عصام عبه جي
فنانون

عصام عبه جي – قصة حياة الفنان المميز بصوته الشامي الأصيل

عصام عبه جي – قصة حياة عصام عبه الجي الفنان السوري القدير والمميز بصوته الشامي الأصيل

عصام عبه جي عملاق من عمالقة الجيل الذهبي للدراما السورية، ويعد ركن أساسي من أركان هذه الدراما، تميز بصوته الشامي الأصيل الأمر الذي دفع عدد كبير من المخرجين لإسناد عدد كبير من الأدوار في المسلسلات الشامية له .

ولد في السادس عشر من تشرين الأول ( أكتوبر) عام 1949 في العاصمة السورية دمشق ونشأ فيها، وعشق الفن والتمثيل منذ الصغر، وعلى الرغم من قسوة أهله في التعامل مع موهبته، ومحاولتهم كبتها بأي طريقة ممكنة، وذلك لأنهم لم يكونوا يؤمنون بالفن، إلا أن حبه للتمثيل كان أقوى من كل شيء.

وحاول أن يلعب الأدوار التمثيلية في المسرح المدرسي أمام زملائه، وكان يبحث عن فرصة واحدة لكي يبرز فيها موهبته الفنية.

وجد في العام 1960 فرصة عمره حيث تم تشريع المسرح في سوريا، وتم إنشاء أول مسرح حكومي في البلاد، فاندفع عصام عبه جي نحو المسرح، ليخط اسمه بأحرف من ذهب كأبرز مؤسسي المسرح السوري، ورائدا من أهم رواده.

وفي نفس العام تم افتتاح التلفزيون السوري، وبدأ بالتمثيل وكان لصوته الشامي الأصيل دورا كبيرا في نجاحه، وفي البداية كان يلعب أدوار الشر بكثرة .

عصام عبه جي
عصام عبه جي

وارتبط الفنان الكبير بعلاقة وطيدة مع نجوم الدراما في تلك الفترة كـ دريد لحام، ياسين بقوش، نهاد قلعي، رفيقي سبيعي، ناجي جبر، وغيرهم من عملاقة الدراما السورية .

كما قدم عصام عبه جي عملا إذاعيا شهيرا برفقة الفنانة وفاء موصلي وكان هذا العمل بعنوان يوميات عائلية، وقد نال هذا العمل شهرة كبيرة في الشارع السوري، وذلك لتناوله المشكلات والهموم اليومية التي كان يعاني منها المواطن السوري .

ومنذ أن عادت المسلسلات الشامية للظهور على الساحة التلفزيونية من جديد كان لعصام عبه جي مقعد محجوز دائما فيها، فصوته الشامي الأصيل، وبراعة تمثيله يدفع الجميع لاختياره لأداء أصعب الأدوار.

كما شارك الفنان الكبير في عدد من المسلسلات الكوميدية، وكان عنصرا من عناصر نجاح مسلسل مرايا .

كان الفنان الكبير محبوبا من قبل زملائه، وذلك نظرا لامتلاكه لروح الدعابة، ولحبه الكبير للمرح .

استمر عصام عبه جي في رحلة التمثيل لأكثر من أربعين عاما إلى أن وافته المنية في الرابع والعشرين من تشرين الثاني ( نوفمبر ) عام 2014 عن عمر يناهز خمسة وستين عاما، إثر نوبة قلبية، ليسدل الستار بذلك على أحد أهم رموز الدراما السورية .

أبرز أعماله :

مرايا في أجزائها المختلفة .

حارة القصر.

أبو البنات .

عودة غوار.

الخوالي .

ومضات من تاريخنا .

الرحيل إلى الوجه الآخر .

أبو المفهومية .

باب الحارة .

بيت جدي .

أحلام أبو الهنا .

عيلة ست نجوم .

عش المجانين .

يوميات مدير عام .

الدبور 1 و2 .

عيلة خمس نجوم .

الحياة حلم .

موتيبلا قبور .

طرطوف .

التين .

الملك لير .

كفر القاسم .

المرابي .

إقرأ في نجومي أيضاً: سليم كلاس – قصة حياة سليم كلاس صاحب الوجه الجميل

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *