عمرو دياب
فنانون

عمرو دياب – قصة حياة عمرو دياب الهضبة في الفن العربي

عمرو دياب – قصة حياة عمرو دياب الهضبة في الفن العربي

يعتبر الفنان المصري عمرو دياب من أشهر المطربين العرب الذي استطاع أن يفرض موهبته منذ إطلالته الأولى على الجمهور بكلمات قوية وألحان مختلفة في أغانيه التي بدأت في الانتشار منذ منتصف الثمانينات وحتى الآن.

ولد عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب في محافظة بورسعيد في 11 تشرين الأول/أكتوبر العام 1961، وورث جمال صوته من والده الذي شجعه على احتراف الغناء، فنجح الفتى العام 1967 في الوصول إلى الإذاعة المحلية في محافظته وأنشد النشيد الوطني “بلادي بلادي” وأهداه المحافظ قيثارة لجمال صوته.

انتقل عمرو دياب بعد ذلك إلى القاهرة والتحق بالمعهد العالي للموسيقى العربية العام 1982، وفي العام التالي سجَّل أول أغانيه “الزمان”، ثم سنحت له الفرصة بعد التخرج للقاء الموسيقار الكبير هاني شنودة في إحدى حفلات فرقة المصريين في بورسعيد  فقدمه للجمهور من خلال ألبوم “يا طريق”.

وبعد نجاحه في الألبوم الأول أصدر الثاني العام 1985 بعنوان “غني من قلبك” فحقق من خلاله انتشارًا واسعًا في الوسط الفني، ثم اختير ليمثل جمهورية مصر العربية في حفل افتتاح بطولة الأمم الأفريقية الخامسة العام 1990، وغنى في الحفل باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.

عمرو دياب
عمرو دياب

أصدر خلال مشواره الفني نحو 24 ألبومًا مثل “خالصين” و”ميال” و”شوقنا” و”ياعمرنا” و”راجعين” و”ويلوموني”، بالإضافة إلى تحطيمه الرقم القياسي بألبومه الفريد “نور العين” وحصل بعدها على جائزة “الميوزيك أوورد” العام 1996.

أطلق عمرو دياب العام 1997 “ريمكس” أو إعادة توزيع لأغاني “نور العين” باللغة الإنجليزية، فكان الأكثر شعبية في ساحات الرقص الأوروبية وحصد ثلاث جوائز من المهرجان العربي الثانوي وهي “أفضل فيديو كليب” و”أفضل أغنية” و”فنان العام”.

ومن الجوائز التي فاز بها جائزة الأسطوانة البلاتينية للمرة الرابعة العام 1998 وجائزة مانكو العالمية، وجائزة فنان العالم الأكثر رواجًا في الشرق الأوسط، وجائزة الميوزك أوورد عن الفنان العربي الأكثر رواجًا العام 2002، وجائزة أفريقا ميوزيك أوورد العام 2009.

شارك الفنان المصري في الساحة السينمائية بالقليل من الأفلام بدأها بفيلم “السجينتين” مع إلهام شاهين ثم “العفاريت” مع مديحة كامل و”آيس كريم في جليم” مع سيمون وأخيرًا “ضحك ولعب وجد وحب” مع يسرا، بالإضافة إلى ظهوره في مسلسلي “ينابيع النهر” و”آسف لا يوجد حل”، ولكن لم تحقق أعماله النجاح الفعلي لأغانيه فقرر التوقف عن التمثيل والتفرغ للغناء.

تزوج عمرو دياب من الفنانة المصرية شيرين رضا وأنجبا ابنتهما “نور”، ثم وقع الطلاق بعد ثلاثة أعوام وتحديدًا نهاية العام 1992، كما تزوج من السيدة زينة عاشور وأنجب منها توأمًا “عبد الله” و”كنزي” وابنة ثالثة هي “جنى”.