغنية العربية بعدد كبير من الأعمال الرائعة.

أبرز ألبوماته:

أيامي؛ علامة في حياتك؛ الكبير كبير.

إقرأ في نجومي أيضاً: راغدة شلهوب – قصة حياة راغدة شلهوب الإعلامية اللبنانية المميزة

إتبعنا على مواقع التواصل:

One thought on “عمرو مصطفى – قصة حياة أحد أفضل الملحنين العرب وأكثرهم جدلاً”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *