Press "Enter" to skip to content

عزت العلايلي – قصة حياة صاحب الأدوار المتنوعة عزت العلايلي

عزت العلايلي- سيرة حياة صاحب الأدوار المتنوعة عزت العلايلي

رغم تأخره عن الالتحاق بالساحة الفنية إلا أن مسيرة الفنان المصري عزت العلايلي شهدت الكثير من محطات القوة الممتزجة بالحظ السعيد؛ فكانت بدايته مع نجوم كبار مثل: يحيى شاهين وفاتن حمامة ومحمود المليجي، ثم لفتت موهبته أنظار المخرج العالمي يوسف شاهين فبرز في أفلامه المميزة، حتى حصل على البطولة الأولى أمام عمالقة السينما المصرية، وكل هذه العوامل ما كانت لتسانده لولا موهبته القوية وقدرته العميقة على تجسيد مختلف الشخصيات المصرية مثل: العسكري الصارم والفلاح الساذج والطبيب الماهر والموظف الكادح وغيرها من الأنماط.

ولد عزت العلايلي في حي باب الشعرية في محافظة القاهرة يوم 15 أيلول/ سبتمبر العام 1934، لم يعمل بالفن فور تخرجه بسبب ظروف عائلية، لكنه التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج فيه العام 1960، عمل لفترة مُعد برامج في التلفزيون المصري.

حتى جاءته الفرصة لاقتحام الوسط الفني ممثلًا، من خلال دور ثانوي في فيلم “رسالة من امرأة مجهولة” مع لبنى عبد العزيز وفريد الأطرش العام 1962، وفي العام ذاته قدم دورًا صغيرًا في أول أفلام ثلاثيات أديب نوبل نجيب محفوظ “بين القصرين” مع يحيى شاهين، ثم شارك العام التالي في فيلم “Cairo” وهو إنتاج مصري بريطاني مشترك، ومن بطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر ومجموعة من الفنانين الأجانب.

عزت العلايلي
عزت العلايلي

استمر عزت العلايلي في تقديم الأدوار الثانوية على شاشة السينما، مثل: “الجاسوس” مع فريد شوقي و”الرجل المجهول” مع محمود المليجي و”قنديل أم هاشم” مع شكري سرحان و”معسكر البنات” مع أحمد مظهر.

ومع مطلع السبعينات برزت موهبته بشدة في أفلام “الأرض” مع نجوى إبراهيم و”الاختيار” و”الناس والنيل” و”غرباء” مع سعاد حسني و”بنت بديعة” مع حسين فهمي، لكنه أثار الانتقادات حوله ببطولته الفيلم المثير “ذئاب لا تأكل اللحم” أمام ناهد شريف، والذي كان يضم الكثير من المشاهد الجنسية الصادمة للجمهور المصري والعربي.

ومن أشهر الأفلام الأخرى التي قدمها عزت العلايلي “زائر الفجر” و”ذات الوجهين” و”الأبرياء” و”على من نطلق الرصاص” و”السقا مات” و”عيب يا لولو يا لولو عيب” و”إسكندرية ليه” و”خائفة من شيء ما” و”ولا عزاء للسيدات” و”أهل القمة” و”الإنس والجن” و”التوت والنبوت” و”الطوق والأسورة” و”الصبر في الملاحات” و”بئر الخيانة” و”بستان الدم” و”المعلمة سماح” و”بلاغ للرأي العام” و”المواطن مصري” و”الطريق إلى إيلات” و”عاد لينتقم” و”دسوقي أفندي في المصيف” و”جرانيتا” و”ليلة عسل”.

وعلى شاشة التلفزيون قدم الفنان المصري مسلسلات “أبدًا لن أموت” و”ميرامار” و”العصابة” و”العنكبوت” و”اللص والكلاب” و”الباقي من الزمن ساعة” و”بوابة المتولي” و”الإمام الطبري” و”بوابة الحلواني” و”أيام الغضب” و”شيء في صدري” و”سنوات الغضب” و”الحسن البصري” و”خان القناديل” و”أمانة يا ليل” و”لقاء السحاب” و”المنصورية” و”دعوة فرح” و”الجماعة” و”نظرية الجوافة” و”قصر العشاق”.

أما على خشبة المسرح فشارك عزت العلايلي في “أهلاً يا بكوات” و”ثورة قرية” و”تمر حنة” و”أولادنا في لندن” و”الإنسان الطيب” و”خيال الظل”، وخاض تجربة التقديم التلفزيوني مرة واحدة فقط في برنامج “تاريخ السينما العربية”.

One Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *