عزت أبو عوف
فنانون

عزت أبو عوف – قصة حياة عزت أبو عوف صاحب الأدوار المتنوعة

عزت أبو عوف – قصة حياة عزت أبو عوف صاحب الأدوار المتنوعة

من بوابة الغناء والتلحين اقتحم الفنان المصري عزت أبو عوف المجال السينمائي والتلفزيوني، فقدم الكثير من الأعمال المتنوعة وبمختلف الأنماط واكتفى بكونه ممثلًا وابتعد عن الغناء، كما أنه يتميز بالتجدُد في الأداء فلم يحصر نفسه في أدوار بعينها وإنما جسَّد شخصية الأب والصديق ورجل الأعمال والضابط، كما خاض تجربة الكوميديا ونجح فيها بشدة.

اسمه كاملًا عزت أحمد شفيق أبو عوف، وهو من مواليد محافظة القاهرة يوم 21 آب/ أغسطس العام 1948، والده كان الفنان الراحل أحمد شفيق، درس في كلية الطب لكنه كان مولعًا بالغناء فانضم نهاية الستينات لأشهر فرق الموسيقى الغربية عازفًا على “الأورج”، وهي فرقة Les Petits Chats مع عمر خورشيد وعمر خيرت وهاني شنودة.

انضم أيضًا لفرقة “البلاك كوتس” والتي أسَّسها إسماعيل الحكيم، نجل الأديب المصري توفيق الحكيم، وبعد توقف الفرقة نهاية السبعينات كوَّن فريقًا غنائيًّا مع شقيقاته “مها، منال، ميرفت، منى” باسم “فـور إم” وحققت شهرة كبيرة فور ظهورها، ومن أشهر الألحان التي قدمتها “الليلة الكبيرة” و”دبدوبة التخينة” و”مغنواتي” و”لا عاجبك كده ولا كده” و”جنون الديسكو”.

وبعد حلّ الفرقة اتجه إلى التمثيل في السينما والتلفزيون مع شقيقته مها أبو عوف، وبدأ في السينما بفيلم “آيس كريم في جليم” مع عمرو دياب و”كشف المستور” مع نبيلة عبيد و”حرب الفراولة” مع يسرا و”طيور الظلام” و”بخيت وعديلة” مع عادل إمام، كما شارك في مسلسل “العائلة”.

اشتهر عزت أبو عوف سريعًا مع كثرة الترشيحات الفنية له، ومن أبرز أعماله السينمائية خلال فترة التسعينات “إشارة مرور” و”اغتيال” و”إسماعيلية رايح جاي” و”عيش الغراب” و”اضحك الصورة تطلع حلوة” و”الآخر” و”عبود على الحدود”، وفي مطلع الألفية الثانية قدم “أرض الخوف” و”بونو بونو” و”الأجندة الحمراء” و”العاشقان” و”أسرار البنات”.

عزت أبو عوف
عزت أبو عوف

خاض تجربة الكوميديا مع النجوم الشباب في “سيب وأنا سيب” و”هو في إيه” وعودة الندلة” و”مطب صناعي” و”عمر وسلمى” و”حبيبي نائمًا” و”رمضان مبروك أبو العلمين حمودة” و”بوشكاش” و”لا تراجع ولا استسلام”، بالإضافة إلى الأدوار الدرامية في “45 يوم” و”واحد من الناس” و”البلياتشو” و”حسن طيارة” و”خلطة فوزية” و”ليلة البيبي دول”.

وكان للدراما التلفزيونية نصيبٌ كبيرٌ من رصيد عزت أبو عوف الفني، ومن أبرز المسلسلات التي شارك فيها “هوانم جاردن سيتي” و”نصف ربيع الآخر” و”زيزينيا” و”عمارة يعقوبيان” و”عباس الأبيض في اليوم الأسود” و”أوبرا عايدة” و”أنا قلبي دليلي” و”ليالي” و”الدالي” و”أماكن في القلب” و”شيخ العرب همام” و”الأب الروحي” و”إمبراطورية مين” و”الصفعة” و”كاريوكا” و”باب الخلق” و”روبي” و”أنا وهولاء” و”بنت من شبرا”.

حصل على الكثير من الجوائز منها جائزة الإبداع التلفزيوني عن دوره في مسلسل “الدالي”، وجاء في المرتبة الرابعة والعشرين ضمن أحد أهم الشخصيات المؤثرة والأكثر نفوذًا في العالم العربي من خلال استفتاء مجلة “أربيان بيزنس”.

شغل عزت أبو عوف منصب رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وخاض تجربة العمل الإعلامي بالمشاركة في تقديم برنامج تلفزيوني بعنوان “القاهرة اليوم” على فضائية “الأوربت”.

تزوج من خارج الوسط الفني وأنجب ابنيّن هما “كمال” و”مريم”، وقد رحلت زوجته عن عالمنا العام 2012.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *