Press "Enter" to skip to content

علي كريم – قصة حياة صاحب دور العكيد أبو النار في باب الحارة

علي كريم فنان وممثل سوري مخضرم، يعد من أبرز النجوم الذين مروا في تاريخ الدراما السورية، ومن أكثرهم إنتاجا، اشتهر بدور العكيد أبو النار في مسلسل باب الحارة.

ولد في الثاني من أيلول ( سبتمبر) عام 1949 في حارة جورة إحدى حارات حي باب توما في العاصمة السورية دمشق لأسرة ذات دخل متوسط، وفيها نشأ.

شب علي كريم وهو يرى تألق أبناء الجيل الأول للدراما السورية على شاشة التلفزيون السوري الذي تم افتتاحه في العام 1960، وبدأ حلم النجومية والتمثيل يداعب مخيلته.

لكن هذا الأمر ظل حلما، فلم تتح له الفرصة في بداية حياته لإثبات موهبته، وبعد أن نال الشهادة الثانوية العامة التحق بكلية الآداب قسم الفلسفة ودرس فيها.

وخلال دراسته الجامعية شارك في عدد من المسرحيات في المسرح الجامعي، وأدى أداء جيدا.

انتسب نجمنا إلى نقابة الفنانين السوريين في العام 1976 وأصبح عضوا فيها، لكن إطلالته التلفزيونية تأخرت حتى أواسط ونهاية الثمانينات، فظهر في مسلسل شجرة النارنج، لتتوالى بعد ذلك أعماله الفنية.

علي كريم
علي كريم

يعد علي كريم من أكثر النجوم أعمالا، ونجح في أداء كافة الأدوار التي أوكلت إليه، فبرع في التراجيديا والأعمال الاجتماعية، ونجح في الكوميديا، كما كان له أدوار عديدة في المسلسلات التاريخية، وأعمال البيئة الشامية.

لعب خلال مسيرته الطويلة العديد من الأدوار ونجح في تأدية أدوار الشر والخير بشكل كبير، فيظهر في أحد الأعمال بمظهر الإنسان المسالم الطيب، بينما يظهر في أعمال أخرى بمظهر الإنسان الشرير الحاقد.

يتمتع نجمنا بأخلاق عالية، وبحبه للناس ولرسم البسمة على وجوههم، كما يتميز بتواضعه الكبير.

قام خلال مسيرته بلعب العديد من الأدوار، لكن يبقى دوره العكيد أبو النار في باب الحارة من أبرز الأدوار التي قام بها، وأبو النار هو عكيد حارته المجاورة لحارة الضبع، وتحدث مشاكل بينه وبين أهل الحارة، لكنه يتحد معها في مواجهة الفرنسيين و يمد لهم يد العون.

كما يعد دوره رئيس الكركون في مسلسل الخوالي من الأدوار الرائعة التي قام بأدائها علي كريم.

وحتى الآن ورغم الحرب الدائرة في سوريا والتي أثر قليلا على عطاء هذا الفنان، إلا أنه لا يظهر بين الحين والآخر في عدد من الأعمال الدرامية ليواصل رحلته كواحد من أبرز نجوم الدراما السورية.

أبرز أعماله:

باب الحارة في عدة أجزاء؛ طوق البنات؛ خان الدراويش؛ الغربال؛ بواب الريح؛ الحقائب؛ فتت لعبت؛ حمام شامي؛ كحل العيون؛ شجرة النارنج؛ صهيل الجهات؛ شيء ما يحترق؛ نهارات الدفلي؛ أحلام أبو الهنا؛ ياقوت؛ خوخ ورمان؛ الطير؛ تلك الأيام؛ البصير؛ دنيا؛ قلوب في ميزان؛ سر الكنز؛ أبناء القهر؛ الأرواح المهاجرة؛ الداية؛ يا شاري الهم؛ ورود في تربة مالحة؛ العودة القاتلة؛ شخصيات على ورق؛ ساعة الصفر؛ سيد العشاق؛ الأستاذ؛ شمائل عربية؛ حسيبة؛ أعيدوا صباحي؛ بهلول أعقل المجانين؛ الهوية؛ أسير الانتقام؛ جريمة بلا نهاية؛ قمر بني هاشم؛ من غيرنة؛ وجه العدالة؛ لورنس العرب؛ جمال الروح؛ غفلة الأيام؛ الخوافي والقوادم في نصرة الإسلام؛ مايا؛ أنا وأخوتي؛ صدق وعده؛ كليوباترا؛ هي دنيتنا؛ بعد السقوط؛ وراء الشمس؛ عودك رنان؛ أنا وعائلتي؛ فرصة العمر؛ الدبور؛ رجال العز؛ الطير؛ طالع الفضة؛ الواهمون؛ أبناء القهر؛ أهل الراية؛ الشام العدية؛ بيت جدي؛ الولادة من الخاصرة، مرايا في عدة أجزاء؛ بقعة ضوء في عدة أجزاء؛ سيرة الحب؛ قمر شام؛ طاحون الشر؛ جلسات نسائية؛ زمن البرغوت؛ الإمام؛ السراب.

إقرأ في نجومي أيضاً: وضاح حلوم – قصة حياة وضاح حلوم الممثل صاحب الشخصية المميزة

Be First to Comment

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *